منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحب لله
Admin



عدد الرسائل : 1272
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Empty
مُساهمةموضوع: التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي   التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 10:10 pm

حلقة دراسية أكاديمية لخريجي معهد الدراسات الإسماعيلية تركز على التعليم والمجتمعات المتدينة


عقدت الحلقة الدراسية الأكاديمية لخريجي معهد الدراسات الإسماعيلية لعام ٢٠١٠ في المركز الإسماعيلي في دبي، في الإمارات العربية المتحدة بين ٦-٤ كانون الأول ٢٠١٠. حضر الحلقة الدراسية خمس وثلاثون خريجاً من آسيا وأوربا وأمريكا الشمالية، حيث ناقشوا موضوع ’التعليم والمجتمعات المتدينة: القضايا والردود عليها‘. شملت الجلسات طيفاً من المواضيع الفلسفية والعملية، مركزين على كيفية فهم التعليم الديني، والدور الذي يمكن أن يلعبه في المجتمع الأوسع. كان موضوع الحلقة الدراسية الأكاديمية هاماً بشكل خاص إذ أنه وللمرة الأولى يحضر الحلقة الدراسية الأكاديمية السنوية خريجين من برنامج تدريب معلمي الثانوي بالإضافة لخريجين سابقين من معهد الدراسات الإسماعيلية يعملون كمعلمين في أرجاء مختلفة من العالم.

قام الدكتور شيراز قباني، وهو مدير العلميات والموارد المالية والتطوير في معهد الدراسات الإسماعيلية، بافتتاح الحلقة الدراسية ببعض الكلمات التقديمية موضحاً أهداف البرنامج ومشيراً إلى القضايا والتحديات الرئيسية التي تواجه التعليم الديني ضمن سياق المجتمعات المتدينة.

ألقى البروفسور جون هل الجلسة الأولى مناقشاً العلاقة بين العقيدة المسيحية والتعليم الديني. طرح على وجه الخصوص مقارنات بين الأساليب التعليمية المختلفة وبين التطبيق العملي لعلم اللاهوت المسيحي. فمن وجهة نظره يجب أن لا يتم التعاطي مع التعليم الديني من خلال شرح المبادئ الدينية وحدها (مسيحية أو غيرها) وإنما يجب أن يتم ذلك من خلال دراسة دقيقة للسياق الحقيقي الذي يتم من خلاله التعليم، حتى يتم تجنب تحويل التعليم الديني لمجرد عملية تلقينية. كما وناقش أيضاً بأن مدرسي التعليم الديني هم بالدرجة الأولى معلمين، وبالتالي فعليهم أن يكونوا منفتحين على إمكانية قبول أو رفض الطلاب لما يُدرّسون. وحتى يكون للتعليم الديني فائدة في العالم المعاصر يتوجب أن يشجع هذا التعليم العقيدة ضمن سياق الخيارات الدينية الأخرى المعروفة والمفهومة.

ناقش الدكتور أنيل خميس (صف عام ١٩٩٢) التعليم الديني في سياق الدول النامية، مركزاً على وجه الخصوص على دراسة نموذج الصومال ومدرسة دار القرآن. جمعت هذه المبادرة العالمية، والتي دعمتها الجماعات المنتشرة في العالم، بين جاذبية المدرسة الحديثة (البيئة المبنية، المدرسين المتدربين...وغيرها) وبين تطلعات وطموحات المجتمعات من حيث الحاجات الدينية. قدم الدكتور خميس للنقاش بين فهمين مختلفين حول الحاجة للمدارس وللتعليم والديني: المدارس كمراكز لتعلم وكيف يجب أن تكون في المجتمع وبين المدراس كمراكز للعزل عن المجتمع حتى يغدو الأطفال متحصنين فكرياً.

