منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Empty
مُساهمةموضوع: الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة!   الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد

شكلت مجالس الأولياء حلقة مهمة في قياس العملية التربوية ومعدلات نجاحها من خلال ما تطرق من معايير التواصل الإيجابي بين الأهل والمدارس والعملية التربوية برمتها التي يشكل الطالب أو التلميذ أحد أهم ركائزها الأساسية في وقت تحتل فيه المدرسة المحرك الأساسي لهذه العملية،
من هذا المنطلق لابد أن تعمل مجالس الأولياء على سد الثغرات ومد جسور التواصل خاصة بعد أن دخل التعليم الأساسي هذا العام مرحلة التحديث المباشر لعدد من المناهج لم تكن جديدة في معلوماتها بقدرما كانت تجديداً مطلوباً في آليات التوصيل والتواصل وفتح الباب واسعاً على تحفيزالمبادرات الطالبية وزيادة التشارك لبناء شخصية الطلاب والتلاميذ عموماً.‏
وإذا كنا لا نريد التوسع في تقييم تجربة مجالس الأولياء الآن، فنحن نتجه بشكل أكثر تفضيلاً باتجاه إلقاء الضوء على أحد هذه المجالس التي حضرناها بدعوة من إدارة مدرسة ابن سينا للتعليم الأساسي الحلقة الثانية للبنات في منطقة الزاهرة بدمشق.‏
هذه التجربة التي ألقت الضوء على أهمية عقد مجالس الأولياء لما طرحته من مسائل مهمة تتعلق بدرجات استيعاب الطالبات للمناهج الجديدة ومدى نجاح هذه التجربة مع التأكيد على دور الأهل والجهاز التدريسي في تحقيق الأهداف التربوية والعملية التربوية والعلمية التي تتوخاها العملية التربوية.‏
إذاً.. الدعوة المذكورة التي حضرها ممثلون من مديريات المناهج في وزارة التربية وعن الوحدة التعليمية في نقابةالمعلمين وعن المرشدات الاجتماعيات.‏
وعدد ملفات من ذوي الطالبات والجهاز التدريسي كانت أكثر من مهمة لما تناولته من معطيات استمر تداولها لأكثر من ساعتين متواصلتين كشفت خلالها المديرة القديرة فلك السلاخ خصوصية الشعار الذي تتبعه المدرسة وهو« مدرستي صديقتي الطفولة» حيث التأكيد على المعايير المهمة/العلم- التربية- الأخلاق../ وذكرت أن مجالس الأولياء تعني خلق حالة من التواصل بين المدرسة والأهالي ومحورها الطالب الذي يشكل المدخل الأهم، مؤكدة على أن المدرسة بكادرها التدريسي ومشرفيها وموجههاومناهجها وحيويتها تشكل حوالي 60٪ من العملية التربوية لكن الباقي يغطيه دور الأهل وفي بعض الأحيان يكون دور الأهل موازياً في تحقيق ما ذكرنا من معايير/ العلم والأخلاق والتربية../ فكلما نجحنا في توصيل الرسالة نجحنا في الارتقاء بالمستوى العلمي للأفراد ونجحنا في الابتعاد عن التفكير الخرافي واعتماد المناهج التعليمي في البحث والتدريب لتأهيل طلابنا. وبلورة شخصية كل منهم من خلال تعويدهم الاعتمادعلى النفس.. مع الانتباه والمراقبة والمتابعة. فالجيل الآن هو بأمس الحاجة لهذه الأساسيات.‏
حتى نحمي أولادنا من خطورة مايمكن أن يؤثر على سلوكهم الاجتماعي من مؤثرات هدامة.. وفي الوقت ذاته نرفع معدلات التحضير الذاتي بالتعاون المستمر والدروس مع الأهل.‏
الجديد..... آليات التعليم‏
الأستاذ فايز منزلاوي أجاب على أسئلة مهمة طرحها الأهالي بخصوص المناهج الجديدة. وقال: بالنسبة للطلاب المنهاج دوماً جديد لكن الجديد هو آليات التعليم وقد عملت وزارة التربية على إقامة دورات تأهيل على المناهج لكافة المعلمين ودور الأهل متابعة أولادهم وليس تعليمهم لأن التعليم من مسؤولية المدرسة. لكن المشكلة أن بعض الأهالي يلقون بالحمل كله على المدرسة ويطالبونها بكل شيء وهذا غير صحيح. والطالب بدرجة استيعابه هو المعياروللأسف لدينا مشكلة في موضوع اللغات الأجنبية والمعلم أمام خيارات متابعة المنهاج أم التعامل مع درجة الاستيعاب والصحيح عليه أن يسير بالتوازي ومتابعة الأهل ترميم النواقص بالتأكيد..‏
المرشدات النفسيات...لا تخافوا؟!‏
المرشدات النفسيات في المدرسةالحاضرات للقاء قرعن ناقوس الخطر محذرات من إهمال البنات في مثل هذه السن مع التأكيد على متابعتهن ليس فيما يتعلق بالدراسة وحسب بل في السلوك العام، وفي نوع اللباس وشكله وفي قصة الشعر والستايلات التي باتت تغزو أولادنا خاصة في سن/12-17/عاماً بسبب الإهمال والفراغ- والتفكك الأسري.. حيث باتت بوادر الحالات من لجوءالأولاد إلى قصات ملفتة للشعر وارتداء السوار والأكسسوارات الغريبة عن بيئتنا وإطلاق الشعر على الآذان والعيون والميل إلى العزلة وإيذاء الذات والصخب في سماع موسيقى معينة.. كل ذلك مؤشرات لا يمكن الاستهانة بها وهي تدفعنا للمتابعة والحرص..‏
لكن لا تخافوا فمتابعتكم وحرصنا يمنع وصول هذه الظواهر / المستوردة/ إلى أولادنا.‏
الموبايل ممنوع نهائياً‏
إن ذلك تحت لائحة التعاميم الوزارية والبلاغات المؤكدة على الالتزام وتنظيم سلوك الطلاب في المدارس الرسمية والخاصة والتشدد في منع الظواهر السلبية التي تسيء لسمعة المؤسسات التربوية ومنها مظاهر إطالة الشعر وإطلاق اللحى، وعدم الالتزام باللباس المدرسي المعتمد، وبروزمظاهر التزيين واستخدام الحلي المبالغ فيه إضافة إلى التدخين والإساءة للممتلكات العامة داخل المؤسسة التربوية.‏
كما أفردت التعاميم والبلاغات الوزارية جانباً مهماً لمنع استخدام الهاتف النقال / الموبايل/ لغير الغاية التي اخترع لأجلها وحمّلت إدارات المدارس مسؤولية تطبيق هذه التعليمات والتشدد فيها من خلال منع استخدام الهاتف النقال داخل الحرم المدرسي وعدم استخدامه بشكل سيئ ومصادرته في حال المخالفة وفي حال التكرار نقل الطالب مع ملفه إلى مدرسة ثانية وأيتكرار يفصل من المدارس ولا يترشح للشهادة الأعلى.‏
خلاصة ما تقدم ثمة رسائل تطرحها مجالس الأولياء حول المسألة التربوية والتعليمية عموماً وخلق التواصل بين الجانبين، للإجابة وتوضيح العديد من النقاط التي يجهلها الأهل. والتوسع أكثر منذلك بأن تلعب المدرسة دوراً نوعياً للأهل من خلال لقاءات فكرية تثقيفية تحل عناوين مهمة تتعلق بالدراسة وبناء الجيل، وبالعملية التربوية، حتى يتحقق كامل التواصل على تقريب معدلات الاستيعاب والفهم وتبسيط المناهج لأولادنا الطلاب.. حيث يتم استيعاب المشكلات الطلابية ويكون الأهل بشكل مباشر على تماس مع الحالة التصاعدية لطلابه موتحصيلهم العلمي.‏ولا يجب أن يخجل الأهل من طرح قضايا أبنائهم وملاحظاتهم على المسيرة التعليمية، بالمقابل يجب آلا تغلق المؤسسات التربوية أبوابها بوجه الأهل.. مع ضرورة التركيز على البعد الاجتماعي للعملية التربوية/ التربية إلى جانب التعليم/ ومحاربة الظواهر المرضية التي يخشى تسربها للجيل مع التأكيد على مخاطرها،ولا بأس أن تطرح فهي مثل هذه اللقاءات التي نرجو أن تتكرر وتتوسع أكثر قضايا حساسة حتى يعرف الجميع أن يقفوا وأن لا يكونوا ضحايا لما يجهلونه!!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة!   الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:52 pm


ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقراط


في هذا الزمان الذي تـنـدر فيه الصداقات ويشح الأصدقاء

لابد أن يـتـشـبث الإنسان بكل صداقة قديمة كان عطاؤها دفئاً

وبكل صديق وفي كانت مشاركاته عمراً

فالعطاء والمشاركة يحملان هذا الإنسان

إلى رحابة التذكر الدائم فنحترم قيمة الإنسان

من يحب .. يشعر أن موته في من أحبه .. حياة له

كان ذلك في عصور قيس وليلى وروميو وجولييت وولادة وابن زيدون

وهذه العصور تعود من جديد بحضوركم ورقيكم ومتابعتكم وحبكم الكبير لجميع الاخوة


تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــ أحترام كبيرة لشخصك الراقي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة




[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة!   الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي علي نور الدين
شكراً لكم على الرد اللطيف والجميل والمتابعة
نحنُ نذرنا أنفسنا لمن نُحبّ
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
--- الطائر الفينيقي ---
عضو بلاتيني
--- الطائر الفينيقي ---


عدد الرسائل : 2838
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة!   الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة! Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 7:08 pm

I love you study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأهل ...المؤسسات التربوية.. دور تكاملي لتقريب الفهم للمناهج الجديدة!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربوية التعليمية.... دور هادف... وجوائز من ذهب
» أرجوحة صامتة.. الأهل والأزواج
» بعض الطرق التربوية للتعامل مع الأبناء
» حب الأهل مشروط وغير محدود
» حق اختيار الشريك .. لماذا لا يحترمه الأهل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: المنتدى الإجتماعي-
انتقل الى: