منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Empty
مُساهمةموضوع: الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب   الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 6:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
الواجب المدرسي مشكلة كل أسرة ، حيث يعود الأبناء من المدارس محملين بكم هائل من
الواجبات المدرسية المتنوعة ، وينكب الطفل على عمل واجباته ما يقرب من ساعتين
أو ثلاث ساعات يومياً ،
ثم يذهب للنوم بعد عناء طويل مع الواجب دون استذكار دروسه وتضيع عليه فرصة التحصيل
الدراسي الحقيقي للمواد التي يدرسها.‏

العقاب لا يؤتي ثماره‏

لا يقتصر الأمر عند هذا الحد ، فهناك أطفال مشاكسون وأمهات شديدات العصبية ، فيتحول الصراع إلى
معركة يومية لا يخلو منها أي بيت بين صراخ الأم وعناد الطفل المستمر ، وينتهي غالباً بإهانة الطفل أو
ربما ضربه ، فالعقاب لا يؤتي ثماره في مثل هذه الحالات ، وإنما بتشجيعه على
استذكار وظائفه وواجباته المدرسية ، لذلك تظهر أعراض وعلامات قلق بين تلاميذ المدارس
.. والفتيات أكثر عرضة للقلق من الفتيان ، وإن تلاميذ المناطق الريفية مصابون بالقلق أكثر من
قرنائهم بالمدينة ، ويتناسب المستويان الاجتماعي والاقتصادي تناسباً عكسياً مع
معدل حدوث القلق وفق أحداث الحياة الضاغطة مثل فقدان أحد الوالدين أو الطلاق من
العوامل المؤثرة في حدوث أو ظهور أعراض اضطرابات القلق النفسي، لذلك فإننا بحاجة إلى
صحوة مجتمعية نظراً لانتشار الأعراض والأمراض النفسية بين تلاميذ المدارس، ما
يتطلب معه التشخيص المبكر وعلاجه ، ما يجنب أطفالنا مخاطر التخلف الدراسي الناتجة
عنه ويجنبنا عبء استمرار هذه الاضطرابات النفسية لما بعد مرحلة المراهقة حتى سن النضج.‏

القدرات والرغبات تختلف من طفل لآخر‏

عن المشكلات النفسية التي تواجه الأطفال والأمهات أثناء فترة الدراسة يؤكد المختصون
في الطب النفسي أن القدرات العقلية التي تصاحب الأبناء في المرحلة المدرسية الأولى من أجل
التحصيل للمواد العلمية واكتساب المعلومة تحتاج إلى التعاون بين الأسرة المنزلية
والأسرة المدرسية ، ويحدث هذا التعاون من خلال معرفة قدرات الأبناء خارج المنزل
وحدوث التوجيه من الأسرة التعليمية لمواد مختلفة ولسلوك الطفل وعلاقاته بأقرانه وميوله ودوافعه ،
ثم إن الأسرة عليها دور كبير لتحقيق مطالب الأسرة التعليمية ..وإن قدرات الأبناء
تختلف من فرد إلى آخر ، فإن معدل الذكاء واحد في هذه المراحل للأطفال الأسوياء ،
لكن الميول والرغبات تختلف من طفل لآخر ، كما إن اهتمامات الأبناء في هذه المرحلة
تختلف حسب الظروف البيئية والأسرية المحيطة بالطفل ... لذا على الأسرة والأم خاصة
حيث إنها أكثر اهتماما بهذه المرحلة الدراسية لأبنائها في مرحلة الطفولة المبكرة أو المتأخرة
... تنظيم حياة الأبناء مابين الاستذكار والنوم واللعب حتى تتم تنمية مهارات وهوايات الطفل.‏