ناقش البروفسور ليام جيرون في اليوم الثاني للحلقة الدراسية العلاقة المتداخلة بين الدين والسياسة والتعليم، وذلك في ورقته البحثية "سياسيات الدولة حول الدين في التعليم ومكانة المجتمعات المتدينة". طرح البروفسور جيرون بحثه الذي ينادي بأن الديمقراطيات المتحررة تخاطر بالإنحراف تجاه الحكم الفردي المطلق من خلال محاولتها التحكم بالثقافة. استخدم البروفسور جيرون تحليلات تاريخية، متتبعاً فلسفات التعليم منذ عصر التنوير وحتى الآن، ليناقش بأن الديمقراطيات المتحررة العلمانية المعاصرة هي وريث لكل من تراث التنوير وللتجارب الشمولية. رغم أن التعليم التربوي في السابق كان قد تجاهل دور الدين في المجتمع، إلا أنه ينظر للتعليم الديني اليوم على أنه قضية تمس الأمن الوطني. ومن هذا المنطلق فإن سياسيات الدولة اليوم تتجاهل النقد الذاتي للديمقراطيات المتحررة، وبدلاً عن ذلك فإنها تتخد الدين بشكل متزايد لأغراض سياسية. تتطلب حصة "مواجهة الإرهاب" اليوم من الطلاب بأن ينكروا بشكل شامل أي شيئ يتجاوز شروط المواطنة الأساسية والديمقراطية وحقوق الإنسان. وبالتالي فإن هذا الإطار لا يقل شمولية عن بنى العقائد الدينية التي يسعى ليحل مكانها.

ناقش الدكتور عبد القدير طيوب في الجلسة الأخيرة العلاقة بين المبادئ والأخلاق والتعليم الديني. بدأ الدكتور طيوب نقاشه في سياق سياسية الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ثم ناقش ردود المسلمين المختلفة عن التساؤلات الأخلاقية في العالم المعاصر. أصبحت إعادة تحديد السياسات في المجتمعات المسلمة بعد إنتهاء الخلافة العثمانية في عام ١٩٢٤ أرضية فكرية خصبة لأفكار جديدة عن الهوية والتغير والجنس وغيرها. استنتج الدكتور طيوب، بتركيزه على حقوق الإنسان والشريعة الإسلامية بشكل خاص، بأن النصوص في التراث الإسلامي تمثل مصادر ذات صلة حتى وإن كانت لا تحتوي على أجوبة للتساؤلات المعاصرة بحد ذاتها. علاوة على ذلك فإن الرغبة "بتصحيح" التصور السلبي عن الإسلام متضمنة في المفاهيم الحديثة نفسها حول الهوية، والتي يتوجب دراستها واستجوابها بدلاً من مجرد قبولها.

أدار النقاشات في اليومين الدكتور شيراز قباني (صف عام ١٩٨٢) وهو باحث مشارك، والدكتور فاروق ميتا (صف عام ١٩٨٦) وهو مدير برنامج تدريب معلمي الثانوي، وكلاهما يعمل في معهد الدراسات الإسماعيلية. ساهم كلاهما، وبالتعاون مع الدكتور فريد بانجواني من معهد دراسة الحضارات الإسلامية في جامعة الآغا خان (صف عام ١٩٩٧)، في بلورة فكرة الحلقة الدراسية الأكاديمية. بالإضافة للجلسات الرئيسية، استمتع المشاركون برحلة في المركز الإسماعيلي وبعشاء على نسخة طبق الأصل للقارب الشراعي العربي التقليدي ’الداو‘، بالإضافة لزيارة لمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي   التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 3:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي المحب لله
متابعة مميّزة...
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهراء ديب
مشرف عام
زهراء ديب


عدد الرسائل : 2275
Localisation : _________________ قوة الارادة ليست الا نتيجة لسلسلة من عمليات التاديب والتدريب ان قوة الارادة صفة ؟؟؟ لا يرثها المرء عن ابائه واجداده انما يجب ان يدفع قيمتها ليكسبها ............
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي   التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 11:40 am

باركك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
// friend .1970 //
عضو بلاتيني



عدد الرسائل : 147
تاريخ التسجيل : 15/04/2007

التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي   التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 8:55 pm

بوركت اخي على متابعتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم والمجتمعات المتدينة ضمن حلقة دراسية في دبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلقة بحث للدراسات القرآنية: نظريات ومناهج في تفاسير القرآن/شباط2010
» التعليم العالي تبحث علاقات التعاون مع جامعة الآغا خان
» التميز في التعليم
» كمالة التعليم في سلمية
» وظائف في مركز التعليم المبكر - شبكة الآغا خان للتنمية في دبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: شبكة الآغاخان ... عطاء إنساني مطلق-
انتقل الى: