منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية

اذهب الى الأسفل 
+28
عزيز الدار
( يامن ياغي )
المشاغب
osama kasm orda
** تلميذة آل البيت **
بحر ... بلا حدود
// friend .1970 //
adel
. فااارس من سلمية .
من مصياف .
سمير مصطفى وطفة
لننسى معا
عاشق الشميميس
احساس وردة
نسيم الصباح 33
علي نور الدين
بريق النجوم
رحيم ....
FOX
دعـد مبارك قنوع
- سارة -
وردة
زاهر هاشم
سقراط
الصقر
. حيدره .
المحب لله
وليد الحمد
32 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
وليد الحمد
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 06/03/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 7:28 pm



السلام عليكم ورحمة الله

لمن يريد الاسئلة مباشرة يمكنه النزول اليها دون قراءة السطور التالية



أولا احيي الجميع وخاصة الهميسع والمحب لله وبعض الاسماء التي اراها اختفت او غيرت نكاتها ، واتمنى ان يكون الجميع بخير ، فرغم غيبتي عنكم ورغم اختلافنا السابق وعدم وصولنا لحل ورغم مشاغل الحياة التي تزيد ، إلا انكم مازلتم بالبال واتمنى من قلبي هدايتكم او هداية نفسي ، وهذا لما رأيت من طيب اخلاقكم ورقي طرحكم وان لم نتفق على مضمونه ، فعدت لاطرح بعض المحاور التي يتوجب الوقوف عندها وتأملها بدون تعصب او مذهبية ، وليثق الجميع ان الله لم يعسر الحق بل يسره ، وستجد ذلك الحق بأجوبة مختصرة واضحة تستدل بالايات المحكمة دون المتشابه .



وفي البداية اقول لكم اني اسكن في عاصمة عربية تكاد تخلو من الشيعه ، إلى أن أراد الله وزاملني في العمل أحد الأخوة الإسماعيلية ، بالبداية كان يبدو عليه انه واثق من مذهبه ويريد الحوار ، انا بصراحه انبسطت فهذي أول مره سأسمع فيها رأي ثاني ومن شخص واثق من نفسه ، قلت يمكن عنده حق واتبعه واصير مثل هؤلاء الشعراء المخضرمين اللذين عاشوا جاهلية واسلام واكسب اجر عظيم ووو .



بدأ يحاول تحريك الجو فكانت اسئلته عن بعض الحكم ، مثل مالحكمة من الطواف أو الحج أو..أو.. ، وكنت اشرح له ان لله حكم في الكون والشريعة وفي كل شي ونحن مأمورون بالتعلم والفهم والتأمل ، ولكن ان خفيت الحكمة فليست من ضروريات المذهب اصلا ، مع وجوب مواصلة العلم .

حتى فاجأني يوما وقال (نحن لدينا علم الطائرات والسيارات وكل العلوم)!!!




وبالصدفة قرأت مؤخرا صفحتين تقريبا من احدى هذه الكتب فوجدته يتكلم عن امور غيبية ككيفية خلق الامام وامور اخرى ، لا يمكن تأكيدها اطلاقا ولا تندرج اصلا تحت مصطلح العلم الحقيقي فهي لا تخضع للدراسة وبالتالي لا يمكن اثباتها او نفيها ، ومع ذلك يتفاخر بعض ابناء المذهب بهذه المعلومات التي معظمها تخالف صريح القران .



قلت له أوكي اثبت لي هذه الامامة من القران قال لي: لا يهمك ظاهر القران لان المهم هو الباطن ، قلت والباطن كيف اعلمه ، قال عن طريق الامام .



افاااا يعني الله امر الناس كلهم باتباع هذا الامام والدليل عليه هو قران غير مفهوم ، أين الدليل عليه اذن يالزميل ؟ قال الدليل هو ان الامام نفسه هو من يأول القران ويعلمك حقه وقدره!!!! قلت ان كان كذلك فلا استغرب انه اعطى لنفسه العصمة والقدرات والعلوم وكللل شي .



لكن أتعلم ياصاحب ليست مشكلة بحاول اصدق هالامام حتى لو ان القران لم يأتي بذكره إطلاقا ( بالظاهر فقط أما بالباطن -حسب قول الزميل – فإنه لا يوجد صفحة في كتاب الله الا وهو مذكور فيها ) ، لكن كي اصدقه خلني اقابله واختبر كلامك انه يعرف الغيب وانه كل شي بهالدنيا ، قال لي: أما الامام فلن تراه او تقابله .



والحل يالصاحب يعني وشلون البشر ستصدق هذا الكلام ، والمشكلة ان الله سبحانه سيحاسبهم ويعاقبهم اذا لم يصدقوه ، بهذه الحجج تكون اليهودية والمسيحية أكثر وجاهة من ناحية الاثباتات ، على الاقل عندهم كتب ظاهرة يحتجون فيها ومعجزات عظيمه ثابتة للرسل اللذين غالوا فيهم .



قال لي ساخرا هل تتوقع من الله ان يترك نبيه يموت ويترك عباده هملا دون معصوم ؟



حاولت ارد ضحكته مع انه مالي نفس وقلت له: ضرورة وجود معصوم هو نتاج تفكيركم انتم وليس هو الصواب ، والدليل أن اللذين آمنوا بفكرة المعصوم وهم كل الشيعة افترقوا عند وفاة كل معصوم إلى فرق ومذاهب كفرت بعضها ، لادعاء الكثيرين هذه العصمة وانقسام الناس عليهم ، في حين اننا اهل السنة مازلنا أمة واحدة والحمدلله ، ارأيت حكمتة تعالى .



قال لي مجموعة ايات مثل قوله تعالى: (حبل من الله)(ذرية بعضها من بعض) وأن آل عمران هم آل طالب و..و..، فرجعت للآيات جميعهاااا ووجدتها هي ذاتها ترد عليه بمجرد ارجاعها لسياقها وفهم الايات السابقة واللاحقة فسبحان الله .



حتى جاءت الطامة قال لي علمني كيف ترد النزاع للرسول كما امر القران ، جاوبته للثابت من الحديث ، قال هذا حبر وورق وليس الرسول ، اندهشت وقلت له: إن الله امرنا برد النزاع لله والرسول ، فكيف ترجع انت الى الله ، أليس الى قوله في كتابه ( القران ) والذي هو حبر وورق ، وليس هو ذاته الله سبحانه و كذلك السنة ، فبهت الذي... .



قلت على طاري الاحاديث كيف ترجعون للرسول انتم ، قال عندنا رسول ، قلت: هاااااااه ( وبلمت ) .



من هنا بدأت افهم الاسماعيلية ، هذه الفرقة اللي بعدها مااستغربت أي ديانه بالعالم مهما كانت .



- التــــــســــاؤلات : ( قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين )



وعندي اسئلة لمن يبحث عن الحق فعلا خاصة للاحرار اللذين تأبى انفسهم التذلل لغير الله ويطمح في مغفرة من الله .



1- لماذا حفظ الله القران الكريم ولم يحفظ باقي كتبه السابقة ، أليس لوجود الانبياء المعصومين وقت تلك الكتب ، وانعدام العصمة بختم النبوة في آخر الامم ، فكان على الله حفظ كتابه ليكون هو مرجعنا ؟

أما مقولة ان مفاهيم البشر بالتاويل تختلف فقد نص الله في كتابه على هذا الامر جليا ، حين اخبرنا ان اصول الدين هي ايات محكمة بالقران لا تحتمل التاويل ، اما الفروع فمن رحمة الله بنا انه اجاز فيها الاختلاف لينتج لنا مخزون فكري حسدتنا الامم عليه ، فما القانون الفرنسي المأخوذ عن فقهائنا الا مثال بسيط . بل ومن يتأمل سيجد ان اختلافاتنا اهل السنة في فروع بينما اختلافاتكم في اصول بل اركانه فنجد ان بعض ائمتكم يعتقد بالخمس صلوات ويأتي بعده من يرى انها ثلاث !!!؟؟؟



2- ما تعريف النبي في اللغة العربية لغة القرآن ، ومالفرق بينه وبين الرسول ، ثم أليس كل رسول نبي وليس كل نبي رسول ، ومالذي يعنيه الله بقوله (وخاتم النبيين) ، واين موقع الامام من هذا كله ؟



3- ارجعوا لصفات المؤمنين التي وردت بالقران وهي كثيرررة هل فيها الايمان بالامام ( يعني اضفتوا هذي من عندكم وحذفتوا الملائكة والجنة والنار ) ؟



4- لماذا تقولون لا اله الا الله محمد رسول الله ، في حين ان الرسول الامام افضل واعلم من الرسول النبي محمد اللهم صلي وسلم عليه ، بل ومأمورون بطاعته هو وليس نبينا محمد ؟؟؟!!!!!



5- ماحكم نسب الولد لغير أبيه ، والله يقول عن تبني النبي لزيد المؤمن ( ادعوهم لابائهم هو أقسط عند الله ) ، ثم قال تعالى في بعض الايات (اذ قال ابراهيم لأبيه لا تكفر ) فأين ذلك الحبل ، أليس هذا انقطاعا ينسف عقيدتكم ، أم نسب الله نبيه الكريم لهذا الكافر ولم يكن سبحانه قاسطا كما أمرنا ، والمهم عندكم ان يكون مذهبكم صحيحا وفقط ؟



6- كيف تجمعون بين الايات الكثيرة جدا جدا على ان القران ميسر وفصيح ويجب تدبره وفهمه و..و..و.. ، وبين فكرة باطن القران التي كانت ضرورية لاخفاء زيف المذهب ؟



7- ماهو تعريف المحكم والمتشابه وهل تأتي اصول الدين بايات محكمة ام متشابهة ؟ وان كان المحكم هو مالا يحتمل اكثر من تأويل أما المتشابه فقد يحتمل اكثر من راي معتبر ومقنع ، الا يكفيكم قوله سبحانه (هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب ) فأين عصمة إمامكم وشرعيته في آية محكمة من القران الكريم .



افلا ترون انكم ابتغيتم الفتنة فعلا واتبعتوا المتشابه وفرقتوا الامة الى قرابة وصحابة ؟ ألا ترون ان ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم تناصروا وكانوا وزراء ومستشارين لبعضهم بل وتصاهروا وسموا ابنائهم باسماء بعض و..و.. .



8- افترض ان عندك زميل مسيحي تريد دعوته، فهل ستقول له ان القران غير مفهوم فهو ظاهر وباطن واحاديث النبي محمد ليست عندنا لانها لا تعنينا ، ولكن !!! ارجع للحديث الفلاني عند اهل السنة والحديث الفلاني عند الاثناعشرية واتركه يضيع بين الروايات الضعيفة والتاويل و و و ، يعني دينكم ليس قائم بذاته ولا يملك أي حجة ، وتحتاجون بشدددة الروايات الموجودة عند باقي فرق المسلمين .



وهذي اسئلة اختيارية للي مذاكر زين .



9- السنا واياكم في علي كما نزاعنا مع النصارى في المسيح ، يرموننا بكرهه مع اننا نحبه الحب الحق وليس الغلو ، بل ونحن من يتبعه حقا ؟



10- كيف تكرهون امنا عائشة مع ان زوجات النبي امهات للمؤمنين بنص القران ، أليس بذلك اخراج لكم واضح من هذه الدائرة ، ثم تعمونها بسب الصحابة اللذين قال الله في كتابه ان الكفار يغتاظون منهم ، فصارت من العلامات الواضحة على ضلالكم .



11- كيف تقتنعون بتضارب المذهب بشكل عجيب من اول امام حتى الان ، مثلا تعتقدون ان علي رضي الله عنه يتصرف بذرات الكون وله القدرات الخارقة ثم يأتي عمر ويغتصب خلافته ويضرب زوجته ، وليست أي زوجة هي فاطمة بضعة النبي ، وهل يرضى احدكم هذا الموقف لنفسه وزوجته رغم انه ليس علي وزوجته ليست فاطمه ؟ فكيف بحيدره ، وهو ابن الحسب والنسب والعشيرة العزيزة اضافة الى ماادعيتموه من عصمته وقوته الخارقة وتصرفه بالكون ، ( لا يصير عمر هو الامام المتصرف ).

ونحن اهل السنة نقول مكانة علي أعلى وأعظم من هذا الخضوع والذل رضي الله عنه .



12- لماذا بايع علي ولم يقل كما قال النبي والله لو جعلتم الشمس في يميني والقمر في يساري (القصة المعروفة) ، ان كانت الامامة جعلا ومرتبة من الله .



والاسئلة تطوووووووووول من تناسخ الارواح كالهندوس إلى التقية التي تخالف المرؤة إلىاختلاف المعصومين في اصول الدين إلى...الى ، لكن بصراحة ملييييت من طول الكتابة فكيف بمن يقرا .

وتقديري للجميييييييييييييييييييييييع



اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wj866@hotmail.com
المحب لله
Admin



عدد الرسائل : 1272
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:24 pm

نرحب بالأخ وليد الحمد من جديد بيننا بعد غياب استمر أكثر من عام
نشكرك من القلب على ما تريده لنا من هداية وعلى محبتك وطيب معشرك
الأخ وليد كتب :
اقتباس :
وفي البداية اقول لكم اني اسكن في عاصمة عربية تكاد تخلو من الشيعه ، إلى أن أراد الله وزاملني في العمل أحد الأخوة الإسماعيلية ، بالبداية كان يبدو عليه انه واثق من مذهبه ويريد الحوار ، انا بصراحه انبسطت فهذي أول مره سأسمع فيها رأي ثاني ومن شخص واثق من نفسه ، قلت يمكن عنده حق واتبعه واصير مثل هؤلاء الشعراء المخضرمين اللذين عاشوا جاهلية واسلام واكسب اجر عظيم ووو
الحقيقة نحن لا نعتبر أبناء المذاهب الاسلامية الأخرى في جاهلية ( حاشى لله ) بل هم مسلمين وكل من يقول أشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمدا ً رسول الله فهو مسلم و إمامنا يعلمنا بأن هذه التعددية المذهبية هي مصدر غنى فكري وقوة للاسلام
و مع هذا لا أعتقد بكل حال أنك تستطيع تغيير مذهبك مهما كانت الحجج والاثباتات المقدمة ..لماذا ؟
لأن هكذا تغيير سيجعلك في حالة صدام مع أبناء عشيرتك الأقربين أولا ً ومع ذاتك ثانيا ًوهنا تماما ً نجد تداخل ما هو اجتماعي مع ما هو ديني
أن تتجاوز مجتمعك وإرثه الثقافي وأن تضع مجموعة كبيرة من الأفكار التي تربيت عليها منذ نعومة أظفارك في مواجهة مكشوفة مع فكر آخر مختلف أو ذات مفكرة ناقدة مسألة ليست سهلة خصوصا ً أن هذه الأفكار دينية الطابع رسمت لك تصوراً عن الحياة بتفاصيلها والموت وعالم ما بعد الموت .. العبادة وطقوسها ... الجنة والنار وماهيتهما .. الخ بحيث أصبحت جزء هام ومكون رئيسي لشخصيتك ...
سأحاول أخي وليد اجابتك على أسألتك لا لتصبح على مذهبنا بل فقط أريد منك بالحد الأدنى وعدا ً قبل البدء بأن تعترف ( إن اقتنعت ) بأن لهذا المذهب ما يبرر وجوده واستمراره ضمن منطقه الداخلي ... بعبارة أخرى أن تعترف بأن لهذا المذهب الحق في الوجود ( أقصد هنا كفكر ) لأن لديه حججا ً وأدلة تتساوى أمام العقل مع ما يناقضها ...
والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
. حيدره .
مشرف عام
. حيدره .


عدد الرسائل : 1227
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 3:33 am

تسجيل متابعة
بعد نقل الموضوع الى ساحة الحوار والتلاقي الفكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:07 am

تسجيل قراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
تسجيل متابعة
بانتظار رد الأخ الروحي الغالي المُحب لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاهر هاشم
عضو بلاتيني



عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 2:32 pm

تسجيل متابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الحمد
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 06/03/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 6:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله

الاستاذ العزيز المحب لله المحترم

بالنسبة لعدم تغييري المذهب ان ظهر لي ان الحق معكم ، فلا تصدر الاحكام جزافا ، فوالله مررت بتجربة سابقة لا احب ذكرها لانها كانت باطلا ، وكنت من الدعاة لذلك الفكر وبقوة ، ووالله اني عدت لمذهب اهل السنة بعد ذلك عن اقتناع كااامل وحقيقي ، بل وقد اكون عدت ببعض الحماس ، الا ان اصل هذا الحماس انه للدين الحق ايا كان ، وما زلت مستعدا للتغيير لو ثبت لي غير ذلك ، وللعلم لم اكن من رجال الدين سابقا ولا حاليا ، فانا شخص عادي يتأمل ويفكر ليصل الى الحق الذي عند غيره ، او يوصل غيره للحق الذي عنده .



وان كنت واثقا ان الحق لدي ، فهذا ليس عيبا طالما اني مستعد للاقرار بالحق ان سمعت ادلة حقيقية لم اعلمها ، بل وستكون لي المعلم اللذي ادين بفضله ما حييت .



وقد امرنا الله في ايات كثيرة ان ندعو الناس ونحاورهم ونتبع الحق ، فما سبب الضلال في كل العصور ، الا الصد عن سماع الحق .



ولكن مارأيك انت هل من الممكن ان تتبع الحق ان اكتشفت انه في غير مذهبك ، لأني اراك في ردك لم تتطرق الى مدى قابليتك انت لذلك واستطاعتك لها .



اما من ناحية الاعتراف بعد الحوار بأن لدى مذهبكم حججا تبرر وجوده ، وجدير بالاحترام ، فسأعترف لك انه لا يوجد دينا ولا مذهبا في هذا العالم ، لا يملك حججا وقرائن ترضي حدا ادنى من العقل ، وان كان المقصود احترام فكركم ، فلتعلم ان ما يهمني حقا بفكر الشخص هو رؤيته للآخرين اما دينه فهو بينه وبين ربه ما لم يأمره بضر بشر ، فأغلب الديانات حتى الوضعية تأمر بالاحسان للغير ، وبصراحة لم اجد منكم الا كل احترام وذوق ، بل وجدت فيكم الحوار الراقي فعلا .

علما ان ذات المشاركة انزلتها في احد المنتديات الاسماعيلية ، فتوالت علي الطعون والسباب والنعوت ، ومع ذلك لم أرد كما عهدتني ، وتم حذفها نهائيا قبل ان تمر عليها اربع وعشرين ساعة .



فلكم مني التقدير والاحترام



الاستاذ حيدرة

الاستاذ صقر

الاستاذ سقراط

الاستاذ زاهر هاشم

المحترمييييين

اشكركم على مروركم ومتابعتكم

وتقديري للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wj866@hotmail.com
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 8:45 pm

الشكر لله يا سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب لله
Admin



عدد الرسائل : 1272
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 8:49 pm

نرحب من جديد بالأخ وليد الحمد الباحث عن الحق والغير متعصب لأي فكر مسبق لقوله
اقتباس :
وما زلت مستعدا للتغيير لو ثبت لي غير ذلك ، وللعلم لم اكن من رجال الدين سابقا ولا حاليا ، فانا شخص عادي يتأمل ويفكر ليصل الى الحق الذي عند غيره ، او يوصل غيره للحق الذي عنده .

وسأجيبك أخي وليد على أسألتك التي حيرتك حول المذهب الاسماعيلي سؤالاً تلو الآخر ولكن اسمح لي بسؤال ٍ آخر
ما المقياس الذي تلجأ اليه لتحديد ان كانت هذه الفكرة صحيحة أو خاطئة
وهل تتبع ذات المقاييس للحكم على الأفكار الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
مشرف عام



عدد الرسائل : 1017
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 10:05 pm

نرحب بك أخي وليد ونرحب بهذا الحوار الراقي الذي لا أستغربه على الإطلاق هنا..زيننا الله بالعقل ومن الحكمة أن نتميز بما ميزنا به الله جل جلاله عن غيرنا من الكائنات , طالما نحن نفكر فعلينا أن نبحث وأن نتعلم , ربما بحكم المجتمع والعادات والبيئة كلنا نخلق ونعيش ونأخذ مما تقدم هذه البيئة حتى من دون أن نفكر إن كانت صحيحة أم لا , هل تناسب كل العصور والأزمان أم لا , قد نكون محكومون بهذه البيئة التي تمثل كالسجن في بعض الحالات ولكن ألسنا قادرين على التسلل منه لنر نور الشمس كيف يتسلل إلى الزوايا...
هل نستطيع إحداث تغيير إن أقتضت الحياة والظروف هذا التغيير..
هل نستطيع أن نثور على ما هو متوارث وتقليدي ..هل نستطيع المواجهة ...هل نستطيع أن نتكلم بلغة الحق..المنطق..العقل..او حتى دعني أسميها حجج..
الكثير قادر على جلب الحجج لساحة الحوار..ولسنا مطالبين بالإقناع ..ولكن مطالبين بإظهار بعض مما لديه الإسماعيلي..
لن اظهر ماذا يملك الإسماعيلي وما حججنا حول طائفتنا وحول ما نتبع ..
و سأترك أخي المحب لله للإجابة حول أسئلتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
مشرف عام



عدد الرسائل : 1017
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 10:09 pm

في إحدى دور العبادة بينما كان الناس يصلون دخلت هرة بينهم فقام إمام المسجد بربطها قربه حتى يتابع الناس صلاتهم بخشوع , هذا كان الغرض من ربط الهرة في تلك اللحظة ,ولكن ما حدث بعد ذلك أن الناس توارثت هذا العمل وأصبح تقليدا . فحتى تتم صلاتهم عليهم بجلب هرة وربطها في المسجد....
أنظر ستجد الكثير من الأمورفي حياتنا متوارثة..حتى من دون أن نقف عندها بتمعن..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
مشرف عام



عدد الرسائل : 1017
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 10:13 pm

أخوتي في الدين والهوية الإنسانية
أريد أن أشكر حواركم الراقي مرة ثانية وأن تتقبلوا مروري فهذا لم يكن إلا رأيي الشخصي..علما إنني أستفيد من ثقافتكم وحواركم ومتابعة معكم بإذنه تعالى.
وفقكم الله جميعا..
وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الحمد
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 06/03/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 11:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله

الاستاذة وردة المحترمة
اتشرف بمتابعتك وامثالك من الزملاء الذين لمست فيهم العقلية المتفتحة المستعدة للحوار ، واعلمي ان العادات او التقاليد لا تكون عائقا امام من يريد الحق ، لانه لن يلتفت لها ، بل عليه الدعوة للحق ونصرته ان استطاع .


الاستاذ الغالي المحب لله الموقر

لله درك نعم هكذا تبدأ الحوارات العلمية الحقيقية ، ولا استغرب منك هذا السؤال الذي بدونه لن نصل لنتيجة ابدا .

كان سؤالك عن المقياس والمعيار الذي نعرض عليه الحجج لنحكم به على صحة الفكرة او خطئها .

نعم يجب ان يكون الله حدد لنا مقياس وآلية للحكم على الفكرة ، فلا يتصور ان يجعلنا نتحاكم الى عقولنا ثم يحاسبنا .

اما هذا المقياس الذي تطلبه فهو قوله تعالى ، ولكن ارجو قراءة كل كلمة بالاية والتمعن بها بفكر محايد بعيدا عن التراث الديني :

(هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب )

فهل تتفق معي على هذا المنهج والمقياس الالهي ؟؟

وتقديري لك وللجمييييييييييييييع

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wj866@hotmail.com
- سارة -
عضو بلاتيني



عدد الرسائل : 140
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 3:44 am

متابعة مع اجمل وارقى حوارات ومنتدى
رعاكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعـد مبارك قنوع
عضو فعال



عدد الرسائل : 39
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 12:15 pm

متابعة مع الاخوة بكل اهتمام ومحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FOX
عضو فعال
FOX


عدد الرسائل : 41
العمر : 39
Localisation : SYR
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 2:42 pm

عزيزي وليد

الخوض في مجال البحث عن أصول المذاهب و الطوائف و الأديان هو موضوع شائك جدا , و هو مضيعة للوقت برأيي عندما يكون لهدف غير هدف البحث العلمي و التاريخي أو الاطلاع لكسب المعرفة , يعني باختصار لما بتكون وظيفتي هي باحث تاريخي , أو محاضر في البحث الديني , أو بكون عم اقرأ و أبحث أو أستعلم لهدف زيادة معارفي فالأمر حتى الآن مقبول بل و ضروري لتوسيع مدارك الانسان
أما عندما يكون الهدف هو الجدال , أو التبشير , أو محاولة نكش الثغرات ... فهذا برأيي مضيعة للوقت لعدة أسباب :
أولا , لا تخلو طائفة , أو دين , أو مذهب من الماورائيات ( أو الغيبيبات ) لأن هذه الغيبيات تعد أساسا من الأسس التي يقوم عيها أي تشريع ديني كون الانسان يلجأ في الدين الى القوى الخفية العظمى التي تتخطى بقدرتها القدرات البشرية ( وهي فطرة و رد فعل سلوكي بشري طبيعي , و أقصد هنا اللجوء الى الماورائيات لتفسير ما لم يستطع تفسيره , أو عند احساسه بالعجز و الضعف )
و هذه الماورائيات أو الغيبيبات تشكل الأساس الخصب لأي نظرية دينية لسهولة تبرير أي معجزات أو اساطير بأنها ارادة أو معجزة الهية , و هنا تكمن نقطة الحوار فكما تريد الجدال بطوائف الغير و ابراز نقاط الضعف فيها باعتبار هذه النقاط هي أمر صعب التصديق أو لا يمت للمنطق بصلة اذا ما حللته من منظور طائفتك أو دينك , فيمكن لأي كان أن يجادلك و يكتشف الثغرات الكثيرة و المعجزات المنافية للمنطق فيما يخص اعتقادك أو مذهبك
و هنا نصل الى النتيجة : الاحتكام للعلم و المنطق في هذا الحوار , و اخضاع كافة المعتقدات والرموز الدينية للنقاش على أسس منطقية خالية من أي اساءة أو تعصب على مبدأ أنو ( ما حدا على راسو ريشة ) و الابتعاد قدر الامكان عن فكرة أنو ( انا صح و كل ما هو مغاير لي فهو خطأ ) لأن الابتعاد عن هذا النمط من التفكير هو الطريق الصحيح للانفتاح على كل فكرة جديدة و القبول بما يوافق المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الحمد
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 06/03/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 5:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله

الاستاذة سارة المحترمة
الاستاذة دعد المحترمة

كعادة اعضاء هذا المنتدى الذوق ، تخجلون ضيفكم باللطف والحوار الراقي
فشكرا لكم وسعدت بمتابعتكم .


الاستاذ فوكس الغالي

تساءلت انت عن نيتي من هذا الحوار ، واقول لك اني لم آتي والله بحثا عن المشاكسات او اثارة مشاحنات او..او.. ، والعزيز المشرف المحب لله يعرف اسلوبي العلمي البعيد عن قصد التقليل من الاخر ، كما اعرف هذا انا عنه.

كما اوضح لك انني وكما ذكرت بالقصة ، بعيدا عن الاختلافات الدينية جدا ، الى ان تعرفت الى احد الزملاء الاسماعيلية ، والذي عرض علي مذهبه باعتباره الدين الحق ، فطلبت منه اثبات هذا المذهب ، ووالله اني كنت على اهبة الاستعداد لاتباعه لو صحت ادلته .

اما عن قولك ان من حقكم اظهار نقاط الضعف في مذهبي وانه ( مااحد على راسه ريشه )  - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_rendeer

فأنا اتفق معك تماما واقول لك ، بامكانك او غيرك من الاساتذة الافاضل كتابة اهم الاسئلة التي يراها عن ديني ويطلب مني الاجابة ، وسيجدني ان شاء الله حاضرا متفاعلا باحثا عن الاجابات التي لا اعلمها ، خاصة وانني في اجازة لمدة اسبوع تقريبا .

ولكن ارجو ان تكون هذه الاسئلة في موضوع مستقل ، كما ارجو ان تكون عن اصول الدين ، فهي التي يسهل بحثها واثباتها من نفيها ، وبالتالي يمكن معرفة الدين الحق تبعا لها ، أما الفروع فستفتح مجالا للجدل اللانهائي .

هذا رأيي والرأي لكم

تقديري للجميييييييييييييع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wj866@hotmail.com
FOX
عضو فعال
FOX


عدد الرسائل : 41
العمر : 39
Localisation : SYR
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:08 pm

العزيز وليد

أنا ما قلت أنو من حقنا اظهار نقاط الضعف في مذهبك أو في أي مذهب ثان بالمعنى الذي وصل اليك , كانت النقطة التي عنيتها تكمن في ابراز جانب هام و أساسي و هو أن كل ما تحويه المعتقدات و مذاهب على اختلاف مشاربها و انتماءاتها يمكن نقضه بسهولة عند اعتماد لغة العقل و المنطق , أي أني لم اتوجه تحديدا الى مذهبك الذي لا أعرفه بطبيعة الحال كوني جديدا في هذا المنتدى
أما بالنسبة لتوجيه الأسئلة الدينية لك أو لغيرك فهو ما لا أجيده صدقا , كوني لست رجل دين ( رجل بفتح الراء و ضم الجيم )  - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_wink

ولكن غاية ما أصبو اليه هو التأكيد على أن المذهب الاسماعيلي هو مذهب اسلامي أصيل يجب ألا يصور على أنه يقف مع بقية المذاهب الاسلامية على طرف نقيض , و هو ما أرجو أن تنتبه اليه كي نتجاوز في الوقت الراهن كل ما تحمله النفوس من شك كون المرحلة الحالية تحتاج أكثر من اي وقت مضى للتوحد كأمة عربية واحدة و ترك الخلافات الدينية جانبا كونها لم تزدنا الا انقساما و شرذمة و ضعفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيم ....
عضو بلاتيني
رحيم ....


عدد الرسائل : 869
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:58 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
ياعلي مدد



بسم الله الرحمن الرحيم

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

صدق الله العظيم



الشكر كل الشكر للمتحاورين الافاضل متابع معكم إنشاء الله تعالى

وارحب بالاخ وليد الحمد اشد الترحيب فأ هلا وسهلا بك اخي


وكما علمنا امام الزمان (علينا منه البركه والنور والسلام)

يجب حل جميع الخلافات من خلال سعة الصدر,ومن خلال الفهم ,ومن خلال الموده,ومن خلال الحوار,


والمولى يبارككم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب لله
Admin



عدد الرسائل : 1272
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:44 pm

أشكر جميع الأخوة المتابعين على مرورهم اللطيف الذي أسعدني فعلا ً
وأشكر الأخ FOX على مداخلته والتي طرح فيها أفكار متعددة تحتاج كل فكرة منها لموضوع مستقل لمناقشتها
الأخ وليد أجاب على سؤالي التالي :


ما المقياس الذي تلجأ اليه لتحديد ان كانت هذه الفكرة صحيحة أو خاطئة
وهل تتبع ذات المقاييس للحكم على الأفكار الدينية

بما يلي :
اقتباس :
يجب ان يكون الله حدد لنا مقياس وآلية للحكم على الفكرة ، فلا يتصور ان يجعلنا نتحاكم الى عقولنا ثم يحاسبنا .

اما هذا المقياس الذي تطلبه فهو قوله تعالى ، ولكن ارجو قراءة كل كلمة بالاية والتمعن بها بفكر محايد بعيدا عن التراث الديني :


(هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب )

فهل تتفق معي على هذا المنهج والمقياس الالهي ؟؟
أقول إن القرآن الكريم هو مرجع لجميع المسلمين ولكن ماذا بشأن الأديان الأخرى
الأفكار الأخرى الغير دينية ؟
أليس العقل والمنطق يشكلان مرجعا ً عاما ً للجميع
يقول تبارك وتعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
(هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَـبْلُغُوۤاْ أَشُدَّكُـمْ ثُمَّ لِتَكُـونُواْ شُيُوخاً وَمِنكُمْ مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوۤاْ أَجَلاً مُّسَمًّى وَلَعَلَّـكُمْ تَعْقِلُونَ )
سورة غافر -الآية 67
نعم هما كذلك
ولكنً ماذا عن الوحي والرسالة
إنها أيضا ً تخاطب العقل
يقول تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )
و الآن أسألك هل انتهت ضرورة هذه الهداية التي تخاطب العقل في زمننا الحالي
هل كان اتفاق المسلمين على أصول الدين كافيا ً لانقطاع هذه الهداية التي هي رحمة من الله سبحانه وتعالى
وهل توقف تطور العقل البشري بهذا الاتفاق
الم يستجد الكثير منذ ألف وأربعمائة عام حتى الآن
وقد قال الحق سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
مَّا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبّجنس لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ()]وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيۤ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَـٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكانٍ بَعِيدٍ * { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَابَ فَٱخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ }
لاحظ أخي وليد قوله تعالى
مَّا يُقَالُ لك إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَابَ فَٱخْتُلِفَ فِيهِ
وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ
أخي الكريم أعتقد أن هذا الزمن لا يختلف عما قبله ولن يختلف عما سيليه لابد من استمرار الهداية عبر استمرار الولاية أي الإمامة
( وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا، ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا، وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ، صراط الله الذي له ما في السموات وما في الأرض، ألا إلى الله تصير الأمور ) (الشورى: 52، 53).
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:59 pm

متابع معكم موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 9:30 pm

بعد الشكر للجميع ---ولما اراه خلف الكلام الاخ وليد الحمد كتب في رسالته كما اوضح لك انني وكما ذكرت بالقصة ، بعيدا عن الاختلافات الدينية جدا ، الى ان تعرفت الى احد الزملاء الاسماعيلية ، والذي عرض علي مذهبه باعتباره الدين الحق ، فطلبت منه اثبات هذا المذهب ومن ثم قال فأنا اتفق معك تماما واقول لك ، بامكانك او غيرك من الاساتذة الافاضل كتابة اهم الاسئلة التي يراها عن ديني كما انه اعاد قصة الشخص الاسماعيلي الذي تعرف عليه مره اخرى مع ان الجميع قرا المرة الاولى

ما اقول اننا/الجميع/--- عدة مذاهب تتبع لدين الاسلام فكيف سميتنا مذهب وسميت مذهبك دينا مشكورين جميعا وبارككم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FOX
عضو فعال
FOX


عدد الرسائل : 41
العمر : 39
Localisation : SYR
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 9:36 pm

فعلا سيد صقر , هالمغالطة اللي بيوقع فيها الكثيرين لا شعوريا و هي الوصول بالمذهب الى مرتبة الدين , و بالتالي ترقية الخلافات المذهبية البسيطة لتغدو خلافات دينية بالأصول لا بالفروع ....
للاسف طبعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 9:39 pm

شكرا اخ fox
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
. حيدره .
مشرف عام
. حيدره .


عدد الرسائل : 1227
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

 - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية    - اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 6:48 am

تسجيل متابعة واهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة حيرتني عن الإسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» معهد الدراسات الإسماعيلية يرعى حلقة عن ’الكتاب المقدس والقرآن في المصادر الإسماعيلية‘
» معهد الدراسات الإسماعيلية يطلق كتاب ’دليل إلى العالم الإسلامي‘/نيسان2010معهد الدراسات الإسماعيلية يط
» ثلاث اسئلة
» اسئلة رسول ملك الروم مع علي عليه السلام
» الإسماعيلية في مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: ساحة الحوار والتلاقي الفكري-
انتقل الى: