يا علي مدد
الغضب هو حالة انفعالية تشتمل على مجموعة من الدرجات،تبدأ بالغضب البسيط كالغضب والاستثارة والضيق ثم تنتهي بالغضب الشديد المتمثل بالتمزيق والتدمير والعنف، كما يتسم سلوك الطفل بالهياج الشديد والصراخ والتذمر.
ويظهر الغضب عند الطفل كلما تعرض لعائق أو مواجهة مشكلة لا يستطيع اجتيازها، لذا نرى الرضيع يثور ويبكى بحرقة إذا شاهد زجاجة الحليب بدون إطعامه إياها. كذلك يصرخ الطفل ويهتاج إذا منعته والدته من اللعب أو حرمته من لعبة يحبها ومتشبث بها.
تعريف الشعور بالغضب:
الشعور بالغضب هو إثارة عاطفية تتبدى بحماس قوى إما بتعبير حركي أو لفظي أو بميل عدواني يصعب في بعض الأحيان ضبط هو السيطرة عليه، ويعد الجسم هو موضع التبدلات الفسيولوجية والعصبية الملاحظة. فنرى في حال توسيع الشرايين احتقاناً بالوجه، أما في حال الانقباض فنرى شحوب في الوجه واصفراراً فيه، كما نرى سرعة في التنفس أو عرقاً بتصبب وهو التعبير الأخير للسلبية.
هناك أسلوبان للغضب هما:
1. الغضب الإيجابي:
وفى هذه الحالة يظهر على الطفل الصراخ أو الرفس أو كسر الأشياء أو تخريبها، وعادة تظهر هذه الحالة لدى الأطفال الانبساطيين Extroversion .
الغضب السلبي:
وتبدو مظاهره في شكل انسحاب وانطواء مع كبت للمشاعر، حيث نرى الطفل يرفض الطعام أو الذهاب للمدرسة، أو الخروج مع والديه،وتظهر هذه الحالة لدى الأطفال الانطوائيين Introverrsion .
هناكعوامل عديدة تؤثر في إحداث الغضب عندالأطفال، ومعظم مصادر الغضب تأتى من الآخرين وبالأخص من والديه أو إخوته أو أقرانه في المدرسة. وسنوضح فيمايلي أسباب إحداث الغضب عند الطفل:
· إجبار الطفل على القيام بعمل ما هو لا يحبه كأنتأمر هو الدته بأن يحضر كأساً من الماءلأخته الكبيرة مثلاً.
· التعرض لأوامر عديدة ومستمرة من قبل والديه مما يساهمفيتراكم الضغوط التي تجعله ينفجرغضباً كأن تأمره والدته عدة مرات بأن لا يرتدى هذا الثوب .. أو لا يمشى مع هذا الشخص .. أو لا يستذكر دروسهوهو يشاهد التلفاز .. أولا يخرج منالبيت .. وهكذا .. مما يعرقل من حرية الطفل ونشاطه.
· تكليف الطفل بأعمالتفوق طاقته ولومه عند التقصير، مثل أني حفظ جزءاً طويلاً من دروس المحفوظات أو أن يكمل واجباتهقبل الأوان كأن يقوم بتحضير غيرالمطلوب منه من دروس مما يعرض الطفل لحالة من الإحباط.
· يحدث الغضب لدى الطفلعندما يفقد أحد ألعابه التي يحبها أويقوم أحد الأخوة بكسر أحد ألعابه المفضلة.
· كذلك يثور الطفل غضباًعندما يتم نقده أو لومه أو إغاظته أمام أشخاص لهم مكانه عند الطفل.
· التدليل الزائد من قبلوالديه بحيث يتم الاستجابة لجميع طلبات الطفل، وإذا حدث في أحد المرات عدم تلبية رغبتهيتسبب ذلك في إحداث نوبات من الغضبوالصراخ.
· أيضاً القسوة الشديدة وحرمان الطفل من تلبيه رغباتهكأحد العوامل الرئيسية في إحداث الغضبلدى الطفل.
· عندما يتعرض الطفل لأوامر متناقضة من قبل والديه كأنيكون للأب موقف إيجابي نحو كل ما يقومبه الطفل، بينما للأم موقف متناقض أو عكس الأب.
· حرمان الطفل منالاهتمام والرعاية والمحبة من قبل الكبار.
يغضب الطفل إذاأخفق في دراسته أو فشل في الامتحان مما يتعرضلعدم فهم من والديه ونقد ولوم شديد منهما.
لكي تتجنب الأم نوبات الغضب التي تحدث عند طفلها عليها إتباع الأساليب التالية:
· إزالة جميع الأسباب المحيطة بالطفل والتي تسبب له الإزعاج وتثير لديه نوبات من الغضب، ومنها عدم تعرض الطفل للأوامر الكثيرة، وعدم تكليفه بأعمال تفوق طاقته.
· وإذا غضب الطفل يجب على الأم أن تكون هادئة وتتحكم فيثورتها أمام الطفل، وتكف فوراً عن الصياح والهيجان.
· تخصيص وقت كافي للعب مع الطفل وعدم إخضاعه لجدول غير مرن من حيث المواعيد الدقيقة في الواجبات والنوم والدراسة.
· تجنب التناقض في الأوامر بين الوالدين في تربية الطفل.
· يجب على الوالدين أو الأخوة الابتعاد عن إثارة الطفل بهدف الضحك أو التسلية أو إذلال الطفل وتخويفه ولكن العمل على تهدئته.
· يجب على الأم أن لا تنفعل في تقييد حرية الطفل أو إرغامه على الطاعة بدون إقناعه أو إجراء حوار معه أولاً.
· إعطاء فرصه للطفل لممارسة هوايات متعددة كما يجب إعطاء هالوقت الكافي للعب، حيث أن الطفل الغضوب يكون محروماً من ممارسة اللعب، كما يجب مكافأته على إنجازاته " أي الأعمال التي يقوم بها "