منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
المناهج الأساسية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
المناهج الأساسية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
المناهج الأساسية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
المناهج الأساسية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
المناهج الأساسية Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
المناهج الأساسية Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
المناهج الأساسية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
المناهج الأساسية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
المناهج الأساسية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 المناهج الأساسية

اذهب الى الأسفل 
+5
الصقر
سقراط
عاشق الكريم
--- الطائر الفينيقي ---
مهند أحمد اسماعيل
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 10:41 am

دراسة اللغة
إن دراسة اللغة العربية أساسية بالنسبة للبرنامج حيث أنها تمكن الطلاب من قراءة وفهم القرآن الكريم والنصوص الأساسية الأخرى. يقدم البرنامج على مدى العامين الأولين منهاج تعليم اللغة العربية للمستويات المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة. أما الطلاب الناطقين بالعربية فيتم تدريسهم منهاج تعليم اللغة الفارسية.
تتضمن دراسة اللغة منهجاً صيفياً عملياً لتعليم اللغة العربية في نهاية السنة الأولى. سافر الطلاب في السنوات الثلاث السابقة إلى سورية من أجل المنهج الصيفي العملي. في حين كانت تجري المناهج الصيفية العملية السابقة في مصر، اليمن والمغرب. أما بالنسبة للطلاب الذين يدرسون اللغة الفارسية فعليهم اتباع منهج عملي في إيران.
وتتضمن السنة الأولى بالإضافة لتعليم اللغة المستمر المناهج الأساسية التالية:

مقدمة للدراسات الإسلامية والإنسانيات
صمم هذا المنهاج لتعريف الطلاب على دراسة الدين، وبشكل خاص الإسلام والطريقة الإسماعيلية عبر منظور الدراسات الإنسانية. سيتناول التاريخ الإسلامي بدراسة نقدية إجتماعية وفلسفية. كما ويدرس الطلاب إضافة لذلك طرق التفسير الديني (بما في ذلك تنوع التفسيرات للنصوص القرآنية)، ومواضيع تتعلق بالتعاليم الدينية والإيمان والتطورات المعاصرة.

القوة، السلطة والكتل السياسية I و II

يدرّس التاريخ الإسلامي في منهاجين على مدار فصلين. تهدف هذه المناهج إلى: تعريف الطلاب على المراحل الرئيسية لولادة وتطور ونشر الإسلام، كنظام ديني وسياسي وإجتماعي في الفترات ما قبل الحديثة والحديثة؛ وكذلك لتعريفهم بالمؤسسات الدينية والسياسية والإجتماعية الإسلامية التقليدية؛ إضافة لتحديد إطار لدراسة التاريخ الإسلامي.

تاريخ الإسماعيليين

يقدم هذا المنهاج دراسة للتاريخ الإسماعيلي من العصور القديمة وحتى العصور الحديثة الباكرة.يغطي المنهاج فترة ما قبل العصر الفاطمي من التاريخ الإسماعيلي، ومن ثم العصر الفاطمي الإسماعيلي نفسه عندما بلغ الفكر والأدب الإسماعيلي الذروة وقدم مساهمات هامة في الفكر والثقافة الإسلامية.ثم يبحث بعد ذلك ما يسمى بفترة آلموت في التاريخ النزاري الاسماعيلي عند تمكن هذا الفرع من الإسماعيلية من إقامة دولة حية في إيران سوريا. قدم الإسماعيليون النزاريون خلال فترة آلموت الثانية مساهمات مهمة في الحضارة الإسلامية.في حين يركز الجزء الأخير من المنهاج على ما بعد فترة ألموت في التاريخ الإسماعيلي النزاري عندما عاش الإسماعيليون في مجتمعات متفرقة من سوريا إلى جنوب آسيا.

مناهج دراسة الدين

يرتبط ظهور ‘الدين’ كموضوع تحليلي أو كموضوع للدراسة بعمق مع ظهور الحداثة.ونظراً لكون الحداثة جوهر إشكالية النظرية الإجتماعية فإن دراسة الدين تتطلب التعرف على بنية هذه النظرية.

أنثروبولوجيا المجتمعات المسلمة

وهو عبارة عن مقدمة لدراسة الإنسان في المجتمعات المسلمة والإسلام من خلال قراءة عميقة للنصوص الأثنولوجية من مناطق مختلفة. يهدف هذا المنهاج إلى دراسة تنوع وتعقيد وديناميكية المجتمعات المسلمة. لذلك يتناول تقييماً للمواد الأثنولوجية ويراجع كيف تطبق النظريات العامة على أماكن محددة وسياقات الحياة اليومية. يتعرف الطلاب من خلال هذا المنهاج على بعض من المواضيع والطرق الرئيسية التي اتبعها علماء دراسة الإنسان في المجتمعات المسلمة. يتناول مجموعة محددة لكنها واسعة من المواضيع والبلدان والمجتمعات المسلمة. ويشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وإبداعي ومقارن عبر المواضيع والبلدان والمجتمعات المشمولة في هذا المنهاج.


المسلمون في السياقات الإقليمية (جنوب آسيا / أفريقيا)

من سمات الإسلام الهامة وعلى امتداد تاريخه التعددية وتنوع معتنقيه.على الرغم من أن المبادئ الأساسية للإسلام، والمعبر عنها بالشهادة، هي مشتركة بين جميع المسلمين، إلا أن الطريقة التي يمارس بها الإسلام في مناطق مختلفة من العالم تعكس تفسير الناس لدينهم والتفاعل بين معتقداتهم وبين الثقافة المحلية. الهدف من هذا المنهاج هو دراسة هذه الأنواع من التعبير من خلال الممارسات الدينية في جنوب آسيا.

المعرفة، العالم والعمل

يتمحور هذا المنهاج حول الفلسفة الحديثة ويهدف إلى تعريف الطلاب على المفاهيم الأساسية وأساليب البحث الفكري.يتناول الموضوعات التالية: الحقيقة والمنطق؛ قضية الإستقراء؛ السببية؛ الزمن؛ الإرادة الحرة؛ الشكوك حول العالم الخارجي؛ تحليل المعرفة؛ الفلسفة، الأخلاق والبصيرة؛ وأسس الإلتزام السياسي.

الجنس والتمثيل

يعرف هذا المنهاج الطلاب على المفكرين الرئيسيين والسجالات الهامة حول الإسلام والجنس. يدرس هذا الموضوع من منظورين. يركز النصف الأول من المنهاج على الحوارات الإيديولوجية التي تحيط بهذا الموضوع ودور النصوص المقدسة في إضفاء الشرعية/ نزع الشرعية من الأيديولوجيات المنافسة.غالباً ما تفشل مثل هذه السجالات من تجاوز الكلام البليغ والمثل العليا المعلنة لإستكشاف تطبيق هذه الأيديولوجيات إلى وقائع معاشة والدخول في المفاوضات التي تصيغ ‘الحياة كما تعاش’. بينما سيساعد النصف الثاني من المنهاج الطلاب في استكشاف الإسلام المعاش، وخاصة فيما يتعلق بأدوار الجنسين والعلاقات والهويات، في ضوء الأيديولوجيات المتنافسة التي نوقشت في النصف الأول من المنهاج.

الأدب والثقافة

الهدف من هذا المنهاج هو إعطاء مقدمة للتحليل الأدبي والمناقشات الثقافية. إن هذا المنهاج ليس استطلاعاً أو مراجعة تاريخية للنظرية الأدبية والثقافية. فهو يسعى حقيقةَ إلى تطوير المهارات التحليلية اللازمة للإنخراط الجدي بدراسة النصوص الأدبية والنقدية. يسعى المنهاج للتأكيد على الدراسة المتأنية والدقيقة من خلال حلقات المناقشة الجماعية للسجالات والنصوص الرئيسية.

التراث الشيعي

يدرس هذا المنهاج الأصول التاريخية والعلمية للتراث الشيعي. يراجع المنهاج التطور التكويني والمصطلحات المعاصرة لهذا التراث من خلال العديد من النهج، بما في ذلك مراجعة نصوص تاريخية و حرفية وأدبية وتفسيرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 10:41 am

المصدر
معهد الدراسات الإسماعيلية
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
--- الطائر الفينيقي ---
عضو بلاتيني
--- الطائر الفينيقي ---


عدد الرسائل : 2838
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 4:06 pm

متابعة Wink
مواضيع Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الكريم
عضو بلاتيني
عاشق الكريم


عدد الرسائل : 263
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 5:06 pm

خي مهند وين عم تغط أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأشتقنالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي مهنّد
مساهمات غنيّة.....
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 6:00 pm

اشكرك اخي مهند


باركك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهراء ديب
مشرف عام
زهراء ديب


عدد الرسائل : 2275
Localisation : _________________ قوة الارادة ليست الا نتيجة لسلسلة من عمليات التاديب والتدريب ان قوة الارادة صفة ؟؟؟ لا يرثها المرء عن ابائه واجداده انما يجب ان يدفع قيمتها ليكسبها ............
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 7:39 pm

باركك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس
عضو بلاتيني
رئيس


عدد الرسائل : 158
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 10:52 am

أخي مهند باركك الله على هذه المساهمات الجيدة وكل الشكر لشخصك الكريم ........يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
. حيدره .
مشرف عام
. حيدره .


عدد الرسائل : 1227
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 11:30 pm

متميز باختيارك اخي مهند وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخوة الروحيون الأعزاء
شكرا لمساهمتكم القيمة
تحياتي الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستفيد المفيد
عضو فعال



عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 10/01/2012

المناهج الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الأساسية   المناهج الأساسية Icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 1:28 pm

مشكورررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الأساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهج والأعراف العقلانية
» المناهج الدراسية المتفق عليها والقيم غير المتفق عليها: التعليم الديني والفرص الضائعة في تعزيز التماس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: الامامة في القرآن والسنة-
انتقل الى: