موضوع: الأطفال...... تنمية الخيال والإبداع عندهم الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:14 am
بسم الله الرحمن الرحيم يا علي مدد
كثيراً ما تتردد كلمة الإبداع والخيال الواسع في الحياة العملية .مهما تكن نوع المهنة التي يزاولها الإنسان فإن التمتع بخيال خصب هي ميزة لا يمكن تجاهلها.. كيف يمتلك الإنسان البالغ خيالاًواسعاً لابد من زرع بذور هذا الإبداع منذ الصغر. كيف يمكن للأهل مساعدة الأطفال على تنمية خيالهم وحسهم الإبداعي؟ أهم شيء الإبداع وهو القدرة على الإفلات من حدود الواقع الذي نعيشه. الأمر الذي يغفل عنه الكثير من الأهل أن حدودالواقع نرسمها من خلال التعليم الذي نقدمه للطفل. قواعد الحياة الاجتماعية ترسم حدود حياة الطفل الاجتماعية المستقبلية ، وقواعد الحياة العائلية ترسم حدود حياةالعائلة التي يكونها عندما يكبر . وكذلك غيرها من نواحي الحياة الأخرى. الخطأ الذي يقع فيه الأهل هوالخلط بين التعليم والتلقين. بشكل طبيعي حيث يسعى معظم الآباء لنقل كل ما عاشواعليه لأبنائهم . لاشك أن الكثير من خبرة الأهل قد تكون مفيدة للطفل، لكن فرض كل شيء مما عاش عليه الأهل على الطفل يجعل حياته مجرد استنساخ لحياة أهله. لكي يترك الأهل للطفل مجالاًكافياً للتعبير عن نفسه وإطلاق العنان لخياله وإبداعه لابد من الابتعاد عن فرض قيمهم وعاداتهم عليه .حياة الطفل كل لا يتجزأ وإذا كان قسم كبير منها مبني على التلقين فإن الإبداع يموت في نواحي الحياة الأخرى لديه. وحول هذا الموضوع يشير الدكتورحسن محي الدين يونس مدرس علم النفس التربوي بجامعة الحرية في لبنان بأنه إذا أرادت الأسرة لطفلها نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي الى تنمية ذكاءالطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار، ونوه الدكتور يونس إلى أهمية الالتزام ببعض الأنشطة التي تساهم في بناء خيال الطفل ونموالتفكير العلمي لديه وأبرزها:
الألعاب حيث تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا
- يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرةاللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل، ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقليةبالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب . لذا يجب تشجيعه على مثل هذه الألعاب .
القصص وكتب الخيال العلمي
تنمية التفكير العلمي لدى الطفل تعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ،فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل، وبالتالي يساعده علىتنمية الذكاء والابتكار، ويؤدي الى تطوير القدرة العقلية للطفل. الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكنأن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة ، كما أن الكتاب العلمي هووسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة ،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحوالعلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل، إذا قدم بشكل جيد ،بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل ، وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء ، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية.
الرسم والزخرفة
الرسم والزخرفة تساعد على تنميةذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال، وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم ، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ،ولاسيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنهاعوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه. ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية ،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ، إنه يرسم لنفسه، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير، وكأنه يريد أن يقولله شيئاً عن طريق ما يرسمه، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة ، وإنماتنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتماشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه.
مسرحيات الطفل
إن لمسرح الطفل، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال ، وهذا الدور ينبع من أن( استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة المخصصةللاتصال - أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة. ومن هذا فالمسرح قادر على تنميةاللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل . فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ، والقدرة اللغوية ، و التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة. وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموساوكبيراً في نضوج شخصية الأطفال فهل تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعليمي والمدرسي هام جداًلتنمية ذكاء الطفل .
الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل
ويشير الدكتور حسن إلى أهميةالمؤسسة التربوية في تنمية مواهب الطفل إذ تعتبر الأنشطة المدرسية جزءاً مهماً من منهاج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لأمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ،كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، كماأنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم. فالنشاط إذن يسهم في الذكاءالمرتفع، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غيرالصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النموالمتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة، كما أنهذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقدم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .
التربية البدنية
الممارسة البدنية هامة جداًلتنمية ذكاء الطفل، وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية ، إلا أنها هامة جداًلحياة الطفل، ولا تقتصر على المدرسة فقط، بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا وهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء ،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضا ، التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم) دليلاِ على أهميةالاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمةودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد ، ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً... فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني ، وتكسب القوام الجيد، وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة، وتجعله قادراً على العمل والإنتاج ، والدفاع عن الوطن ، وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن.
القراءة والكتب والمكتبات - القراءة هي عملية تعويد الأطفال :كيف يقرؤون ؟ وماذا يقرؤون؟ أن نبدأ العناية بغرس حب القراءةأو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بدايةمعرفته للحروف والكلمات ، ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنميةثقافة الطفل، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياءكثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع، وينمي رغبتهم لرؤيةأماكن يتخيلونها، ويقلل مشاعر الوحدة والملل، يخلق أمامهم نماذج يمثلون أدوارها،وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة،واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب، بل هي أسلوب للتفكير.
الهوايات والأنشطة الترويحية
هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خيراستثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ، ولكنه أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك يعتبرفترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة.
آراء تربوية
ويرى الكثير من رجال التربيةضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصور تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارةالإيجابية ، وفي نفس الوقت، يساعد على نمو شخصيته ،وتكسبه العديد من الفوائدالخلقية والصحية والبدنية والفنية ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً. - تتنوع الهوايات مابين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي، وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب ، فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل ، ولابد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنيةويضيف الدكتور حسن لكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي ، وحتى إذا كانت جماعية ،فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتهاوأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال ،وتشجيعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج، والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال. ومن الممكن عندما يكبر الطفل على هذا النموذج من التعليم يمكنه ببساطة أن يطبقه على كل شيء . وبالتالي حتى التعليم الذي يتلقاه في المدرسة يتحول من علم مفروض إلى تراث وخبرة. وهكذا يصبح خياله حراًطليقاً، ينطلق من الواقع الذي يعيشه إلى المستقبل الذي يطمح إليه.
waseemtc عضو بلاتيني
عدد الرسائل : 727 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
موضوع: رد: الأطفال...... تنمية الخيال والإبداع عندهم الجمعة أكتوبر 22, 2010 11:41 am
بوركت جهودك خيي سقراط
--- الطائر الفينيقي --- عضو بلاتيني
عدد الرسائل : 2838 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
موضوع: رد: الأطفال...... تنمية الخيال والإبداع عندهم الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:36 pm
زهراء ديب مشرف عام
عدد الرسائل : 2275 Localisation : _________________ قوة الارادة ليست الا نتيجة لسلسلة من عمليات التاديب والتدريب ان قوة الارادة صفة ؟؟؟ لا يرثها المرء عن ابائه واجداده انما يجب ان يدفع قيمتها ليكسبها ............ تاريخ التسجيل : 28/09/2009