سقراط مشرف عام
عدد الرسائل : 4740 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
| موضوع: العام الدراسي.... مع انقضاء نصف مشوار.. القلق يتزايد ؟؟.. الخميس ديسمبر 09, 2010 4:53 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم يا علي مدد
لا نريد أن نعتبر الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2010-2011 قد ذهب سدى لأن كثرة المنغصات فيه لا تلغي الإيجابيات الموجودة ومع هذا نكاد نصل إلى موعد الامتحانات الفصلية الأولى والبحث عن هوية لما مضى من عمر المدارس مازال جارياً... بطبعي أحبّ أن أحضر مجلس الأولياء الذي تقيمه المدرسة التي يتعلّم فيها أولادي وبحكم عملي يُنقل إليَ الكثير مما يُطرح في مجالس أخرى، ويتواصل معي الأهالي في كثير مما يتعلق بمستقبل أولادنا... نقلتُ في مرات سابقة شكوى بعض الأهالي من اضطراب البداية في العديد من مدارسنا ولا نكاد نفرغ شحنة من الشكاوى حتى تأتينا أخرى مشابهة أو ربما أعمق.. من النقاط التي أثارت الانتباه في بعض مجالس الأولياء هي شبه الإجماع على بطء سير الدروس بالنسبة للمواد المقررة لكل صف، وقبل أن تأتي ردة فعل أي مدرّس على هذا لكلام وينطلق بسرعة لتقليب المزيد من صفحات المقرر نتفق ونعود في اتفاقنا إلى ما قلناه كثيراً عن المناهج الجديدة التي هبطت على أبنائنا دون مقدمات مناسبة ودون دراسة كافية فوقع في الحرج الطالب والأستاذ، فإن أراد الطالب أن يعطي دروسه حقّها فعليه أن يدرس أكثر من عشر ساعات يومياً وهذا الوقت لا يتوفّر له ولا يقدر عليه، وإذا أراد المدّرس أن ينقل الدرس لتلاميذه بأمانة وبشكل يغنيه عن الدروس الخصوصية فإنه لا يستطيع إنجاز أكثر من نصف المقرر وها نحن على بعد أيام قليلة من الامتحانات الفصلية الأولى وبالكاد تمّ شرح بضعة دروس في كل مادة... تحدثوا قبل بداية العام الدراسي عن تخفيض مساحة ما يُطلب من واجبات منزلية للطلاب وهذا الأمر لم يتغير ويبدو أنه لن يتغير وتحدثوا عن إنقاص الأوزان الزائدة التي يحملها التلميذ في حقيبته وإذ بهذا الوزن يزيد مع وجود كتاب المناشط إلى جانب الكتاب والدفتر اللذين كانا موجودين سابقاً لكل مادة.. من الأمور الأخرى التي رصدناها من مجالس الأولياء هو أنه في الصف العاشر وفي مادة اللغة العربية وتحديداً في تحرير المواضيع الأدبية يُطلب من الطلاب الرجوع إلى كتاب العاشر القديم للاستفادة من الشعر الجاهلي في تدعيم الفكرة التي يناقشونها فإن كان هذا مفيداً ومطلوباً لماذا تقلصت مساحة الشعر الجاهلي في المنهاج الجديد وإن لم يكن الأمر كذلك فلماذا يطلب منهم ذلك.. قضية أخرى مهمة نقلها لنا بعض الأهالي تتعلق بالمعلمين الاحتياطيين بالنسبة للحلقة الأولى حيث يمتنع قسم كبير من هؤلاء المعلمين الاحتياطيين من الدخول إلى صفّ غابت معلمته الأساسية لسبب أو لآخر ويختلقون الأعذار ويحدثون الصراخ أحياناً مع مديري المدارس والتلاميذ على مقاعدهم بانتظار من يجود عليهم بحرف يتعلمونها وعندما تصل الأمور إلى مرحلة الجدية الكاملة من قبل الإدارة قد يدخل المعلم الاحتياطي الصف لكنه وبدل أن يعلّم التلاميذ (يتفشش) بهم.. لن نذكر الشاكي أو موضع الشكوى لأن القصد زيادة التعليمات الصارمة التي من شأنها أن تضمن سلامة سير العملية التربوية وليس التشهير بمدرسة بحد ذاتها أو بمعلم بعينه والحالات كثيرة... من الأمور الأخرى التي رصدناها موضوع الهندام المدرسي وهو الآخر لاقى الكثير من الجدل وظهر ضعف بعض المدارس مع غياب الصلاحيات التي تضمن ردع الطلاب المخالفين. بالمجمل لم نلحظ ذلك الارتياح الذي اعتدنا أن نرصده كل عام في مثل هذا الوقت من العام الدراسي بل إن الشكوى امتدت ليأخذ بها المعلمون والإدارة المدرسية أيضاً.
| |
|
زهراء ديب مشرف عام
عدد الرسائل : 2275 Localisation : _________________ قوة الارادة ليست الا نتيجة لسلسلة من عمليات التاديب والتدريب ان قوة الارادة صفة ؟؟؟ لا يرثها المرء عن ابائه واجداده انما يجب ان يدفع قيمتها ليكسبها ............ تاريخ التسجيل : 28/09/2009
| موضوع: رد: العام الدراسي.... مع انقضاء نصف مشوار.. القلق يتزايد ؟؟.. الخميس ديسمبر 09, 2010 6:14 pm | |
| | |
|
--- الطائر الفينيقي --- عضو بلاتيني
عدد الرسائل : 2838 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| |
سقراط مشرف عام
عدد الرسائل : 4740 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
| موضوع: رد: العام الدراسي.... مع انقضاء نصف مشوار.. القلق يتزايد ؟؟.. الجمعة ديسمبر 10, 2010 8:01 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم يا علي مدد أختي الروحية الغالية زهراء أخي الروحي الغالي الطائر الفينيقي شكراً لكم على الردود المميّزة والمتابعة بارككم المولى | |
|