المشاريع الميدانية
يعمل طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية (GPISH) في صيف السنة الثانية على تنفيذ مشروع ميداني. يقدم هذا الجزء من البرنامج للطلاب خبرة مباشرة في السياق العملي للنظريات التي يتعلموها خلال برنامج الدراسات العليا. يشجيع الطلاب على الربط بين القضايا التاريخية والمعاصرة خلال هذا المشروع، إضافة إلى فهم السياق الإجتماعي للمعرفة.
يقدم المشروع للطلاب فرصة إنجاز عمل بحثي أصيل.وهو مصمم لتشجيع الطلاب على صياغة وتنفيذ مشروع بحثي خاص بهم، والذي يمكن أن يستخدم كأساس لمتابعة الدراسات العليا أو للتطوير الوظيفي.ولذلك، يعتبر جزءاً لا يتجزأ من برنامج الدراسات العليا.
نتيجة لضيق الوقت المتاح للبحث فإن أغلبية المشاريع الميدانية، وليس كلها، تكون على هيئة دراسة حالة.تناقش الأطر المنظمة للبحث والمنهجيات البحثية مع موظفي قسم الدراسات العليا.يتم تعيين مشرف أكاديمي لكل طالب لمساعدته في هذا المشروع الميداني.
في الماضي، اختار الطلاب دراسة طيف واسع من الموضوعات وفقاً للإهتمامات الشخصية، بما في ذلك الهوية، السلطة الدينية، إعادة التوطين، والجماليات، وذلك في أماكن بعيدة كسيدبر في كجرات، و حي الدرب الأحمر في القاهرة، وخوروغفي طاجكستان.
على سبيل المثال، تم ترشيح عليم كرملي، والذي كان يعمل مخرجاً قبل انضمامه إلى برنامج الدراسات العليا، لدراسة العوامل المحفزة للاجئين المسلمين الإسماعيليين الذين عادوا إلى كمبالا عبر تقرير مصور. بينما اختار طالب آخر، وهو علي يور ميريديسينوف، دراسة أثر محطات الطاقة الكهرمائية الصغيرة في طاجيكستان، في حين قامت منيرة شوينبيوفا بدراسة إعادة توطين الطائفة الإسماعيلية الأفغانية في كندا خلال عام ١٩٩٠.
يمكن الإطلاع أدناه على قائمة كاملة للأعمال المنجزة هذا الصيف لآخر فوج من الطلاب.
رحلات ميدانية
يمكّن برنامج الدراسات العليا الطلاب من لقاء مباشر مع المجتمعات التي تمت دراستها وذلك من خلال الرحلات الميدانية. زار طلاب السنة الأولى القاهرة في مصر، بينما قام طلاب السنة الثانية بزيارة الأندلس في اسبانيا.
قائمة المشاريع الميدانية لبرنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية لعام ٢٠١١
الإسم
عنوان المشروع
الم?ان
المشرف الأكاديمي
علي يور ميريديسينوف
تأثير محطات الطاقة الكهرمائية الصغيرة في طاجيكستان
طاجكستان
غوديفورد مس?ین زاده
أمین تيجاني
تصورات لوحات المهندس هوي تشو في المجتمع الماليزي
ماليزيا
سعيد زيد أبادي- نجاد
أميرة تشيلفرز
دخول المعلمين الطاجيك المتخرجين من برنامج تدريب معلمي الثانوي إلى المجال العملي
طاجكستان
فاروق ميتا
عمران شمس
بيتان: التقاليد الشامانية عند الإسماعيليين في هونزا
باكستان
غوديفورد مس?ین زاده
?ریم میتا
تصورات للصحة العقلية للشباب المسلم في جنوب آسيا
استرالیا
شرمينا ماواني
لیلى ناز تاج
تصور الناس في جارام تشاشما حول ضريح بير ناصر خسرو في شيترال، باكستان
باكستان
غوديفورد مس?ین زاده
نسرین الحسيني
رحلة: التحديات والتسويات في عملية استقرار المهاجرين الإسماعيليين الهنود في استراليا
استرالیا
مراد سلطان مباركشوايفا
روزينا كانشوالا
استجابة المجتمع لدخول عملية التنمية في منطقة دجيني في مالي
مالي
سعيد زيد أبادي- نجاد
ساحر دفجي
الهوية الإسماعيلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية
جمهورية الكونغو الديمقراطية
شرمينا ماواني
شادي الشعراني
نظام الإمتحانات السوري الحالي: الطريق إلى الأمام؟كيف يرى المعلمون تأثير نظام الإمتحانات السوري الحالي على نتائج التعلم؟
سوريا
مراد سلطان مباركشوايفا
شمسية شامانوفا
المنظمات غير الحكومية وتوفير الرعاية الصحية للعمال المهاجرين: قضية مبادرات الأطباء الإسماعيليين في موسكو
روسیا
مراد سلطان مباركشوايفا
شير خان رمال باز
ممارسة الطقوس الإسماعيلية في كراتشي
باكستان
لیلى حلاني
وسام الحموي
دور الدين في التنظيم الحضري للأحياء العشوائية في طهران
إیران
سعيد زيد أبادي- نجاد
زهرة شریف
هوية الشباب الإسماعيلي: حالة كراتشي
باكستان
شرمينا ماواني