التهديد والوعيد يدمر نفسية الطفل‏

يجب على الأسرة أن تتيح للطفل مجالاً للترويح النفسي لاستعادة قدراته العقلية بعد
يوم دراسي شاق وطويل ،
ولاشك في أن القهر والإيذاء اللذين تلجأ إليهما بعض الأسر عن طريق الاستذكار تحت
التهديد والوعيد يدمر نفسية الطفل، ويشعر الطفل بأن الامتحانات شيء ثقيل على نفسه
ومؤلم أيضاً . وهذا كله يؤثر على قدرات الطفل العقلية التي تساعد على اكتساب
المعلومات الدراسية وحفظها ،وبالتالي فإن كثيراً من الأبناء لديهم مشكلة النسيان ،
يكون سبب ذلك إيذاء آخر في الأسرة واتهامه بالكسل والغباء ما يؤثر على نفسية الطفل
وقد يصاحب هذا تراجع في قدرات الأبناء ... فيلجأ الطفل إلى قضم أظفاره وحدوث
اللعثمة في الكلام ، والمشي والتجول أثناء النوم ... من هنا يجب أن يتم الاستذكار
وعمل الواجبات بعيداً عن الإجبار والتهديد ، بل عن طريق تشجيع الطاقات والإمكانات
الموجودة لدى الطفل ، وذلك من خلال هدايا تشجيعية أو التنزه والخروج ما يساعد
الطفل على التقدم في استذكاره.‏

هل الواجب جزء من الموقف التعليمي؟‏

نعم يعتبر الواجب المدرسي
جزءاً أساسياً من الموقف التعليمي ، لأنه يتم فيه تقييم مدى تحصيل الطالب أو
التلميذ لما درسه ... كما يبين الواجب المدرسي نقاط الضعف لدى الطفل وصعوبات
التعلم . وينبغي أيضاً أن يكون الواجب المدرسي بمستوى التلميذ . وعلى الآباء
والأمهات مساعدة أبنائهم عند الحاجة .‏

التخفيف من الواجب مطلوب‏

يؤكد المختصون بهذا المجال
أنه لا ينبغي على المعلمين أن يثقلوا على الأبناء بالواجبات المدرسية ، حتى لا يعود
التلميذ إلى بيته محملاً بكثير من الواجبات التي قد تؤدي إلى إرهاقه أكثر من
الاستفادة من الهدف من الواجبات المنزلية .‏
أما الإكثار من الواجب المدرسي فقد يؤدي إلى نتيجة عكسية ، حيث يمكن أن ينصرف التلامي
ذ عن أدائها نتيجة لشعورهم بالإرهاق والملل...‏
أما عن تعامل الأمهات مع الأبناء ، فينبغي أن تحاول الأم تشجيع أبنائها على الانتهاء من واجباتهم
للاستمتاع باللعب وغيره ، بدلًا من خلق جو من التوتر داخل المنزل بسبب الواجبات المنزلية لأن
ذلك سوف ينفر الأبناء من هذه الواجبات ...‏
فعلى الأهل إتباع أسلوب الإثابة لأنه أفضل في النتائج من العقاب ،
وتشجيع الطفل يؤتي ثمرة طيبة دراسياً .‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي حسون
عضو بلاتيني
علي حسون


عدد الرسائل : 521
العمر : 35
Localisation : دمشق
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب   الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 3:48 pm

أنا مع العقاب للأطفال المقصرين في واجباتهم المدرسية
وطبعاً هذا الكلام بعد القيام بجميع الواجبات سواء من الجهات التدريسية
أو من العائلة........وأنا لست مع التربية الحديثة
للأسف طبعاً
الكثير من أهل هالأيام وهني عم يعلموا أولادهم بيسبوا عالأستاذ شي 100 مرة
والولد بس سمع هالحكي من أهله (قدوته) ما عاد يحترم لا استاذ ولا غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب   الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:28 pm

بصراحة الموضوع حساس جدا
وبصراحة اكتر ماعندي اي تعليق
انا بفضل الي بيكون عندو خبره هو اكيد بيعرف الافضل حسب تجربتوا
اتمنى من القلب الصحة والعافية للاخ سقراط موضوع بصراحة انا بقلقل منوا
بالاضافة هو موضوع هام جدا
تحياتي لكم اخوتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الواجب المدرسي بين ضغط الأسرة واستيعاب الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمره خمسة قرون و اللباس المدرسي الموحد مظهـر جمالي... تبنتـه دول العالـم
» نضج الأبناء.. محطة فاصلة في حياة الأسرة
» نضج الأبناء.. محطة فاصلة في حياة الأسرة
» الطفل التوحدي........ لا يمكن تأهيله بمعزل عن الأسرة
» الأسرة و مشـــكلاتها... بـــين الدوافــع المجتمعيـــة والفرديــة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: المنتدى الإجتماعي-
انتقل الى: