منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Empty
مُساهمةموضوع: طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل   طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 5:38 pm

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية (STEP) يزورون مواقع تاريخية في اسبانيا
نيسان ٢٠١٠

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Main%20pic%20resized-2010430165113_7055شرع طلبة من البرنامج التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية، صف ٢٠١١، وطلبة من برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية، صف ٢٠١١، مؤخراً في رحلة تربوية إلى جنوب اسبانيا. إن هذه الرحلة السنوية تفسح المجال للطلبة عن كثب لاختبار الجذور التاريخية للإسلام في أوروبا.

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Albaycin%20smallوقد رافق الطلبة في هذه الرحلة كل من الدكتورة إليزابيث لامبورن، المحاضرة في برنامج الدراسات العليا (GPISH)، والدكتور فاروق ميثا، مدير البرنامج التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية (STEP). وبدأت المجموعة جولتها في غرناطة وشاركت في رحلة على الأقدام إلى منطقة البيسين التاريخية الواقعة على قمة تل مواجه للحمراء. وكانت المنطقتان قد تمت تسميتهما منذ عام ١٩٩٤ ضمن مواقع التراث العالمي. وتعد منطقة البيسين مثالاً رائعاً على العمارة العربية الإسلامية المحلية الممزوجة بتقنيات البناء الأندلسي التقليدي. وتشتهر المنطقة ببقايا بيوت ومساجد وحمامات من العصر الوسيط. كما زار الطلبة العديد من المواقع التاريخية من مثل ميرادور القديس نيقولا وكنيسة سانتا آنا والخان المرمم حديثاً إضافة إلى المركز الثقافي الإسلامي.

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Alhambra%20smallوأعقب ذلك زيارة إلى المجمع الضخم لقصر الحمراء، الذي يشتق اسمه من كلمة عربية " القلعة الحمراء". وكان معظم هذا البناء قد شُـيّد على أيدي الحكام العرب من الأسرة الناصرية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر. ويُنظر إليه، وهو الذي يعتبر واحداً من المواقع الاسبانية الرئيسية الجاذبة للسياح، على أنه أحد أجمل الأمثلة على العمارة الإسلامية بمخطط رائع من التزيينات بالأرابسك ونقوش الخطوط والتصاميم الهندسية. وقد وفّرت هذه الزيارة فرصة للطلبة كي يتذوقوا جمال هذا البناء العربي، والإضافات المسيحية التي بناها الملك تشارلز الخامس في القرن السادس عشر، وحدائق الجنراليف القريبة.

إن الجمع بين الأعمدة الرشيقة والنوافير والأحواض المائية، كتلك المجتمعة في قاعة الأسد، إنما يُفهم من خلال النقوش على أنه تجسيد مادي لوصف الجنة في الشعر الإسلامي. كما حضر الطلبة في فترة ما بعد الظهر ورشة عمل في موقع قصر الحمراء للتأمل والتفكير في الشعر ودراسة النقوش الإسلامية.

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Cordoba%20mosque%20smallالمحطة التالية للطلبة كانت قرطبة حيث كان توقفهم الأول في المسجد الكبير. ويُنظر إلى هذا المسجد المعمّد* كمثال بارز على عمارة العصر الوسيط وكأثر ثقافي وديني رئيسي من الأندلس. وكان بناؤه قد بدأ على يد الحاكم الأموي عبد الرحمن الأول في وقت متأخر من القرن الثامن. وللمسجد أهمية تاريخية عظيمة حيث يرسم بصورة مرئية التغيرات الدينية والاجتماعية التي شهدتها قرطبة. وهو اليوم موقع كاتدرائية قرطبة أيضاً. فمن خلال باحته المغلقة وقاعة الصلاة المستطيلة الشكل يتبع المسجد تقليداً تأسس في المساجد الأموية والعباسية في سورية والعراق. إن نظامه في الأعمدة الداعمة لممرات مزدوجة من الأرصفة والأقواس أصبح مشهوراً باستخدامه الدرامي المتوازن والمتناغم للضوء.

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Generalife%20smallوشارك الطلبة بورشة عمل بعنوان " المخططات الأرضية والنسيج العمراني للمسجد الكبير." وكانت تلك الورشة تمريناً بصرياً لاختبار مقدرتهم على إظهار الأمكنة التي توسّع فيها المسجد الكبير. وقد علّق أحد طلبة البرنامج التربوي لمعلمي المرحة الثانوية (STEP) بالقول أن الرحلة سمحت لهم بتصور ما كانوا قد تعلموه في المنهاج، مضيفاً القول بأن:" أحد الأشياء التي برزت بالنسبة لي حول مسجد قرطبة الكبير والكاتدرائية هو أن الدين لا يتوقف أبداً؛ إنه مستمر ومن خلال هذا البناء تتحدث أديان المعماريين عن نفسها." كما شارك الطلبة أثناء وجودهم في قرطبة في جولة داخل البلدة القديمة شملت الكنيس والحي اليهودي والقصر.

· المعمّـد: أي القائم على الأعمدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل   طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 6:36 pm

المصدر
معهد الدراسات الإسماعيلية
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيم ....
عضو بلاتيني
رحيم ....


عدد الرسائل : 869
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل   طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 11:35 am





بسم الله الرحمن الرحيم

ياعلي مدد


الاخ الروحي الغالي العزيز مهند :


تحيه من القلب لشخصك الكريم


وكل المحبه لقلبك الصافي


مع المحبه


والمولى يبارككم
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
مشرف عام



عدد الرسائل : 4437
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل   طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 5:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ الروحي رحيم تحياتي الوجدانية
وللأمانة كان العصب الرئيسي لهذاالرحلة
هوالدكتور فاروق ميثا هو مدرب الدورات والمرشح على درجة الدكتوراه في كلية التربية في جامعة فيكتوريا في كندا. وبعد أن حصل على درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة تورنتو ، وكذلك الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة ماك جيل والتعليم الدولي من جامعة معهد لندن للتعليم ، والشواغل فاروق ميثا
والبحوث الحالية تدريس شكسبير في المدارس الثانوية. هو تركيزه على استقبال وتدريس عطيل في المناهج الثانوية.

من خريجي برنامج الدراسات العليا للمعهد (الفئة) لسنة 1988 ، عملت فاروق بوصفه منسق التربية الدينية الرئيسان عن غرق الإسماعيلية والتعليم الديني المجلس (ITREB) وكندا ، وكانت بمثابة باحث مشارك في معهد الدراسات الإسماعيلية 1990-1995 ، حيث كان جزءا من الفريق الذي كان له دور أساسي في إنشاء وزارة للبحوث العلمية والمطبوعات وarchitecting الحالي برنامج دراسات عليا في الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية.

فاروق كما عمل كمستشار التعليمية مع معهد الدراسات الإسماعيلية ، كما شارك مدير المشروع لمشروع المناهج الدراسية الأساسية في إطار دائرة العلاقات معهد الدراسات الإسماعيلية ، ITREB ، وحاليا يقضي فترة ولايته الثانية كرئيس للعضو المجلس عن كندا ITREB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل   طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل Icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 1:35 pm

اخي الغالي مهند مني لك تحية خاصة لروحك الحلوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلاب برنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والإنسانية (GPISH) والبرنامج التربوي لمعلمي المرحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: شبكة الآغاخان ... عطاء إنساني مطلق-
انتقل الى: