منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا

اذهب الى الأسفل 
+3
بريق النجوم
. حيدره .
مهند أحمد اسماعيل
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 3:15 am

لقد تم نشر الرابط هنا


http://www.reefnet.gov.sy/phpBB2/viewtopic.php?t=113398
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 4:52 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
. حيدره .
مشرف عام
. حيدره .


عدد الرسائل : 1227
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 7:50 pm


اشكر الاخ استودعناكم بخير على هذه المبادرة الطيبة

تفضل بقبول فائق المودة والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:34 am

نقل جزء من سؤال من بنت السلمية الى الأستاذ اسماعيل ونوس المحترم:
سؤال حول شرح كيفية كتابة موضع التعبير مع مثال يوضح ذلك
يا علي مدد

نشكر الاستاذ اسماعيل ونوس على أعطاءه لوقته وجهده لأفادة طلابنا وخصوصاً أنهم يستعدون لدخول الأمتحانات وهذا يدخل في باب نذرانا الوقت والمعرفة الذي آمر جلالة مولانا من جمبع أبناءه الروحيين بالتبرع به لمن يستطيع من اجل رفعة الطائفة وابناءها


وعندي أبنة اخي طالبة صف تاسع وعندي سؤال يفيد جميع الطلبة

وهو :


أستاذ أسماعيل اتمنى شرح الطريقة المثلى للطالب في تناوله لكتابة موضع التعبير في الامتحانات بحيث يكتب جميع النقاط المطلوبة ولا يسهى عن شيء مع مثال مبسط للذك ومشكور سلفاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:36 am

نقل رد الأستاذ مشكورا
ردّ على السؤال حول كتابة موضوع التعبير بالنسبة لطلاب الصف التاسع
عندما يقرأ الطالب نص السؤال المطلوب , وليكن على سبيل المثال السؤال التالي (اكتب رسالة إلى العام الجديد ,تتحدث فيها عن العام المنصرم , وما تحقق فيه بالنسبة لك , وتتمنى فيها أن يكون عام خير لك ولأهلك
ولوطنك وأمتك ...)
إنّ أي موضوع تعبير ينقسم إلى العناصر التالية , دون إغفال لأيّ منها , لأنّ نقص أيٍّ من هذه العناصر يؤدي إلى خسارة في الدرجة. وهذه العناصر هي:
1- المقدمة , وتكون مرتبطة بالفكرة الأساسية , وممهدة لها . وهي في هذا الموضوع لها علاقة بالزمن وعمر الانسان ....
2- العرض , وهو يتضمن الحديث عن العناصر التي يجب أن نستخرجها من نص الموضوع , وتكون
شاملة للفكرة المعطاة , والنص السابق يمكن أن نستخرج منه العناصر التالية:
أ_ الحديث عن العام الذي انتهى , وأبرز ما حصل للطالب فيه
_ الحديث عن العام الجديد, واستقبال الناس له
ج_ما يتمناه الطالب لنفسه في العام الجديد , ولأهله , ولوطنه.....
د_ الحديث عن المشاعر المرافقة لقدوم العام
3_ الخاتمة وتكون عبارة عن سطرين أو أقل يلخص فيها الطالب مجمل الأفكار السابقة
ملاحظة : بالنسبة للرسالة ( فقط ) يلتزم الطالب بما يلي:
_ يمكن استخدام عبارة: بسم الله الرحمن الرحيم ( في وسط السطر الأول) في بداية الموضوع
_ كتابة عبارة الخطاب لمن توجه إليه الرسالة , وهي هنا : أيها العام الجديد ( في بداية سطر جديد تحت العبارة السابقة .
_ كتابة عبارة التحية : سلاما وتحية , وبعد (ويمكن اختيار عبارة أخرى)
_ البدء بالمقدمة المشار إليها سابقا
_ وفي نهاية الموضوع ( الرسالة ) يكتب عبارة : وختاما ...... مع كتابة الوم والتاريخ

يراعى في كتابة الموضوع مايلي:
_تسلسل العناصر السابقة في كل مرحلة (1 و2 و 3 )
-- اللغة الخالية من الأغلاط الاملائية والنحوية , وفي حال وجود بعض الأغلاط يحسم من الدرجة النهائية حسب تقدير المصححين
_الأسلوب , وهو القدرة على استخدام الجمل والتراكيب بشكل صحيح .
_ الخط الواضح الجميل
_ تضمين النص بعض الشواهد مما يحفظه الطالب ( وهذا عصر اختياري )
وبشكل عام فإن الموضوع ينظر إليه نظرة إجمالية . مع التنبيه إلى ضرورة عدم بدء الموضوع بشاهد
فالشواهد تندرج ضمن العناصر , ويستحسن ألا تكون كثيرة .
مع تنبيه طلابنا الأعزاء إلى عدم الاطالة جدا , وعدم التقليل جدا , وألا يعدوا الأسطر وهم يكتبون الموضوع . مع تمنياتي لهم بالنجاح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:38 am

السادة الزملاء
السلام عليكم
نرجو الاستفادة بتوجيه الطلاب الى الاستفسار عن كل ماهو غامض وهي مادة مرسبة ونستطيع نحن كأعضاء أن ننقلها للأستاذ وهو يوضحها مشكورا
وفي الأعلى مثال فقط
والمولى الكريم يبارك الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 1:23 am

كتابــة الألــف المتطرفــة

تأتي الألف متطرّفةً في الأفعال ( الثلاثية وما فوق الثلاثية ) وفي الأسماء ( العربية والأعجمية ) وفي الحروف , على النحو التالي :
1_ في الأفعال الثلاثية , وتكون على نوعين : ممدودة ( ا ) ومقصورة( ى )

الممدودة , مثل : دعــا , عــلا , نمــا , جفــا .... وهذه الألف منقلبة عن ( واو ) , وكل ألف في الفعل الثلاثي أصلها واو تكتب ألفاً ( قاعدة ) , ولمعرفة أصل الألف نأخذ المضارع من الماضي , فيظهر أصل الألف ( يدعو , يعلو , ينمو , يجفو ....
المقصــورة , مثل : رمى , سقى , أتى ... وهذه الألف منقلبة عن ( ياء ) , وكل ألف في
آخر الفعل الثلاثي يكون أصلها ياء تكتب مقصورة ( قاعدة ) وبالعودة إلى الفعل المضارع تتبين الياء : ( يرمي , يسقي , يأتي ) ....

2_ في الأفعال فوق الثلاثية ( رباعية , خماسية , سداسية ) , فلها قاعدة واستثناء ,
أما القاعدة فهي : تكتب الألف المتطرّفة في الأفعال فوق الثلاثية , مقصورة , مثل :
أعطى , لبّى , آتى , انتهى , استولى ....
أمّا الاستثناء : إذا جاء قبل الألف المتطرفة في الأفعال فوق الثلاثية حرف ياء , تكتب الألف
ممدودة , خلافا للقاعدة السابقة , مثل : أحيا , استحيا ,...
مع اعتبار أنّ الاستثناء يصبح قاعدة لمثل هذه الحالات....

3_ في الأسماء الثلاثية , لها حكم الأفعال الثلاثية نفسه , مثل :
عصا , ربا , ذرا ...... فتى , هوى , حِمى , ....
وبالرجوع إلى أفعال هذه الأسماء , أو مصادرها , أو جموعها , أو المثنّى منها , نعرف
الأصل ( واواً أم ياءً )
4_ في الأسماء مافوق الثلاثية , تكتب ألفا مقصورة , مثل :
منتدى , مصطفى , سعدى , مستشفى ... إلاّ إذا جاء قبل الألف ياء , فتكتب عندئذٍ ألفا
ممدودة , مثل : دنيا .... وكتبوا اسمي العلم ( يحيى , ريّى ) بالألف المقصورة منعاٍ للالتباس
بالفعل الّذى ينتهي بألف ممدودة مسبوقة بياء 8 .
5 ـ في الأسماء الأعجمية ( غير العربية ) تكتب الألف المتطرفة فيها ألفاً مقصورة , مثل :
آسيا , أوروبا , فرنسا ( ثلاثية وفوق ثلاثية) وسواء كانت من أسماء الناس أو البلدان أو
غيرهما ... باستثناء خمسة أسماء كتبت بالألف المقصورة , هي :
بخارى ( اسم بلدة ) عيسى , موسى , كسرى , متّى ( من أسماء الأعلام )
6_ في الأسماء المبنية ( أسماء الاستفهام , أسماء الاشارة , أسماء الشرط ....) تكتب الألف
المتطرفة في هذه الأسماء ممدودة , مثل أنا , مهما , ما , هذا ....
باستثناء خمس كلمات كتبت فيها الألف المتطرفة مقصورة , وهي :
( أنّى , متى , لدى , الألى , الأولى )
الألى : اسم موصول بمعنى الذين _ الأولى : اسم إشارةللجمع
7ـ في الحروف , تكتب ألفاً ممدودة , مثل : لولا , كلاّ , هلاّ ... عدا أربعة أحرف تكتب فيها
الألف مقصورة , وهي : إلى , على , بلى , حتّى
8ـ أحيانا يلجأ بعض الكتّاب إلى حذف الهمزة من بعض الأفعال ( الهمزة المتطرفة المكتوبة على ألف ) فيحصل تشابه بينها وبين الألف الممدودة , وكذلك في الأسماء المنتهية بألف التأنيث
الممدودة ( كل اسم انتهى بهمزة قبلها ألف ممدودة ( سمراء , صحراء , سماء ) وعند الحذف تصبح على النحو التالي : سمرا , صحرا , سما ...
أما الأفعال , مثل : بدأ .... فتصبح : بدا
وهــذا الباب لايعتبر من باب الألف الممدودة

*** تطبيـــــق : علّل مجيء الألف في الكلمات التالية : ابتدى , سعى , سما , روزا
• ابتدى : الألف مقصورة لأنه فعل فوق الثلاثي
• سعى : الألف مقصورة لأنّ أصلها ياء
• سما : الألف ممدودة لأنّ أصلها واو
• روزا : الألف ممدودة لأنه اسم علم أعجمي

منقول عن الأستاذ اسماعيل مشكورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق النجوم
عضو بلاتيني
بريق النجوم


عدد الرسائل : 1017
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 4:49 am


بســم الله الرحـــمن الرحـــــيم

يا عـــــلي مـــــــدد
أخي العزيز استودعناكم بخير
جهودك مشكورة ومثمرة وموفّقة باذن المولى
أخــــــــــــوكم ......... دومــــــــــــــــاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 9:28 pm

فتح همزة أنّ وكسرها إنّ
نقلا عن الأستاذ اسماعيل مشكورا:
فتح همزة (أنّ ) وكسرها ( إنّ )
1_ يجب كسر همزة ( إنّ ) في المواضع التالية :
أ‌- إذا بدىْ بها الكلام , أي إذا وقعت في أول الجملة , أو في أول السطر بدايةً لكلام جديد , مثل :
إنّ الحقّ يعلو ولا يعلى عليه , وإنّ الظلم لايدوم
ب _ إذا جاءت بعد القول ( قال , يقول , قل ...) و مثل : قال المدرس : إنّ النظافة واجب وطني
ج _ إذا وقعت في صدر جملة القسم ( جوابا للقسم ) , مثل : واللهِ , تاللهِ .. إنّ العلم مفيد
د_ إذا كان في خبرها اللام المزحلقة , مثل : إنّ العلم لمفيد
ه _ إذا تصدّرت جملة الصلة ( وقعت بعد اسم موصول ) , مثل : جاء الذي إني أحبه
2_ وفيما عدا ذلك تجيء ( أنّ ) مفتوحة الهمزة , وتؤول مع خبرها بمصدر محله من الاءعراب
حسب موقعه من الكلام
أ _ في محل رفع فاعل , بعد فعل لم يأخذ فاعله , مثل : بلغني أنك مسافر , والتقدير :
( بلغني سفرُك ) المصدر المؤول في محل رفع فاعل .
_ وبعد ( لو ) يقدر المصدر في محل رفع فاعل , مثل : لو أنك اجتهدت ... والتقدير :
( لو ثبت اجتهادك )
وكذلك بعد ( ما : المصدرية الظرفية ) , مثل : لاأكلمك ما أنك كسول , والتقدير :
( ما ثبت كسلك )
ب_ في محل رفع نائب فاعل ( بعد فعل مبني للمجهول ) مثل : عُلِم أنّك مسافر , والتقدير :
( عُلِم سفرُك )
ج_ في محل رفع مبتدأ ,مثل : حسنٌ أنك مجتهدٌ , والتقدير ( حسنٌ اجتهادُك )ومثل :
(ومِن آياته أنّك ترى الأرضَ خاشعة ً ) سورة فصلت , الآية 39 , والتقدير : ومن آياته
رؤيتُك , ومثل : لولا أنك تعمل لاحتجتَ الآخرين , والتقدير : ( لولا عملُك ...)
د_ أن تكون معطوفة على مرفوع , أو بدلاً منه ، مثل : بلغني اجتهادك وأنك حسن الخُلُق ,
والتقدير ( وحسنُ خلقك ) معطوف على الفاعل ( اجتهادك ) ومثل : يعجبني سعيد ,
أنه مجتهد , والتقدير : (يعجبني سعيدٌ اجتهادُه ) في محل رفع بدل من سعيد
ه _ في محل نصب مفعول به , مثل : علمت أنك مجتهدٌ , والتقدير علمت اجتهادَك ,
ومثل : ظننتُ أنك مسافر , والتقدير : ظننت سفرَك , وهنا حل المصدر المؤول محل مفعولي
( ظنّ )
6_ في محل نصب خبر كان أو إحدى أخواتها ( بشرط أن يكون اسمها اسم معنى ) , مثل:
كان يقيني أنك تتبع الحقّ , والتقدير : اتباعَك الحقَّ , فالمصدر المؤول من أنّ وخبرها في محل نصب
خبر كان
7_ أن تكون هي واسمها وخبرها في موقع العطف أو البدلية لما قبلها , مثل :قوله تعالى ( اذكروا نعمتيَ الّتي أنعمتُ عليكم , وأنّي فضّلتُكُم على العَالَمين )والتقدير : وتفضيلي لكم , فالمصدر المؤول من (أن ) وما بعدها معطوف على ( نعمتي ) وهي : مفعول به منصوب , ومثل قوله تعالى (وإذْ يعِدُكم اللّهُ إحدى
الطائفتين أنّها لكم ) والتقدير : يعدكم الله إحدى الطائفتين كونَها لكم , فالمصدر المؤول من أن وما بعدها
في محل نصب بدل اشتمال من ( إحدى )
8 _ وفي محل جر , بعد ( حرف الجر ) مثل : عجبتُ من أنّك مهمل , والتقدير : من إهمالِك , فالمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر , وفي محل جر بالاضافة , مثل : جئت ُ قبل أن الشمس تطلع,
ومثل قوله تعالى ( وإنّه لَحقٌّ مثلما أنّكم تنطقون ) ففي الجملة الأولى : في محل جر للظرف ( قبل )
وفي قوله تعالى : في محل جر ل( مثل )
9_ في محل عطف أو بدل لمجرور قبلها , مثل : سررت من أدب ِ خليل وأنّه عاقل , والتقدير:ِ
( وعقلِهِ ) معطوف على ( أدب ) , ومثل : عجبت منه أنّه مهمل , والتقدير : ( إهماله )
وهو بدل اشتمال من ( الهاء في منه )
## تنبيه : فيما يخص ( أن ) مفتوحة الهمزة , يكفي بالنسبة للطالب أن يذكر محل المصدر المؤول
من الإعراب ( في محل رفع ... في محل نصب ... في محل جر .... )
### ولمزيد من الاطلاع يمكن للراغبين العودة إلى كتاب ( جامع الدروس العربية , للشيخ مصطفى
الغلاييني , المطبعة العصرية , الطبعة التاسعة , 1962م , الجزء الثاني , الصفحة (317 وما بعد )
انتهى بحث كسر همزة ( إنّ ) وفتحها ( أنّ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
. حيدره .
مشرف عام
. حيدره .


عدد الرسائل : 1227
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 8:44 am

اشكر متابعتك اخي مهند واشكر الاستاذ اسماعيل
بارك الله بكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 5:04 pm

اسم الفاعل , وصيغ مبالغة اسم الفاعل
من دروس الصف التاسع
1_ اسم الفاعل
هو أحد المشتقات الّتي نصوغها من الأفعال للدلالة على من قام بالفعل , وهو من حيث المعنى يساوي الفعل والفاعل في الجملة , فاسم الفاعل ( كاتب ) تعني : الذي كتب , وله طريقتان في الصياغة:
أ _ يصاغ من الفعل الثلاثي , المبني للمعلوم , المتصرّف ( الذي يأتي منه الماضي والمضارع والأمر)
على وزن ( فاعل ) .
فمن الفعل ( كتب ) يكون اسم الفاعل : ( كاتِب) وهو وزن قياسي تخضع له الأفعال التي تنطبق عليها شروط الصياغة السابقة , مع مراعاة بعض التغييرات التي تطرأ على بعض الأفعال , مثل :
## إذا كان الفعل الثلاثي معتل الوسط ( ثانيه حرف علّة ) ينقلب حرف العلة همزة , مثل :
قال : قائل _ باع : بائع ....
## إذا كان الفعل ( الثلاثي) معتل الآخر , فإن الألف ( ممدودة , مقصورة ) تنقلب
ياء , تحذف إذا كان اسم الفاعل نكرة , مثل : دعا _ داعٍ (والأصل : داعي ) , وتردّ إذا كان
اسم الفاعل معرّفاً بأل , أو مضافاً , مثل : الداعي , داعي الخير
ب_ يصاغ اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي ( الرباعي , الخماسي , السداسي ) المبني للمعلوم ,
من المضارع , بابدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر
مثل : أكمل , يكمل ( المضارع ) , مُكمِل ( اسم الفاعل ) _ دحرج , يدحرج ( المضارع ) , مُدحرِج
( اسم الفاعل ) _ انتصر , ينتصر ( المضارع ) , مُنتصِر ( اسم الفاعل ) ...
## إذا كان الحرف الثالث في الرباعي , , والخامس في السداسي : ألفاً , تنقلب في المضارع إلى ياء , وتبقى على حالها في اسم الفاعل , مثل :
أقام , يقيم , مُقيم ( اسم الفاعل ) _ استطاع , يستطيع , مُستطيع ( اسم الفاعل )
## وإذا كانت الألف في الخماسي , تبق على حالها في المضارع واسم الفاعل , مثل :
انقاد , ينقاد ( المضارع ) , مُنقاد ( اسم الفاعل ) _ احتاج , يحتاج , مُحتاج
## وإذا كان الفعل ( الرباعي , الخماسي , السداسي ) منتهياً بالألف المقصورة , تنقلب هذه الألف
إلى ياء في اسم الفاعل لتناسب الكسرة قبلها , مثل : أعطى , مُعطِي ( اسم الفاعل )_ اشترى ,
مُشترِي ( اسم الفاعل ) _ استهدى , مُستهدِي ( اسم الفاعل ) وتحذف هذه الياء إذا كان اسم الفاعل نكرة , مثل : مُعطٍ , مُشترٍ , مُستهدٍ , وتبقى على حالها إذا كان اسم الفاعل معرفا بأل
أو مضافاً مثل : المعطي , المشتري , المستهدي _ معطي الجائزة , مشتري المنزل , مستهدي الطريق
ج_ يعمل اسم الفاعل عمل فعله اللازم أو المتعدّي , فيرفع فاعلاً , مثل ( هذه جبال متعاليةٌ ذراها إلى السّماء ) ف(ذراها ) فاعل مرفوع لاسم الفاعل ( متعالية ) وينصب مفعولا به
إذا كان فعله متعديا , مثل (أراه جامعاً سنابلَه ) ف ( سنابله ) مفعول به لاسم الفاعل ( جامعا)
_ انتهى _


2_ صيغة مبالغة اسم الفاعل
مبالغة اسم الفاعل اسم مشتق يدل على الكثرة والمبالغة في صفة حدوث الفعل , وتصاغ
من الفعل الثلاثي المتعدي غالباً , وأحياناً من الفعل اللازم , ومن الفعل فوق الثلاثي.
وأوزانها سماعية و هي :
أ_ فعّال , مثل : حمّال , كسّار , جبّار, ضحّاك (من الفعل اللازم ضحك )
ب_ فعّالة , مثل : حمّالة , جبّارة ...
ج_ فَعُول , مثل : أكول , عَطوف , شَغوف ...
د_ فَعيل , مثل : سميع , عليم , خبير ....
ه_ مِفعال , مثل : مِعطار , مقدام ( من الرباعي : أقدم ) , مهذار
## وهنالك أوزان أخرى , وكلها سماعية , مثل : فعِّيل ( صدّيق ) , مفعيل ( مسكين )
فَعِل ( حَذِر ) , فُعَّال ( كُبّار ) , فُعُّول ( قُدُّوس ) , فيعول ( قيّوم )
## وتعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل , فتنصب مفعولاً به , مثل :
ضَروبٌ بنصل السّيفِ سوقَ سمانِها : سوق : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة ( ضروب )
ومثل :أحمدُ حمّالٌ أعباءَ الأسرة , أعباء : مفعول به لصيغة المبالغة ( حمّال )
وترفع فاعلا ً , مثل : الأمُّ عطوفٌ قلبُها , قلبها : فاعل لصيغة المبالغة ( عطوف )
_ انتهى _

شكرا لأستاذنا الكريم
وشكرا للمتابعة أخي الروحي حيدره
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 8:13 pm

_ اسم المفعول
اسم المفعول , اسم مشتق , يصاغ من الفعل المبني للمجهول ليتضمن معنى
مَن وقع عليه الفعل , مثل : مضروب , مكتوب , مُهدى ...
أ_ وهو يصاغ من الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن مفعول , مثل : حُمِدَ : محمود
كُتِبَ : مكتوب ...
ب_ فإذا كان الفعل الثلاثي معتل الوسط بألف أصلها واو , تحذف هذه الواو , وتبقى ( واو الوزن )
مثل : قال , قوَل ,( مَقُول ) اسم المفعول , والأصل ( مقوول ) ...
ج_ وإذاكان الفعل الثلاثي معتل الوسط بألف أصلها ياء ,تحذف واو الوزن ويكسر ماقبل الياء ,مثل :
باع , بيَع , ( مَبِيع ) اسم المفعول , والأصل ( مَبيوع) ....
د_ وإذا كان الفعل الثلاثي معتل الآخر بالياء أو الألف المقصورة , تقلب واو الوزن ياءً , ويكسر
ما قبلها وتدغم في الياء بعدها , مثل :
رَضِيَ ,( مَرضِيّ ) والأصل ( مرضوي ) _ نهى , ( مَنهِيّ ) والأصل ( منهوي )
ه_ وإذا كان الفعل الثلاثي معتل الآخر بألف ممدودة أصلها ( واو ) تدغم واو الفعل بواو الوزن ,
مثل : دعا ,( مدعوّ ) والأصل مدعوو .....
ويصاغ اسم المفعول من الأفعال فوق الثلاثية
من الفعل المضارع المبني للمجهول , بإبدال ياء المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر , مثل :
كُرِّم , مُكَرّم _ احتُرِم : مُحترم _ أُعيد , مُعاد ( قلبت الياء ألفا لمنا سبة فتح ما قبل الآخر )
اقتيد , مقتاد ( قلبت الألف ياء لمناسبة فتح ما قبل الآخر ) _ دُحرِج , مُدحرَج _ اطمُئِنّ ,
مُطمأَنّ ( كتبت الهمزة على ألف لمراعاة فتح ماقبل النون المشددة ـ اشتُرِي , مُشترَى ( قلبت
الياء ألفا مقصورة لمراعاة فتح ما قبل الآخر ....
## هنالك أفعال يتساوى فيها اسم الفاعل واسم المفعول , والقرينة هي التي تحدّد المراد , مثل :
مُختار , مُحتال , مُعتَدّ , مُحتَلّ ...
### يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول , فيرفع نائب فاعل ,( إذا كان فعله متعديا لمفعول واحد ), مثل : هذا الطالب محمودةٌ سيرتُه, ف ( سيرته ) نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول : محمودة
ويرفع نائب فاعل وينصب مفعولاً به إذا كان فعله يتعدى لمفعولين , مثل : ( ما مُعطَىً الكسولُ جائزةً )
ف ( الكسول : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول , معطى ) و ( جائزة : مفعول به لاسم المفعول معطى)
وإذا كان مصاغا من الفعل اللازم وجب أن يأتي بعده جار ومجرور أو ظرف , يتعلقان به , مثل :
مضى المستعمِر غيرَ مأسوفٍ عليه , ف ( عليه : جار ومجرور متعلقان باسم المفعول : مأسوف )
## للمزيد من الاطلاع يمكن للراغبين العودة إل كتاب ( جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني)
_ انتهــــــى _

شكرا لاستاذنا الكريم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 8:25 pm

الصفة المشبهة
_ الصّفة المشبّهة باسم الفاعل

هي اسم مشتق للدلالة على صفة ثابتة في صاحبها , وهي تتضمن معنى اسم الفاعل , ولكن الصفة


في اسم الفاعل غير ملازمة لصاحبها .

وهي تصاغ من الفعل الثلاثي اللازم غالباً , ولها أوزان كثيرة , أشهرها:

_ فَعيل : بخيل , كريم , عظيم , حكيم ...

_ فَعِل : تَعب , ضَجِر , شَرِس...

_ فَعَال : جبان , حَصَان , رزان ...فُعال : شُجاع ,صُراح ...

_ فَعَل : حَسَن , بَطَل ...

_ فَعْل : شَهْم ,ضخم...

_فُعل : حُلو , صُلب ...

_ فيعل : طيِّب , هيِّن , ضيِّق ...

_ فعلان مؤنثه فَعلى : ظمآن , ظمأى _ عطشان , عطشى ...



_ أفعل مؤنثه فعلاء : أحمر , حمراء _ أخرس , خرساء ....

## قد تأتي الصفة المشبهة على زنتي اسم الفاعل واسم المفعول , بحيث تدل على دوام الصفة وثبوتها , مثل : طاهر القلب , مَرضِيّ الخلق , مُهذّب الطبع , ممدوح السيرة ....

## تعمل الصفة المشبهة عمل فعلها المبني للمعلوم , فترفع الفاعل , مثل :

الكريمُ حسنةٌ سيرتُه , ف ( سيرته ) فاعل للصفة المشبهة باسم الفاعل ( حسنة )

وتضاف الصفة المشبهة إلى فاعلها , مثل : الكريم حسن السيرة

شكرا للأستاذ الكريم
تقبلوا تحياتي
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 8:48 pm

اسما الزّمان والمكان

1_ اسم الزمان , اسم يؤخذ من الفعل الثلاثي وفوق الثلاثي للدلالة على زمن حدوث الفعل


مثل : موعدنا غداً , ف( موعد ) يدل على زمان الوعد . وهو ليس ظرف الزمان .

2_ اسم المكان , اسم يؤخذ من الفعل الثلاثي وفوق الثلاثي للدلالة على مكان حدوث الفعل

مثل : زرت معرض دمشق الدولي , ف ( معرض ) يدل على مكان العرض .

3_ يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزنين : مَفعَل و مَفعِل ( ونفرّق بينهما

بالقرينة الدّالّة على كلّ منهما .

4 _ يصاغ اسم الزمان والمكان على وزن : مَفعَل , من :

أ_ الفعل الثلاثي إذا كان مضارعه مفتوح العين : _ لعب , يلعَب , مَلعَب

ب_الفعل الثلاثي إذا كان مضارعه مضموم العين ( ما لم يكن معتل الأول بالواو ) : سكن , يسكُن , مَجنسن

ج_ الفعل الثلاثي معتل الآخر : جرى , يجري , مَجرى _ ثوى , يثوي , مثوى

5_ يصاغ اسما الزمان والمكان على وزن : مَفعِل , من :

أ _ الفعل الثلاثي إذا كان مضارعه مكسور العين , صحيح الآخر , مثل:

جلس , يجلِس , مَجلِس

ب _ الفعل الثلاثي معتل الفاء ( الحرف الأول ) صحيح الآخر , مثل :

وقف , يقف , موقِف

6 _ ويصاغان من الفعل فوق الثلاثي ( الرباعي, الخماسي, السداسي ) من ا

الفعل المضارع بإبدال ياء المضارع ميماً مضمومة , وفتح ما قبل الآخر

( على طريقة صياغة اسم المفعول من فوق الثلاثي ) ونفرّق بينهما من خلال القرينة

والمعنى المراد .

اجتمع , يجتمع , مُجتمَع ( اسم الزمان , اسم المكان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 6:20 pm

المشتقــات _ 6 : اسم التفضيل

هو اسم يصاغ على وزن واحد هو : أَفْعَل مؤنثه فُعلى للدلالة على أنّ شيئين اشتركا في


صفة واحدة زادت في أحدهما عن الآخر , مثل :

شجرةُ الحَور أطولُ من شجرة الزيتون , ف( أطول ) هو اسم التفضيل , على وزن ( أفعل )

والصفة المشتركة هي : الطول , زادت في ( شجرة الحور ) عن ( شجرة الزيتون )

ويصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي الّذي تتحقّق له الشروط التالية :

1_ أن يكون تامّاً ( ليس ناقصاً , مثل الأفعال الناقصة : كان وأخواتها , أفعال المقاربة والرجاء

والشروع ...)

2_ أن يكون مثبتاً ( غير منفي : مسبوق بأداة نفي , مثل : مارجع ...)

3_ أن يكون متصرفا , يأتي منه الماضي والمضارع والأمر ( ليس جامداً , مثل : نِعْمَ , بِئْسَ , حبّذا

لاحبّذا , ليس...)

4_ أن يكون مبنيّاً للمعلو/ ( ليس مبنياً للمجهول )

5_ أن يكون قابلاً للتفاوت ( للزيادة والنقصان ) , فالفعل ( مات ) غير قابل للتفاوت ...

6_ ألاّ تكون الصّفة منه على وزن ( أفعَل , مؤنّثه فعلاء : أحمر , حمراء ....)

فإذا استوفى الفعل الشروط السابقة كلها يصاغ منه اسم التفضيل على وزن أفعل , مثل :

كتب : أكتب _ جمُل : أجمل _ حسُن : أحسن _ علا : أعلى _ عظُم : أعظم

وإذا لم يستوف الفعل أحد الشروط السابقة , فطريقة صياغة اسم التفضيل منه تكون على النّحو

التّالي :

## نأتي بمصدر الفعل المطلوب منصوباً على التمييز , مع صيغة (أفعل ) مناسبة من فعل

يستوفي الشروط , مثل : عرج ( الصفة منه على أفعل مؤنثه فعلاء ) , ومصدره المنصوب :

عَرَجاً , ويكون اسم التفضيل منه : أكثر عرجاً , وهكذا ....

## هنالك صيغتان وردتا محذوفتي الهمزة , هما : خيــر ( أخير ) و شرّ ( أشرّ ) , نقول :

العمل خير من الكسل _ وهنالك صيغة ثالثة وردت محذوفة الهمزة , ولكنها تستخدم أيضا

بدون حذفها وهي : حبّ , أحبّ

## استعمال اسم التفضيل : ( ليس من منهاج الصف التاسع )

1_ يستعمل اسم التفضيل مجرّدا من ( ال التعريف ) والإضافة , وفي هذه الحالة يجب أن يكون

اسم التفضيل مفرداً مذكراً , ويأتي بعده المفضَّل عليه مجروراً ب(من ) , مثل :

الشّرفُ أغلى من المال

2_ يستعمل اسم التفضيل معرّفاً ب ( ال ) , وفي هذه الحالة يجب أن يطابق اسم التفضيل ما قبله , ويمتنع أن يذكر المفضّل عليه بعده , مثل :

هو الأفضل ... هي الفضلى ... هما الأفضلان ... هما الفضليان ... هم الأفضلون ...هن الفضليات

3_ يستعمل اسم التفضيل مضافاً إلى نكرة وفي هذه الحالة يجب أن يكون مفرداً مذكّراً

ويكون ما بعده مطابقا لما قبله , مثل :

الكتاب خير جليس ( الكتاب : مذكر _ جليس : مذكر )

4_ يستعمل اسم التفضيل مضافاً إلى معرفة , وفي هذه الحالة يجوز فيه أمران :

أ _ أن يكون مفردا مذكراً ( وإن كان ماقبله مؤنثاً ) مثل :

هذه الطالبة أفضل زميلاتها دراسةً

الطالبة : مؤنث _ أفضل : مذكر

ب _ أن يطابق الاسم الذي قبله , مثل :

هذه الطالبة فضلى زميلاتها دراسةً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 7:40 am


يا علي مدد

أخي الروحي الغالي استودعناكم بخير
أشكرك على المساهمة الرائعة
وأشكر الأستاذ الغالي اسماعيل
على ما يُقدّمه من معلومات وفائدة لنا ولطلّابنا
وفّقكم المولى لكلّ خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت مايو 09, 2009 2:26 pm

المشتقّــات _ 7 اسم الآلــة



اسم الآلة : هو اسم مشتقّ من الفعل الثلاثي المتعدّي غالباً للدلالة عل الآلة التي يتمّ بها حدوث الفعل , مثل : حصّادة : الآلة الّتي يتمّ بها الحصاد .....

وأشهر أوزانه :

1_ مِفعَل : مِنجل , مِبرد , مِثقب , مِقصّ , مِشرط .....

2_ مِفعال : مِحراث , مِفتاح , مِنشار , مِصباح ....

3_ مِفعَلَة : مِكنسة , مِجرفة , مِلعقة , مِغرفة ...

4_ فَعّال : جِرّار , عدّاد , حرّاق ...

5_ فَعّالة : غَسّالة , سيّارة , ثلاّجة , برّاية , جرّافة ...

وهنالك أسماء آلة جامدة ( ليس لها وزن وهي سماعية ) مثل :

نورج, قَلم , سكّين , سيف , رمح , قدّوم , فأس , شوكة , درع ...

_ انتهت دروس المشتقــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 3:20 pm

أسلوب الشرط
أسلوب الشرط الجازم وغير الجازم

لكي يكون هنالك أسلوب شرط , يجب أن تكون هنالك أداة شرط أولاً , وأدوات الشرط نوعان :


1_ نوع جازم , يجزم فعلي الشرط والجواب , وهذه الأد وات هي : إنْ , إذما ( حرفان ) مثل : إنْ تجتهدْ تنجحْ _ إذما تدرسْ تنجحْ

وباقي الأدوات أسماء , وهي : مَنْ ( للعاقل ) مَا ( لغير العاقل ) مهما ( لغير العاقل ) , مثل : مَنْ يفعل ْ الخيرَ يجدْه عندَ الله _ ما تفعله من خير يعلمه الله _ مهما تعمل يعلمه ا

الله .

متى ( للظرفية الزمانية ) أيّانَ ( للظرفية الزمانية ) أينما , أنّى , حيثما ( للظرفية المكانية ) كيفما ( للحال )ويجب أن يكون فعلا الشرط والجواب معها من لفظ واحد

مثل : كيفما تجلسْ أجلسْ , وتأتي بدون ( ما ) : كيف تجلس أجلس

) أيّ ( لاتأتي إلاّ مضافةً , وتصلح لمعاني الأدوات السابقة كلها , حسب ما تضاف إليه

أمثلة : متى تزرْني أكرمْك _ أيّان تذهبْ أتبعْك _( أينما تكونوا يدركْكم الموت ) _ أنّى تسافرْتجدْ

أصدقاء _ حيثما تستقمْ يقدّرْ لك النجاح

أيُّ رجلٍ يأتِك أكرمْه ( للعاقل ) _ أيّ درسٍ تقرأْه تفهمه ( لغير العاقل ) _ أيّ ّيومٍ تأتِ لزيارتي تجدني ( للزمان ) _ أيّ مكان تجلس أجلس ( للمكان ) .....

2_ نوع غير جازم ( تفيد الشرط , ولكنّها لاتجزم فعلي الشرط والجواب ) , وهي :

_ إذا ( ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط )

ويغلب أن يليها الماضي شرطاً وجواباً ,مثل : ( إذا زرتني أكرمتك )

_ كلّما , لمّا ( ظرفان يدلاّن على الزمان الماضي ولا يليهما إلاّ الماضي شرطاً وجواباً ) مثل :

كلّما ( أنَّ ) في العراق جريح ( لمس ) الشرق جنبه في عمانه

لمّا( جاء) فصل الخريف (هاجرت ) الطيور إلى البلاد الدّافئة

_ لولا ( حرف امتناع لوجود ) : يمتنع حصول الجواب , لوجود الشرط , وغالباً

يحذف فعل الشرط , ويأتي بعدها اسم يكون مبتدأً , ثم يليه جواب الشرط , مثل :

لولا الطبيبُ ( لساءت ) حالُ المريض

_ لو ( حرف امتناع لامتناع ) يمتنع حصول الجواب لعدم حصول الشرط , وفعلا

الشرط والجواب ماضيان أو يفيدان معنى الزمن الماضي ,مثل :

لو( درست) ( لنجحت ) , لو (كنت )ُ من مازنٍ (لم تُستبحْ إبلي )

وحرف اللام المقترن بجوابي ( لولا , لو ) يعرب : واقعاً في جواب الشرط , وهو حرف لامحل

له من الاءعراب .

ممّ يتكون أسلوب الشرط ؟

يتكوّن أسلوب الشرط ( الجازم وغير الجازم ) من:

أداة شرط _ فعل الشرط _ جواب الشرط , مثل :

مَن يَهُنْ يسهُل الهوان عليه

إذا زرتني أكرمتك



فائدة _ 1 : إذا كانت الأداة جازمة وكان فعلا الشرط والجواب مضارعين مجردين من الناصب

والجازم , وجب أن يكونا مجزومين ( مَن يهنْ ...يسهل ْ )

وإذا كان أحدهما أو كلاهما غير مضارعين ,أو مضارعين مسبوقين ب(لم ) يعربان في

في محل جزم فعل الشرط وجوابه :



مثل : ( مَنْ جدَّ وجدَ ) _ من لم يتّق اللّه يحرم ْ من رحمة اللّه

جدّ : فعل ماض , وهو في محل جزم فعل الشرط

وجد : فعل ماض , وهو في محل جزم جواب الشرط

لم يتق : فعل مضارع مجزوم بلم , وهو في محل جزم فعل الشرط

فائدة _2 : يأتي بعد ( إذا ) اسم مرفوع أحياناً , فيكون فعل الشرط محذوفاً , ويعرب الاسم

فاعلاً لفعل يفسّره المذكور بعده , مثل :

إذا المرء لم يدنس من الّلؤمِ عِرضُه ....

المرءُ : فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسّره ما بعده ( لم يدنس )

ويأتي بعدها فعل الشرط أصولاً , مثل :

إذا كنت في كلِّ الأمورِ معاتباً صديقك , لم تلقَ الّذي لاتعاتبه

كنت : فعل الشرط _ لم تلق : جواب الشرط

ولا ننسَ أنّ ( فعلي الشرط والجواب ) بعد أدوات الشرط غير الجازمة , لايكونان مجزومين , ويعربان إعراباً عادياً , ويذكر في ختام إعراب كلٍّ منهما عبارة : وهو فعل الشرط.



فائدة _3 : يأتي بعد ( لولا ) اسمٌ مرفوع , ويكون فعل الشرط محذوفا , ويعرب هذا الاسم ( مبتدأً)

خبره محذوف وجوباً , مثل :

لولا العلمُ لساد الجهلُ

العلم ُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

فائدة _4 : الجملة الفعلية التي تقع بعد ( إذا _ كلّما _ لمّا ) تعرب في محل جر بالاضافة دائماً

إذا زرتني أكرمتك : ( جملة زرتني , في محل جر بالاضافة بعد إذا )

كلّما قلتُ متى ميعادنا ضحكت هندٌ وقالت : بعدَ غد

( جملة : قلت ) في محل جر بالاضافة بعد كلما .

لمّا رأيت القومَ أقبل جمعُهم يتذامرون , كررتُ غيرَ مُذمَّم

جملة ( رأيت) في محل جر بالاضافة بعد لمّا .



متى يقترن جواب الشّرط بالفاء ( الجازم وغير الجازم ) ؟

يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات التالية :

1_ إذا كان جواب الطلب جملة اسميّة ( مبتدأ وخبر , إنّ وأخواتها ) , مثل :

( إنْ تجتهدْ فالنّجاح ُ حليفك ,) وجب اقتران جواب الشرط بالفاء لأنّ الجواب جملة اسمية

( إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل )

الجواب : فكلُّ ... وجب اقترانه بالفاء لأنّه جملة اسميّة

2_ إذا كان جواب الطلب جملة فعلية فعلها طلبي ( فعل أمر , فعل مضارع مقترن بلام الأمر , فعل مضارع مسبوق بلا الناهية . مثل :

_ ....... إنْ كنت َ شهماً فأتبع رأسها الذّنبا , ( أتبع ) اقترن بالفاء لأنه فعل طلبي

_ مَنْ يحب العلم فليتبعني , ( فليتبعني ) اقترن جواب الشرط بالفاء لأنه فعل طلبي

_إذا أردت النّجاح فلا تهمل واجبك , ( فلا تهمل ) اقترن جواب الشرط بالفاء لأنه فعل طلبي

3_ إذا كان جواب الشرط جلة فعلية فعلها جامد ( لايتصرف في الأزمان الثلاثة : الماضي , المضارع , الأمر ), وهذا الفعل على نوعين :

أ_ ما يلازم صيغة الفعل الماضي ، مثل : نِعمَ , بِئْسَ , عسى , ليس ...

ب_ مايلازم صيغة الأمر , مثل : هب ( بمعنى : احسب )

مثل : إنْ كنت تريد النجاح فليس أمامك سوى الاجتهاد , ( فليس ) اقترن جواب الشرط بالفاء

لأنه فعل جامد .

4_ إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعله مسبوق أو مقترن ب ( ما : النافية , لن : الناصبة , قد

السين , سوف ) , مثل :

_ من عمل خيراً( فقد فاز )

_ مهما تعمل من خير( فما تعدم جوازيه)

_ من يزرع الشرّ ( فلن يحصد إلاّ الندامة )

_ إن تزرع المعروف (فستحصد الشكر , فسوف تحصد الشكر )

ويعلّل سبب اقتران الجواب بالفاء حسب الحالات السابقة

وهنالك بعض الحالات لاقتران جواب الشرط بالفاء لاتدخل في مقر ر الصف التاسع .

فائدة :1 _تعرب جملة جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء : في محل جزم جواب الشرط

2_ تعرب جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء : لامحل لها من الإعراب

( لأن الجزم وقع على الفعل )

3_ تعرب جملة جواب الشرط غير الجازم المقترن بالفاء , وغير المقترن بالفاء :

جملة جواب شرط غير جازم لامحل لها من الإعراب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نحل..
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 3:28 pm

شكر خاص للاخ استودعناكم بخير
وشكر خاص للاخ والاستاذ اسماعيل
المولى يبارك بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 10:55 pm

أسلوب التعجّب

والتعجّب في اللّغة : الاندهاش , والاستعظام , ويعبّر عنه بعدد من الأساليب , أبرزها وزنان قياسيّان,

هما : ما أفعَلَه , أفعِلْ به .

ويتكوّن الوزن الأول : ما أفعله , من : ما ( التعجّبيّة ) = فعل التعجّب + المفعول به ( المتعَجَب منه)

مثال : ما أ جمَلَ الربيعَ

ويتكوّن الوزن الثاني : أفعِلْ به , من : فعل التعجّب ( وهو فعل ماض جاء على صيغة الأمر ) + الباء

وهي حرف جر زائد + المتعجَّب منه ( ويكون مجروراً لفظا بحرف الجر , ويعرب فاعلاً لفعل التعجّب

ولصياغة التعجّب من الفعل لابدّ من شروط يجب أن توجد فيه مجتمعةً , فإذا نقص شرط واحد بطل التعجّب , وهذه الشروط هي :

1_ أن يكون الفعل ثلاثيّاً ( ثلاثة أحرف أصليّة )

2_ أن يكون تامّاً ( غير ناقص , مثل كان وأخواتها )

3_ أن يكون مثبتاً ( غير منفي , مثل ما كتب )

4_أن يكون متصرّفا ( غير جامد , مثل : نِعْمَ , بِئسَ )

5_ ألاّ يكون منه الوصف على وزن ( أفعَل , مؤنّثه فعلاء , مثل : أحمر حمراء , أعرج عرجاء, أعور عوراء ......)

6_ أن يكون مبنيّاً للمعلوم ( غير مبني للمجهول )

7_ أن يكون قابلاً للتفاوت ( قابل للتفاضل في الزيادة والنقصان ) فهنالك أفعال غير قابلة للتفاضل ,

مثل : فني , مات , غرق , عمي ....

ومن الأفعال المستوفية للشروط : حسُن ( ما أحسنَ أخلاق َ صديقي )

صياغة التعجّب من الأفعال الّتي لم تستوفِ الشّروط

1_ إذا كان الفعل منفياًّ( ما عمل ) أو مبنيّاً للمجهول ( كوفِىء المجتهد ) :

نستخدم المصدر المؤوّل بعد فعل مساعد قابل للصّياغة ( المصدر المؤوّل للفعل هو : أن الناصبة للمضارع+ الفعل) أو ( ما : المصدرية + الفعل ) , مثل :

ما أحسنَ ألاّ يعمل الإنسانُ ما يخالف ضميرَه

أ_ ما أحسنَ ( فعل مساعد ) ألاّ ( أن : الناصبة + لا : النّافية ) يعمل ( نستخدم الفعل المضارع وليس الماضي ) وهو الفعل المراد التعجب منه .(الإنسان ما يخالف ضميره : تتمة الجملة )

ب _ ما أجمل َ أن يكافاْ المجدّ على عمله ( الخطوات السابقة نفسها )

2_ إذا كان الفعل زائداً على ثلاثة أحرف أو ناقصاً أو الوصف منه على ( أفعل , مؤنّثه فعلاء)

نستخدم معه الفعل المساعد المناسب , مع المصدر الصّريح أو المؤوّل , مثل :

أ_ الفعل الزائد على ثلاثة أحرف : اجتهد

ما أحسنَ اجتهاد الطالب

ما أحسنَ ( الفعل المساعد ) اجتهادَ ( المصدر الصريح للفعل ) الطالبِ

ما أحسنَ أن يجتهد ( المصدر المؤول للفعل ) الطالبُ

ب_ الفعل الناقص : كان المطر غزيراً

ما أجمل كونَ المطرِ غزيراً

ما أجمل َ أن يكون المطر غزيراً

ج_ الفعل إذا كانت الصفة منه ( أفعل مؤنثه فعلاء )

عرج المريضُ

ما أشدّ عرجَ المريض ِ

ما أصعبَ أن يعرجَ المريضُ

ملاحظة : في الأمثلة السّابقة نستطيع استخدام الصيغة الثانية للتعجب , وهي ( أفعِل به ) مثل

أجمِل بأن يكافاَ المجتهد _ أجمل بكون المطر غزيراً .....



إعراب أسلوب التّعجّب

1_ ما أفعَلَهُ , مثل :

ما أجملَ الغروبَ

ما : نكرة تعجّبيّة بمعنى ( شيء ) , مبنيّة على السّكون في محل رفع مبتدأ

أجمل : فعل ماضٍ جامد , لإنشاء التعجّب , مبني على الفتح الظاهر,

والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على ( ما )

الغروبَ : مفعول به منصوب للفعل ( أجمل ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

وجملة فعل التعجب ( الفعل والفاعل والمفعول به ) في محل رفع خبر المبتدأ ( ما )

2_ أفعِل به , مثل :

أجمِلْ بالغروبِ

أجمل : فعل ماض جامد , جاء على صيغة الأمر ,مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره حركة

البناء الذي اقتضته صيغة الأمر

ب : حرف جر زائد

الغروبِ : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاًّ , فاعل للفعل ( أجمل )



تطبيق من أسئلة الدورات

_ تعجّب من ( نبُلَ قلم ُ الأديب )بكل من صيغتي التعجّب . ( دورة عام 2002 )

الفعل المطلوب التعجب منه هنا هو ( نبل ) وهو مطابق للشروط , ونتعجّب منه مباشرة على النّحو التّالي :

أ‌- ما أنبَلَ قلمَ الأديبِ : الصيغة الأولى

ب_ نبُلَ قلمُ الأديبِ : الصيغة الثانية

_ تعجّب من الفعل الوارد في الجملة التالية :يفترّ وجه الفارس البطل ( دورة عام 2004 ) :

الفعل هو ( يفترّ , وماضيه : افترّ , وهو فوق الثلاثي ) والتعجّب منه يكون باستخدام صيغة مساعدة من فعل قابل للتعجب ( مستوفٍ للشروط ) + المصدر الصريح أو المؤول للفعل ( يفترّ )

أ_ ما أجملَ افترار( المصدر الصريح ) وجهِ الفارس البطل

ب_ أجمِلْ بافترار وجه الفارس البطل

نستخدم إحدى الصيغتين فقط لأن السؤال لم يحدد أية صيغة .

_ تعجّب بصيغتي التعجب مما يأتي : ( تعلّقت بأرضِ بلادي ) دورة عام 2005

الفعل المطلوب التعجّب منه , هو : تعلّقت , وهو فعل فوق الثلاثي , ونستخدم معه الصيغة المساعدة + المصدر الصريح أو المؤول , على النّحوالتّالي :

أ_ ما أشدّ ( الصيغة المساعدة ) تعلقي ( المصدر الصريح ) بأرض بلادي

ب_ أشدِدْ بأن أتعلق ( المصدر المؤول ) بأرضِ بلادي

_ تعجّب من الفعل ( يشتعل ) بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين , في جملة مفيدة (دورة عام)2008

الفعل ( يشتعل , ماضيه : اشتعل ) وهو فوق الثلاثي , ولا يتعجب منه مباشرة , فنستخدم الصيغة المناسبة + المصدر الصريح أو المؤول للفعل ( يشتعل ) على النحو التالي :

أ_ ما أشدّ ( صيغة مساعدة ) اشتعالَ ( المصدر الصريح ) النار في العشب اليابس .

ب_ أشددْ بأن تشتعل ( المصدر المؤول )النار في العشب اليابس



_ انتهى أسلوب التعجب _

شكرا أخ نحل وأخ سقراط ومن المؤكد الشكر للأستاذ أبو سومر
وننتظر المزيد
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 12:28 am

ننتظر المزيد
عم سجلك غياب
اخي مهند
مية وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح شيت
مشرف عام
فرح شيت


عدد الرسائل : 2380
العمر : 40
Localisation : syria - Salamieh زهرة البنفسج قلبي
تاريخ التسجيل : 02/08/2007

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 12:36 am


تسجيل متابعة لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 3:06 am

زيادة حرف الجر الباء
بالنسبة لحرف الجر ( الباء ) لايزاد إلا في المواضع التالية :

1- في فاعل (كفى ): كفى بالله وليّا ...

2- 2_في المفعول به , سماعا ,مثل قوله تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )

ومعنى سماعا , أنها لاتزاد إلا في مفعول الأفعال التي سمعت زيادتها في

مفعولاتها ,فلا يقاس عليها غيرها من الأفعال, وأما ماورد ,فلك أن تزيد الباء

في مفعولاتها أينما ورد هذا الفعل

وتزاد في مفعول ( كفى المتعدية لمفعول واحد ) كما في الحديث : كفى بالمرء إثما

أن يحدّث بكل ما سمع.

وتزاد في مفعول كل من : عرف وعلم ( بمعنى عرف ) ودرى وجهل وسمع وأحسّ



3-في المبتدأ , إذا كان لفظ :

أ‌- حسْب : بحسبك دريهمات

ب‌- ناهيك : ناهيك بخالد شجاعا

ت‌- بعد ( إذا الفجائية ) : خرجت فإذا بالأستاذ

ث‌-
بعد ( كيف ) : كيف بك ؟

4- في الحال المنفي عاملها , وزيادتها فيه سماعية , كقول الشاعر :

فما رجعت بخائبةٍ ركابٌ حكيم بن المسيّب منتهاها

5- في خبر ( ليس وما : بمعنى ليس )
كثيرا , وهي قياسية

وأمّا بالنسبة لموضوع السؤال وهو ( وتَنبُتُ بالدهن ) فهو من باب الزيادة في المفعول به


والتقدير ( وتنبت الدهنَ) على أساس أنّ الفعل متعدّ للمفعول به , والفعل ( نبتَ ) فعل

ثلاثي لازم ( لايتعدى إلى المفعول به ) وإذا أعطيناه معنى الفعل ( أنبت ) , مثل : أنبتت

الأرض : بمعنى ( أخرجت النبات ) فيجب أن يكون هنالك فاعل بعد الفعل , والمعنى يقوم على التقدير

ولا يجوز اعتبار عبارة ( تنبت بالدهن ) من الباب السابق إذا اعتبرنا أن الدهن فاعل للفعل المذكور

لأن المعنى يخرج عن المطلوب , ولم تسمع الزيادة في مثل هذا الموضع كما ورد في شرح حالة زيادة الباء في المفعول به , ولا يجوز الخروج عن قواعد اللغة العربية ( اقتسارا ) فيما ليس فيه قياس .

والله الموفق .



أخذ هذا البحث من كتاب ( جامع دروس اللغة العربية ) للشيخ مصطفى الغلاييني, طباعة المطبعة العصرية للطباعة والنشر , الطبعة التاسعة , الجزء الثالث , الصفحة (197) وما بعدها .

شكرا استاذ اسماعيل ونوس أبو سومر
سجلني حضور توفيق ابو علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا   لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:24 pm

الحبل

ما فُتل من ليف ونحوه ليُربط أو يقاد به .


ويقال : فلان يحطب في حبل فلان : يعينه وينصره

ووصل فلان حبل فلان : زوّجه ابنته

والحبل من الرمل : ما طال وامتد كالحبل

والحبل : موقف خيل الحلبة قبل أن تطلق

وحبل الوريد: عرق في العنق , ويضرب به المثل في القرب

وفي التنزيل العزيز ( ونحنُ أقربُ إليه من حبلِ الوريد)

وحبل العاتق : عَصَب بين العنق والمنكب

وحبل الذراع: عرق فيها , ويقال : هو على حبل ذراعك : ممكن لك مستطاع

وحبل الفقار: عرق يمتد في الظهر من أوله إلى آخره

والحبل : العهد والذمة والأمان , وفي التنزيل العزيز : ( واعتصموا بحبل الله جميعا )

وفي حديث مبايعة الأنصار : إنّ بيننا وبين القوم حبالا ونحن قاطعوها

انتهى . المعجم الوسيط . الجزء الأول . ص 153 . الطبعة الثانية 1960م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنتعاون جميعاً على نشر رابط ساحة الاستاذ أسماعيل بين طلابنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: القسم الأدبي :: منتدى الشعر والقصص المنقولة-
انتقل الى: