(أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي: (العلمي والأدبي..في الجمهورية العربيّة السّورية).
********************************
أيّها الأعزاء :طلاب الثالث الثانوي:تحيّة وبعد..
*********************************************
إنّ المعيار الأساسي لفهم وحفظ القواعد النحوية،هو التطبيق عليها،لذلك يجب عليكم مراجعتها من خلال الشواهد الشعرية، والنثرية الموجودة في الكتاب المدرسي. وقبل البدء لابدّ من مراعاة الملاحظات والتوجيهات التالية:
1ــ قبل كلّ شيء،يجب على طلابنا الأعزاء دراسة المنهاج النظري،دراسة تعتمد على الفهم، والاستيعاب بعيداً عن الحفظ الآلي، الذي يجعل الطالب لايعرف ماذا يحفظ؟؟ وبعد فهم الدرس، وحل تطبيقاته،يسهل حفظ قاعدته، وتثبيتها في الذهن.
2ــ بالنسبة للنصوص الأدبية ،يجب قراؤتها بهدوء وشرح معانيها واستنباط الأفكار الكلية، والجزئية، وحفظ شاهد شعري على فكرة، وإعادة حفظ الشواهد الشعري،ة والنثرية بين الفينة والأخرى،والشاهد الشعري ، يتألف عادة من بيت أوبيتين،أما النثري فيتألف من سطرين إلى ثلاثة أسطر.
3ــ إنّ طالب الثالث الثانوي مطالب بكل القواعد النحوية والصرفية والإملائية التي مرّت معه في مرحلة التعليم الأساسي، فعليه دائماً مراجعتها،وإجراء كافة التطبيقات عليها،من خلال كافة النّصوص الأدبية في الكتاب المدرسي.
4 ـ تقوم هذه الدّراسة على شرح أمثلة الكتاب،واستنباط القاعدة منها،والتطبيق عليها،من خلال تسلسل أرقامها في الكتاب المدرسي،مثلاَ:أبدأ بالمثال الأول..ثم الثاني،فالثالث..حتى ينسنّى لأبنائنا الطلبة متابعتها مثالاً مثالاً. ثم في نهاية كلّ درس،أجري كلّ التطبيقات عليه،بما فيها التطبيقات الشفوية.
والآن مع منهاج القواعد وتطبيقاته التي أجريتها لكم كما وردت في الكتاب المدرسي.. وإنّني مستعدّ للإجابة على أي استفسار أو سؤال ..يصعب عليكم..!!
وفقكم الله، ,وأسعدكم بالنّجاج والتفوّق..
الأستاذ:حيدر حيدر
سلمية في /1/11/201
*************************************************
الدّرس الأوّل:
أسلوب المدح والذم ـ 1 ـ
ـ أ ـ
1ـ (نعم و بئس) فعلان جامدان لإنشاء المدح والذم:
فعندما نقول: نعم مدرسة النشء الأم الصالحة..فإنّنا نمدح الأم الصالحة... وعندم = :بئس الخليطان المذلّة والفقر........= نذمّ المذّّلة والفقر..
2 ـ يتألف أسلوب المدح والذم من فعل وفاعل،ومخصوص بالمدح أو الذم.نحو:
(نعم مدرسة النشء الأم الصالحة) نقول في تطبيق ذلك:
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح.مبني على الفتحة الظاهرة على آخره..
مدرسة: فاعل نعم مرفوع بالضمة الظاهرة..
النشء: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة...
الأمّ:مخصوص بالمدح مرفوع بالضمة الظاهرة....خبره جملة المدح(نعم مدرسة..).
الصالحة:نعت مرفوع بالضمة الظاهرة..
ومثل هذا إعراب هذه الجملة(بئس الخليطان المذلّة والفقر)..
بئس:فعل ماض جامد لإنشاء الذم ،مبني على الفتح الظاهر على آخره..
الخليطان: فاعل بئس مرفوع بالألف لأنّه مثنى والنّون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
المذّلة:مخصوص بالذّم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة...
والفقر:الواو حرف عطف.الفقر:اسم معطوف على المذلة مرفوع بالضمّة الظاهرة مثله..
وجملة: ( بئس الخليطان..) جملة فعلية في محل رفع خبر(المذلة).
3 ـ تلتزم(نعم وبئس) حالة واحدة في اللفظ..ويجوز أن تلحقهما تاء التأنيث، إذا كان الفاعل مؤنثاً نحو: نعمت مدرسة النشء الأم الصالحة..والتعليل: جواز أن تلحق تاء التأنيث فعل المدح(نعم) لأنّ الفاعل (مدرسة) جاء اسماً مؤنثاً.
ـ ب ـ
أحكام فاعل نعم، وبئس:
ونطبق عليها كما يلي:
الأمثلة الموجودة في الكتاب،وفي الصفحة الأولى من الدّرس:
1ـ يكون فاعل نعم وبئس إمّا اسماً ظاهراً محلّى بـ (أل):نحو:
نعم الطبيب: فاعل نعم جاء اسماً ظاهراً محلّى بأل..
ـ أو مضافاً إلى محلّى بـ (أل) نحو:
2 ـ نعم مستودع السّرّ: مستودع: فاعل نعم جاء اسماً ظاهرا مضافا لإلى اسم معرفة.. (السّر..).:
3 ـ ويكون فاعل نعم وبئس ضميراً مميزاً بنكرة أو بكلمة(ما). نحو:
(نعم امرأً هرم..)فاعل نعم جاء ضمير مستتر وجوباً تقديره هو.مميّزاً بنكرة(امرأً).
امرأً:تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
4 ـ نعم امرأين حاتم وكعب..
امرأين:تمييز منصوب بالياء والنّون لأنه مثنّى،وجاء مثنى لكي يطابق المخصوص بالمدح(حاتم وكعب) أو الذم،والقاعدة تقول: (يطابف التمييز المخصوص بالمدح أو الذم في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع،ولايحتاج إلى التمييز إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً،نحو:
(نعم الطبيب )المثال الذي مرّ معنا آنفاً.
ـ أمّا إذاكان مميّزاَ بـ (ما) فحكمه كما يلي:
فالقاعدة تقول في إعراب( ما)هنا:تعرب(ما) نكرة
ما:نكرة تامة بمعنى شيء في محلّ نصب على التمييز إذا وليها مفرد.نحو:
5 ـ نعم ما الصّبر..؟؟ ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محلّ نصب على التمييز لأنّه وليها اسم مفرد(الصبر).
ـ وتعرب نكرة موصوفة في محل نصب على التمييز إذا وليها جملة،وتكون الجملة في محلّ نصب صفة لـ (ما)نحو:
6 ـ قوله تعالى: (...لبئس ما كانوا يفعلون).والإعراب كما يلي:
ما: ما: نكرة موصوفة، مبنيّة على السكون، في محلّ نصب على التمييز.
وجملة(كانوا يفعلون) جملة فعلية في محل نصب صفة لـ (ما)لأنّها نكرة تامة بمعنى شيء.
7 ـ ونحو:قوله تعالى: (إن تبدو الصدقات فنعمّا هي)..
أي:نعم شيئاً:أي:الصدقات،والمعنى:فنعم شيئاً إبداؤها
وهنا تتألف نعمّا من:
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح.مبني على الفتحة الظاهرة على آخره..
وفاعل نعم جاء ضمير مستتر وجوباً تقديره هو مميزاً بـ(ما).
وهنا في هذا المثال دخلت نعم على مفرد(هي)،وتعرب:
ما:نكرة تامة بمعنى شيء في محلّ نصب على التمييز إذا وليها مفرد.
ـ ج ـ
أحكام المخصوص بالمدح والّذم:
1ـ يكون المخصوص بالمدح أوالذم إمّا معرفة،نحو:
(نعم السّمير الكتابُ ..)فالكتاب مخصوص بالمدح وهو اسم معرّف بـ (أل).
ـ وإمّا نكرة مختصّة،نحو: (بئس الصديق صديق لايوثق بعهده..) فصديق مخصوص بالمدح،وهو اسم نكرة مختصّة أي: مفيدة،لأنّه وصف أو نعتت بجملة(لايوثق بعهده)،ولايجوز أن نقول: (نعم الوفيّ صديق..)لعدم الفائدة.ولأنّ صديق:نكرة غير مختصّة.
2ـ يعرب المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخر ،والجملة خبر له،ويجوز إعرابه خبراً لمبتدأ محذوف تقديره هو(أي الممدوح أو المذموم)،نحو:
نعم السّمير الكتابُ ..).الكتاب:مبتدأ مؤخر مرفوع،خبره (نعم السمير) أي:جملة(نعم السمير) جملة فعليّة في محل رفع خبر مقدّم،للمخصوص بالمدح(الكتاب).ومثلها:جملة: (بئس الصديق صديق لايوثق بعهده..)ويجوز أن نقول:الكتاب: خبر لمبتدأ محذوف تقديره(هو الكتاب). أي الممدوح..
صديق: مخصوص بالذم،مبدأ مؤخر مرفوع خبره جملة بئس الصديق)أي:جملة(بئس الصديق) جملة فعليّة في محلّ رفع خبر مقدّم للمخصوص بالذم (صديق)ويجوز أن نعرب(صديق):خبر لمبتدأ محذوف تقديره:
(هو صديق).أي المذموم..
3 ـ يجوز أن يتقدّم المخصوص على نعم وبئس فلا يعرب إلا مبتدأ،ويجوز حذفه إن دلّ عليه دليل،نحو:قول الشاعر ابن المعتز:.....وصرف الدّهر نعم المؤدبُ)ف(صرف الدّهر)هنا هو المخصوص بالمدح،تقدّم على نعم،فلا يعرب إلا كما يلي:صرف: مخصوص بالمدح،مبتدأ مرفوع بالضمة الطاهرة وهو مضاف..الدّهر: مضاف إليه مجرور...
ـ ويجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم ،إن دلّ عليه دليل،نحو:قوله تعالى..حسبنا الله ونعم الوكيل)،فالمخصوص بالمدح محذوف دلّ عليه اسم الجلالة(الله) الذي سبقه،والتقدير ونعم الوكيل ..(اللهُ))..
تدريب شفهي:أنشىء جملة يكون فيها المخصوص بالمدح أو الذم نكرة مختصّة.
المثال):نعم الرّجل رجلٌ يحاسب نفسه).
******************************************
الأمثلة التطبيقية على أ ــ أسلوب المدح ــ 1ــ
أ ــ أسلوب المدح ــ 1ــ:
قال الشاعرالقروي:لبنان نعم الطبيب == للمتحن (فاعل نعم معرف (بأل)
إذا كنت قريبا منه == زال الحزَن
*وقال الشاعر:
نعم امرأ ين حاتم وكعب == كلاهما غيث وسيف عضْبُ (طابق التمييز المخصوص بالمدح).
*في قوله تعالى:.............(لبس ما كانوا يفعلون)(ما نكرة موصوفة في محل نصب على التمييز)و(جملة كانوا يفعلون)في محل نصب صفة لما .
*وقال ابن المعتز:غرائب أخلاق حباني بها == زماني،وصرف الدهر نعم المؤدب
(تقدم المخصوص بالمدح على نعم،فلا يعرب إلا مبتدأ).
*قال تعالى {وقالوا:حسبنا الله ونعم الوكيل)حذف المخصوص بالمدح(الله) لأنه دلّ عليه دليل سبقه.
ملاحظة:في الإعراب ليس ضرورياً أن نذكر(مخصوص بالمدح أو بالذم)كما أفعل هنا،لأنّني إنّما أذكر ذلك للشرح والتوضيح.والإعراب لايتطلب ذلك،فنقول:
الكتاب: مبتدأ مرفوع (مباشرة) ونكمل الإعراب..
أبنائي طلبة الثالث الثانوي، وفقكم الله ورعاكم..
أرجو أن أكون قد أفدتكم في أوّل درس من دروس منهاج القواعد لهذا العام،وإلى أن نلتقي في درس قادم أتمنّى لكم النّجاح والتفوّق في دراستكم.
حيدر حيدر
سلمية في /1/11/201