| المناهج الأساسية | |
|
+5الصقر سقراط عاشق الكريم --- الطائر الفينيقي --- مهند أحمد اسماعيل 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مهند أحمد اسماعيل مشرف عام
عدد الرسائل : 4437 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: المناهج الأساسية السبت يناير 22, 2011 10:41 am | |
| دراسة اللغة إن دراسة اللغة العربية أساسية بالنسبة للبرنامج حيث أنها تمكن الطلاب من قراءة وفهم القرآن الكريم والنصوص الأساسية الأخرى. يقدم البرنامج على مدى العامين الأولين منهاج تعليم اللغة العربية للمستويات المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة. أما الطلاب الناطقين بالعربية فيتم تدريسهم منهاج تعليم اللغة الفارسية. تتضمن دراسة اللغة منهجاً صيفياً عملياً لتعليم اللغة العربية في نهاية السنة الأولى. سافر الطلاب في السنوات الثلاث السابقة إلى سورية من أجل المنهج الصيفي العملي. في حين كانت تجري المناهج الصيفية العملية السابقة في مصر، اليمن والمغرب. أما بالنسبة للطلاب الذين يدرسون اللغة الفارسية فعليهم اتباع منهج عملي في إيران. وتتضمن السنة الأولى بالإضافة لتعليم اللغة المستمر المناهج الأساسية التالية:
مقدمة للدراسات الإسلامية والإنسانيات صمم هذا المنهاج لتعريف الطلاب على دراسة الدين، وبشكل خاص الإسلام والطريقة الإسماعيلية عبر منظور الدراسات الإنسانية. سيتناول التاريخ الإسلامي بدراسة نقدية إجتماعية وفلسفية. كما ويدرس الطلاب إضافة لذلك طرق التفسير الديني (بما في ذلك تنوع التفسيرات للنصوص القرآنية)، ومواضيع تتعلق بالتعاليم الدينية والإيمان والتطورات المعاصرة.
القوة، السلطة والكتل السياسية I و II
يدرّس التاريخ الإسلامي في منهاجين على مدار فصلين. تهدف هذه المناهج إلى: تعريف الطلاب على المراحل الرئيسية لولادة وتطور ونشر الإسلام، كنظام ديني وسياسي وإجتماعي في الفترات ما قبل الحديثة والحديثة؛ وكذلك لتعريفهم بالمؤسسات الدينية والسياسية والإجتماعية الإسلامية التقليدية؛ إضافة لتحديد إطار لدراسة التاريخ الإسلامي.
تاريخ الإسماعيليين
يقدم هذا المنهاج دراسة للتاريخ الإسماعيلي من العصور القديمة وحتى العصور الحديثة الباكرة.يغطي المنهاج فترة ما قبل العصر الفاطمي من التاريخ الإسماعيلي، ومن ثم العصر الفاطمي الإسماعيلي نفسه عندما بلغ الفكر والأدب الإسماعيلي الذروة وقدم مساهمات هامة في الفكر والثقافة الإسلامية.ثم يبحث بعد ذلك ما يسمى بفترة آلموت في التاريخ النزاري الاسماعيلي عند تمكن هذا الفرع من الإسماعيلية من إقامة دولة حية في إيران سوريا. قدم الإسماعيليون النزاريون خلال فترة آلموت الثانية مساهمات مهمة في الحضارة الإسلامية.في حين يركز الجزء الأخير من المنهاج على ما بعد فترة ألموت في التاريخ الإسماعيلي النزاري عندما عاش الإسماعيليون في مجتمعات متفرقة من سوريا إلى جنوب آسيا.
مناهج دراسة الدين
يرتبط ظهور ‘الدين’ كموضوع تحليلي أو كموضوع للدراسة بعمق مع ظهور الحداثة.ونظراً لكون الحداثة جوهر إشكالية النظرية الإجتماعية فإن دراسة الدين تتطلب التعرف على بنية هذه النظرية.
أنثروبولوجيا المجتمعات المسلمة
وهو عبارة عن مقدمة لدراسة الإنسان في المجتمعات المسلمة والإسلام من خلال قراءة عميقة للنصوص الأثنولوجية من مناطق مختلفة. يهدف هذا المنهاج إلى دراسة تنوع وتعقيد وديناميكية المجتمعات المسلمة. لذلك يتناول تقييماً للمواد الأثنولوجية ويراجع كيف تطبق النظريات العامة على أماكن محددة وسياقات الحياة اليومية. يتعرف الطلاب من خلال هذا المنهاج على بعض من المواضيع والطرق الرئيسية التي اتبعها علماء دراسة الإنسان في المجتمعات المسلمة. يتناول مجموعة محددة لكنها واسعة من المواضيع والبلدان والمجتمعات المسلمة. ويشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وإبداعي ومقارن عبر المواضيع والبلدان والمجتمعات المشمولة في هذا المنهاج.
المسلمون في السياقات الإقليمية (جنوب آسيا / أفريقيا)
من سمات الإسلام الهامة وعلى امتداد تاريخه التعددية وتنوع معتنقيه.على الرغم من أن المبادئ الأساسية للإسلام، والمعبر عنها بالشهادة، هي مشتركة بين جميع المسلمين، إلا أن الطريقة التي يمارس بها الإسلام في مناطق مختلفة من العالم تعكس تفسير الناس لدينهم والتفاعل بين معتقداتهم وبين الثقافة المحلية. الهدف من هذا المنهاج هو دراسة هذه الأنواع من التعبير من خلال الممارسات الدينية في جنوب آسيا.
المعرفة، العالم والعمل
يتمحور هذا المنهاج حول الفلسفة الحديثة ويهدف إلى تعريف الطلاب على المفاهيم الأساسية وأساليب البحث الفكري.يتناول الموضوعات التالية: الحقيقة والمنطق؛ قضية الإستقراء؛ السببية؛ الزمن؛ الإرادة الحرة؛ الشكوك حول العالم الخارجي؛ تحليل المعرفة؛ الفلسفة، الأخلاق والبصيرة؛ وأسس الإلتزام السياسي.
الجنس والتمثيل
يعرف هذا المنهاج الطلاب على المفكرين الرئيسيين والسجالات الهامة حول الإسلام والجنس. يدرس هذا الموضوع من منظورين. يركز النصف الأول من المنهاج على الحوارات الإيديولوجية التي تحيط بهذا الموضوع ودور النصوص المقدسة في إضفاء الشرعية/ نزع الشرعية من الأيديولوجيات المنافسة.غالباً ما تفشل مثل هذه السجالات من تجاوز الكلام البليغ والمثل العليا المعلنة لإستكشاف تطبيق هذه الأيديولوجيات إلى وقائع معاشة والدخول في المفاوضات التي تصيغ ‘الحياة كما تعاش’. بينما سيساعد النصف الثاني من المنهاج الطلاب في استكشاف الإسلام المعاش، وخاصة فيما يتعلق بأدوار الجنسين والعلاقات والهويات، في ضوء الأيديولوجيات المتنافسة التي نوقشت في النصف الأول من المنهاج.
الأدب والثقافة
الهدف من هذا المنهاج هو إعطاء مقدمة للتحليل الأدبي والمناقشات الثقافية. إن هذا المنهاج ليس استطلاعاً أو مراجعة تاريخية للنظرية الأدبية والثقافية. فهو يسعى حقيقةَ إلى تطوير المهارات التحليلية اللازمة للإنخراط الجدي بدراسة النصوص الأدبية والنقدية. يسعى المنهاج للتأكيد على الدراسة المتأنية والدقيقة من خلال حلقات المناقشة الجماعية للسجالات والنصوص الرئيسية.
التراث الشيعي
يدرس هذا المنهاج الأصول التاريخية والعلمية للتراث الشيعي. يراجع المنهاج التطور التكويني والمصطلحات المعاصرة لهذا التراث من خلال العديد من النهج، بما في ذلك مراجعة نصوص تاريخية و حرفية وأدبية وتفسيرية. | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل مشرف عام
عدد الرسائل : 4437 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: المناهج الأساسية السبت يناير 22, 2011 10:41 am | |
| المصدر معهد الدراسات الإسماعيلية تحياتي | |
|
| |
--- الطائر الفينيقي --- عضو بلاتيني
عدد الرسائل : 2838 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| |
| |
عاشق الكريم عضو بلاتيني
عدد الرسائل : 263 تاريخ التسجيل : 03/12/2010
| موضوع: رد: المناهج الأساسية السبت يناير 22, 2011 5:06 pm | |
| خي مهند وين عم تغط أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأشتقنالك | |
|
| |
سقراط مشرف عام
عدد الرسائل : 4740 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
| موضوع: رد: المناهج الأساسية الأحد يناير 23, 2011 4:46 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم يا علي مدد أخي الروحي الغالي مهنّد مساهمات غنيّة..... بارككم المولى
| |
|
| |
الصقر مشرف عام
عدد الرسائل : 2581 Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية تاريخ التسجيل : 21/06/2009
| موضوع: رد: المناهج الأساسية الجمعة يناير 28, 2011 6:00 pm | |
| اشكرك اخي مهند
باركك الله | |
|
| |
زهراء ديب مشرف عام
عدد الرسائل : 2275 Localisation : _________________ قوة الارادة ليست الا نتيجة لسلسلة من عمليات التاديب والتدريب ان قوة الارادة صفة ؟؟؟ لا يرثها المرء عن ابائه واجداده انما يجب ان يدفع قيمتها ليكسبها ............ تاريخ التسجيل : 28/09/2009
| موضوع: رد: المناهج الأساسية الإثنين يناير 31, 2011 7:39 pm | |
| | |
|
| |
رئيس عضو بلاتيني
عدد الرسائل : 158 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 15/02/2011
| موضوع: رد: المناهج الأساسية الإثنين مارس 14, 2011 10:52 am | |
| أخي مهند باركك الله على هذه المساهمات الجيدة وكل الشكر لشخصك الكريم ........يا غالي | |
|
| |
. حيدره . مشرف عام
عدد الرسائل : 1227 تاريخ التسجيل : 27/07/2007
| موضوع: رد: المناهج الأساسية السبت مارس 19, 2011 11:30 pm | |
| متميز باختيارك اخي مهند وفقك الله | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل مشرف عام
عدد الرسائل : 4437 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: المناهج الأساسية الأحد يوليو 24, 2011 9:38 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الأخوة الروحيون الأعزاء شكرا لمساهمتكم القيمة تحياتي الطيبة | |
|
| |
المستفيد المفيد عضو فعال
عدد الرسائل : 25 تاريخ التسجيل : 10/01/2012
| موضوع: رد: المناهج الأساسية الجمعة يناير 20, 2012 1:28 pm | |
| | |
|
| |
| المناهج الأساسية | |
|