منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حيدر محمود حيدر
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 10:38 pm

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))
أيّها العرب في عيد لغتنا الأم.. أوقدوا شموعاَ..!!
******************************
أيّها المسؤولون في المجامع العربيّة ..!!أيّها المختّصون في علوم لغتنا العربيّة،والمدرسّون لقواعد نحوها وصرفها..!!
أيّها الشعرا،ء والكتاب الذين أبحرت أقلامهم في بحور مكنوناتها، ولألىء مفرداتها،وغرفت من كنوز بلاغتها، ماطاب لها ورقّ من صور بلاغية مستحدثة، وجميلة، ارتقت بالذائقة الأدبية عند الجمهور المطلّع،وأبدعت عند المختصين فنوناً في مختلف ميادين الأدب من شعر، ونثر.. !!
أيّها المحتفون بعيد لغتنا الأمّ جميعاًً:
أوقدوا شموعاً في عيدها هذا العام..!!
احتفاء بأعظم ،وأمتن رابط قومي يوحدّنا، ويحافظ على تراثنا، وحضارتنا من الاندثار والضياع..!!قال الشاعر:
لغةٌ أذا وقعت على أسماعنا == كانت لنا برداً على الأكباد
ستظلّ رابطةً تؤلّف بيننا == فهي الرّجاء لناطقٍ بالضّاد
أيّها المحتفون:أوقدوا شموعاً في عيدها،حتى لاننسى أنّ لغتنا الأم، هي اللغة العربيّة الفصحى، التي نزل فيه قوله تعالى في سورة يوسف الآية2:إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ",وكذلك قوله تعالى في سورة طه ،الآية113
)وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا،وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا ( 113)
وليست اللغات الدّارجة في الدّول العربية،ولا اللهجات المحليّة التي تختلف في القطر الواحد بين مدينة ،ومدينة ،بل بين حيّ، وحيّ، بصور متعدّدة الألوان، والأشكال حتى أصبحت كما ذكر شاعر النيل حافظ ابراهيم:
أيهجــرني قـــومي عفـا الله عنـهم إلـــى لغــة لــم تتّصل برواتــي
سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى == لعاب الأفاعي في مسيل فـراتي
فجــاءت كثوب ضّم سبعين رقعـة ==
مشكّلة الألـــــــوان مختلفـــــات
إلى معشر الكتـّـاب والجمع حــافلً == بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإمّــا حيــاة تبعث الميت في البلى == وتنبت في تلك الرّموس رفـاتي
وإمّــــا ممــــاتً لا قيـــامـة بعــده == ممـــات لعمري لم يقس بممـات
هذه هي الصرخة التي أطلقها شاعر النّيل،لإنقاذ لغتنا العربيّة من التشرذم، والضياع،وضرورة الحفاظ على الفصحى في تخاطبنا، وكتابتنا واعتماد هذا النّهج في كلّ وسائل الإعلام المختلفة،وفي مدارسنا، ونبذ كلّ مايرسّخ قواعد العاميّة في تخاطبنا،ومنها مانراه على شاشات التلفاز من خطاب، وحوار بالعاميّة،يذاع بلهجات محليّة، ويعتمد في المسلسلات الأجنبية المدبلجة،أو المترجمة بلهجات مشكلّة الألوان، والأشكال حتّى كدنا ننسى أنّ العربيّة الفصحى هي لغتنا الأم، وأنّنا نحن العرب أبناؤها الأباة الميامين، الذي قال فيها، وفينا الشاعر:
أمّ اللغات غداة الفخر أمُّهُما == وإن سألت عن الآباء فالعرب
أيّها الخائفون على لغتنا من الغزو الثقافي الأجنبي لمجتمعاتنا، وشبابنا،والخائفون من شرور العولمة ،وتيّاراتها الفكرية والثقافية المستوردة،والتي تقتل عندنا حسّ الإبداع وتجعلنا عبيدا لكلّ فنون وتيارات العولمة العاصفة التي تهبّ علينا،وتريد أن تقتلعنا من جذورنا،وتنسينا تراثنا وحضارتنا..!!
قال الصديق الخائف على لغته من موجة هذه الثقافاتSad( نكون مخطئين حين نغلق نوافذنا وأبوابنا بوجه أي علم أو ثقافة..!! ولكنّنا سنكون أكثر من مخطئين سنكون خطاة حين نسمح لها أن تقتلعنا، وتذرونا إلى حيث لا ندري.. أترانا اليوم مخطئين، أم خطاة..!!؟‏))
وأنتم ياجهابذة العصر،ياأيّها الحماة النّجب للغتنا الفصحى، هبّوا من رقادكم،وأشعلوا ليس فقط شموعا، بل مصابيحاًً في عيد لغتنا الأم، لكي ننير طريق من تجاهلوا أهميّة وخصائص لغتنا الفصحى،وتجاهلوا قواعد نحوها وصرفها، وعظمة فصاحتها، وأخذوا يتكلّمون بلهجاتهم الدارجة حتّى في مؤتمراتهم التي يلبّون دعاوتها لحماية لغتهم العربية الفصحى، ولما سئل أحد المؤتمرين ،أو المتآمرين على لغتنا:لماذا تتكلّم باللغة العاميّة، وأنت في مؤتمر يتعلّق بحماية اللغة الفصحى..؟؟أجاب وبكلّ برودة أعصاب، بعد أن تناول وجبة دسمة على شرف حماية اللغة العربية:أجابSadهكذا تعوّدنا) وغيره الكثير... الكثير...!! من أولئك المختّصين الذين اعتادوا على(الهدر بها بزّاف)كما يقول أخوتنا في المغرب العربي،فهل فهمتم ماقلته لكم في هذه الجملة..!! يا أخوتنا في المشرق العربي..!!طبعاً لا..،إلا إذا كنتم مّمن أقام في إحدى دول المغرب العربي لمدة لاتقلّ عن سنتين، فمن الممكن أن تفهموا معناها حينئذ،ولكن إذا ماترجمنا هذه الجملة إلى الفصحى،قلنا(التكلّم بها كثيرا) عندئذ فقط يفهمها القاصي، والداني من أبناء أمتنا العربيّة في مغربها، ومشرقها،وعندما وضعوا برنامج الأطفال المعروف (افتح ياسمسم)، احتاروا في أيّة لهجة مغربية ،أو مصرية، أو خليجية، أو سورية يخرجونه، حتى اتفقواعلى أنّ أسلم لغة له، هي اللغة العربيّة الفصحى..!!وعندما أذيع البرنامج على الهواء، سرّ به أطفال الوطن العربي، وسعدوا من المحيط إلى الخيج، وفهموا لغته وأخذوا يقلّدون فيه شخصياته، وأبطاله،وكأنّما هم أبطال حقيقيون لاممثلون..!!فهل بعد ذلك من خوف على لغة الضاد،بعد أن عاداها أبناء الضاد..!!إنّ أخطر أعداء اللغة العربيّة هم النّاطقون بها بلغاتهم، ولهجاتهم المحليّة، أمّا عن التلوّث اللغوي في هذه الأيّام فحدّث ، ولا حرج،لقد شكا لي أحد الحريصين على لغته العربيّة الفصحى، شكا لي أنواعاً من التلّوث اللغوي، يتسبّب به رجال الإعلام الذين من المفروض أن يكونوا قدوة لغيرهم في التكلّم بلغتهم الفصيحة؛ السّليمة في نطق حروفها، وفي ضبط أواخر كلماتها بالشكل،ولكن قلّما يقرأ مذيع نشرة الأخبار،إلا وينشر وراءه(طوزاً) باللهجة الدّيرية،أي غباراً كثيفاً من أخطائه اللغوية، والنّحوية، وقلّما تمشي في شارع من شوارع دمشق،وتعرف انّك في عاصمة عربيّة من كثرة القارمات، ولوحات الإعلانات، وأسماء للمحال التجارية من فنادق، ومطاعم، ودور سينما، التي سميّت كلّها بمسميّات أجنبية متعدّدة،وبأسماء غريبة عجيبة لأصحابها،وتساءل الصديق العزيز:
ترى هل يجد أبناء العربية الذين يزورون الغرب مطاعم، وفنادق، ولوائح إعلانية مكتوبة،
بغير لغة البلد الذي يزورونه؟!.....‏

وكان أخطر ما اشتكى منه هذا الصديق،ونحن نشاركه خوفه في كلّ ماذكر، وخاصّة في هذا الأمر الذي سوف ذكره،قال:التلوث يبدأ مع المنهاج الجديد الذي أضاع الثروة اللغوية لطلابنا، في الأول الثانوي، الطالب ليس معنيّاً بحفظ أي نص أدبي.. فمن أين ستأتي ثروته اللغوية...؟؟ في الثالث الابتدائي...نصوص تقدّم للأطفال الرّكاكةفي عنوانها، ومضمونها، وبالمناسبة يخطر في بالي، أن أسأل المعنيين بهذه المناهج: لماذا أبعدتم روائع النصوص..؟؟ ترى ما الذي يمنع أن يبقى النّصّ الجميل تراثاً، وزاداً لطلابنا.. ؟؟!! وتساءل الصديق:هل يتخلّى البريطانيون عن روائع شكسبير؟؟..
ألم يقل أحد ساستهم:
تتخلّى بريطانيا عن نصف إمبراطوريتها، ولا تتخلّى عن روائع شكسبير..؟!‏
التلوث يبدأ مع صالات الفن التشكيلي التي تسمّى بأسماء أجنبية، أو تقدّم أسماء الفنانين بحروف أجنبية أولاً، وثانيا بالعربيّة، وربما من باب رفع العتب.‏..!!
والتلوث يبدأ مع عدم قدرة الخريج الجامعي على كتابة موضوع بلغة عربية سليمة من أخطاء الإملائيّة، وليس القواعديّة..!!
إذا كانت بعض من مظاهر التلّوث اللغوي في مياديننا، وساحاتنا، وصحفنا المحليّة، ووسائل الإعلام من إذاعة، وتلفزة،وما يحدث على صفحات الإنترنيت من دردشة، وثرثرة بشتّى اللهجات، واللغات الأنجلو عربية، وإذكان أصدقاؤنا المشرفون في مختلف المواقع الثقافية، يعلّقون بلغات، ولهجات، وعبارات تظن من خلالها أنّك تزور البحار ،وتسمع على شواطئها لغة الطيور البحرية،ماحطّ منها وما طار..!!لقد طار مخزوني اللغوي من كثرة ما قرأت من تعقيبات على صفحات المواقع الإلكترونية..بلغة دراجة، دخيلة،غريبة عن أمّ اللغات، وأريدكم فقط ياأيّها الأصدقاء أن تعبّروا عن مشاعركم،بلغة سليمة، سهلة، عذبة كعذوبة الماء البارد في يوم قائظ..!! وأن تكتبوا ردودكم بلغة خالية من الأخطاء الإملائيّة قدر المستطاع،ولا تتسرّعوا في الرّدود والتعقيبات،فكلّنا في العجلة نخطىء..!!
أريدكم أن تقرؤوا ماكتبه صديقنا الخائف على لغتنا الفصحى من الضياع والا ندثارحيث قال:
(أتمنّى أن يقرأ من يهمّه أمر لغتنا كتاب: حرب اللغات، والسياسات اللغوية الصادر عن المنظمة العربية للترجمة، وهو من تأليف: (لويس جان كالفي) وترجمةSad د. حسن حمزة) وأسمح لنفسي أن أنقل من الصفحة 221قوله: « تبدو السياسة اللغوية كما عرفناها مرتبطة بالدولة، وليس هذا خياراً نظرياً من جانبنا، وإنما هو تقرير للواقع، ويشير الكتاب إلى أن التخطيط اللغوي ولد كمصطلح في فرنسا إلى جانب مصطلح التخطيط الاقتصادي، أي إلى جانب الأشياء التي للسلطة نفوذعليها، وتستطيع إدارتها وتوجيهها ..‏
ترى هل نخطّط للغتنا أم؟؟...‏
وأخيرا يخلص الصديق إلى سؤال يجب أن نوجهّه إلى أنفسنا جميعاً كعرب: هل لغتنا العربيّة بخير...؟؟
وقبل أن نجيب عليه،أو بالأحرى يجيب عليه صديقنا الذي حذّر من أخطار التلوّث اللغوي،
يجب أن نوقد شموعا كثيرة ..كثيرة بعدد النّاطقين بلغة الضاد،في عيد لغة الضاد ،حتى لانخاف في حقيقة عتمة، وسوداوية الجواب..!!
لغتنا العربية ليست بخير، أبداًولن تنفع أو تهدئ من روعنا تصريحات الكثيرين من المعنيين بشأننا اللغوي، فبعض المعنيّين والمختصين باللغة، يرى أن اللغة العربيّة ستبقى بخير، ولا خوف عليها أبداً، وقد مرّت بمحن كثيرة، وخرجت منها وهي أكثر إشراقاً ومرونة، وطلاوة، وحلاوة و...‏!!
ونحن بدورنا وفي عيد أم اللغات، نتمنّى أن تكون بخير وعافية،لنظلّ نوقد لها شموعاً في عيد إطلالتها علينا ، كما نحتفي بصمودها،وثبات ديمومتها، في كلّ عام.
ملاحظة: الصديق الذي كتب ردّ:من يوقف التلّوث اللغوي...؟؟!! هو من وقع باسم(سقراط) من منتدى الباحث الاسماعيلي.وباسمكم جميعاً أيّها الأصدقاء على هذا المنتدى الثقافي نتوجّه إليه بالشكر،ونكبر فيه حماسه، وغيرته على لغتنا العربيّة..ونتمنّى لقلمه الذهبي، أن يظلّ كالسيف حامياً حمى لغتنا الأم الفصحى أخطار كلّ تلوّث لغوي مقصود أو غير مقصود...!!
هذا وقد كنت قد عقبّت على المشاركة الهامّة التي وضعها الصديق(سقراط) المشرف والباحث على منتدى الباحث الاسماعيلي ،تعقيباً على مشاركتي التي وضعتها على كلّ المنتديات الهامة،ومنها هذا المنتدى الكريم،والمعنونة بـ (اللغةالعربيّة وعلومها المختلفة)،وأعيد اليوم احتفاء بعيد لغتنا الأمّ،أعيد نشر هذا الرّد نظرنا لأهميّته،وليعزّز عند الأخوة القرّاء مكانة لغتنا العربية،وليلقي مزيداً من الضوء على المخاطر التي واجهتها، وتواجهها لغتناالأمّ في ماضهيا وحاضرها..والله الموفق.
جاء في ردّي على الصديق سقراط مايلي:
أخي سقراط تحيّة طيّبة وبعد...
أثارني ردّك العلمي والمنهجي،وهزّ مشاعري،ولا أخفيك سرّاً لوقلت لك:إنّني شعرت بقشعريرة في كلّ كياني،وأوصالي،وأنا أقرأ مفرداته وجمله وتراكيبه التي كانت محمكمة أسلوباً،وغنيّة معنىّ وفائدة،وثريّة وطنيّة،وذات أبعاد قوميّة وإنسانية شاملة ،لأنّها تتعلّق(بلغتنا الأم) التي هي أغلى كائن حيّ يكتنز قيمنا وثقافتنا،وينقلها من جيل لجيل..عبر بوابّة مضامينه الأدبيّة والثقافية والتاريخية والفلسفية بل والإنسانيةالشاملة،إنّ هذا الكائن الذي مايزال حيّاً إلى الآن،ولكنّ ولاة أمرنا،والقائمين على مؤسساتنا اللغوية والفكرية والتعليمية،يسهمون الآن بالمشاركة في إضعافه، وتهميشه،من خلال تأثير كلّ الملوثات اللغوية التي ذكرتها حضرتك، وصولاً إلى دفنه حيّاً بقصد أو من دون قصد..
بل وأضيف على ماذكرت من ملوثات:ماينتقل إلينا من مسلسلات تركيّة وغير تركية مدبلجة باللغة العاميّة الشامية أو الحلبية،أو بلهجات خليجية أو مغربية،وكلّها سموم تصبّ في نهر لغتنا الفصحى ،فتلوث مجراه،وتسمّم لغة الأجيال الشابة الذين ومن خلال مانقرأ لهم على صفحات المنتديات،أو من خلال موضوعات التعبير التي يكتبونها في مدارسنا الحكومية أو الخاصة، لايعرفون كتابة جملة فعلية أو اسمية صحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية أو النّحوية...
هذا ..ومن من منطلق تساؤلك(هل لغتنا بخير)أسأل:
من المسؤول عن هذا التلّوث اللغوي الذي تحدثت عنه،وأجدت بحديثك..!!،ومن هو المسؤول عن حمل لغتنا إلى مثواها الأخير،في نعش يحمله أبناؤها، وفلذات أكبادها..من المسؤول عن الأوصاب والعلل التي تتجذر في شرايين تربتها،فتميت جذورها قبل أن تخضر الأوراق،وتزهر البراعم..!!من المسؤول عن تمزيق أوصال جسدها إرباً، إرباً، ورميها في العراء جثة هامدة..قد يقول القارىء إنّ في ذلك مبالغة وتهويلاً بالأخطار المحيقة بلغتنا الفصحى،وبأهم رابطة تجمعنا كأمة عربية لها ماض مجيد،ولها ثقافة إسلامية شاملة، لاينكرها العدوّ قبل الصديق..ولانريد اليوم البكاء على أطلال هذا الماضي الذي سلف وانقضى،بل نريد أن ننبّه من لايزال لديهم بصر، وبصيرة..ونصرخ صرخة ابراهيم اليازجي الذي هاله ضعف الأمة،ونوم أبنائها بدلاً من مواجهة ألأخطار التي تتهدّد وجودها وكيانها،نريد أن نصرخ صرخته مجازاً من أجل لغتنا التي تحتضر رويدا رويدا..ونحن نبكي حول جسدها الذاوي المريض كالأيامى،دون أن نفعل شيئاً يضمّد الجراح،أو يوقف النّزيف،نريد أن نصرخ مع اليازجي...
حذار..حذار ياعرب، فلغتكم، وأمتكم، وشعاراتكم إلى ضياع واندثار:

تَنَبَهوا وَاستَفيقوا أَيُّها العَرَب == فَقَد طَمى الخَطبُ حَتّى غاصَتِ الرُّكَبُ
فيمَ التَعلُّلُ بالآمالِ تَخدَعَكُم == وَأَنتُم بَينَ راحاتِ الفَنا سلُبُ

فكلّ من يستيقظ صباحاً، ويسمع وسائل الإعلام المرئيّة والمقروءة تنقل إلينا بلهجات محليّة: من سورية، ولبنانية، ومصرية، وعراقية وخليجية، ومغربية أخبار معاركنا وانتصاراتنا،ومن ثمّ يسمع بعدها أنباء الرّقع التي مُزّقتْ من الثوب الزاهي الجميل للغتنا الأم الفصحى من أمازييغية في المغرب العربي،وكرديّة، في المشرق العربي،وقبطية.. وشركسية... وبربرية..وووو..الخ وماهوقادم على طريق التشرذم، والتفتّت، والضياع..يدرك هول المأساة..ويدرك أن لانجاة..!!ويقول بلهجته الدارجة أيّاً كانت..تعالوا ياأبناء العروبة الميامين...تعالوا نحمل نعش من كانت لنا في يوم من الأيام أماّ...تعالوا نواريها التراب ،قبل أن تنهش جثتها الكلاب الضالة..!!
وبعد ياصديقي سقراط :دعني أوافقك الرأي ..إنّنافعلاَ نخوض معركة حقيقية من أجل تمكين لغتنا في نفوس أبنائنا وأجيالنا الشابة،ولكن أيّة معركة..؟؟ومن يخوض غمارميادينهااللغوية البلاغية والنّحوية..؟؟إنّهم ذوو الضمائر الحيّة من أمثالك، والذين نبّهوا وقرعوا أجراس الخطر،وحاولوا إيقاظ من غطََّوْا في نوم عميق..وأدركوا أن لانجاة لسفينة لغتنا من الغرق إلا بتعاون كلّ البحارة الماهرين القادرين على قيادة دفتها إلى برّ الأمان..لأنّه لم يعد هناك من قبطان يقود السّفينة إلى شواطىء السّلامة واالاطمئنان..!
إنها معركة بين ذوي الضمائر الحيّة، وذوي الضمائر الميّتة من أبناء هذه الأمة الغيورين على خزانة معارفهم، ولغة قرآنهم..وبرهان انتمائهم العروبي، والقومي..
وليس لي أن أقول، وأفتخر بهولاء القلّةمن أبنائها النّجب أكثر ماقاله الشاعر ابراهيم طوقان في مديحه لغيور على لغته الأم:

حنوتَ عَلى أُمِّ اللُغات فَصُنتَها == وَكُنتُ لَها الصرحَ المَنيعَ الممرَّدا
وَكانَ لَها جبرٌ أَميناً وَحامياً == إِذا ما بَغى الباغي عَلَيها أَو اِعتَدى

فأين مثل هؤلاء الأباة الذين ذكرهم شاعرنا..؟؟،ونذكّرنحن بهم حتى لانحمل نعش لغتنا الساحرة الجميلة ونسير به إلى سوء الختام، قبل أوانها،بل نسير به إلى حسن الختام في عرس فصاحتها، ونزفّها إلى ذروة البلاغة القرآنية الشريفة،وإلى نهج البلاغة الواضحة البيّنةللإمام علي بن أبي طالب، وأمات الكتب التراثية، والدواوين الشعرية، والمؤلفات اللغوية الفقهية، والنحوية..ونقول لسيبويه،كما قيل لشكسبير:
لم... ولن تموت لغة الضاد..!! مادام فينا ناطق بها،ولأنّ عدوّنا الذي استطاع من لاشيء، أن يصنع لغة خاصة به، يتخاطب بها على المنابر متفاخراً ومتباهياً ،فإنّنا قادرون بما وهب الله لغتنا من فصاحة وخصائص أسلوبية ومعنوية،أن نحافظ على ملكة إبداعها وحيويتها في نفوسنا وفي تأثيرها على غيرنا،لأنّها لغة عصرية متجدّدة ،بتجدّد الطرائق والأساليب النثرية والشعرية منها،وما تتضمنه تلك الأساليب من كنوز الفصاحة والبلاغة..كما يقول الشاعر علي الجارم مخاطباً مجمع الفصحى:

فَيَا مَجْمَعَ الفُصْحى عَزَاءً فَكُلُّنَا == إلَى الشاطِىءِ المَوْعُودِ ركّابُ زَوْرَقِ
وما عَقِمَتْ أُمُّ اللُّغَاتِ ولا خَلَتْ == خَمائِلُها منْ سَجْعِ كلِّ مُطَوَّقِ

وياأخي الكريم سقراط..
طوبى لقلمك على ما سطّر ،وطوبى للسانك على ماحذّر..وطوبى لغيرتك فهي لم تبق من تلوّث لغوي إلا ما كشفته، وفضحته..ولم تذر..
وصدقني ..لامجامع اللغة العربيّة، ولاقراراتها التي ما أن تنتهي المؤتمرات حتى توضع في الأدراج، وعلى الرّفوف ليعلوها الغبار،وتأكلها الجرذان..تستطيع أن تدفع الأخطار المحيقة بلغتنا،وإنما قلم كقلمك، وصرخة كصرختك،وقصيدة معبّرة كقصيدة الشاعر خليل مطران والتي سوف أضعها على صفحات هذا المنتدى الكريم،سوف توقد شمعة في النّفق المظلم الذي يسير به ولاة أمرنا،والقائمون على مناهج لغتنا،أنارالله طريقهم،وأنار بصيرتهم إلى مافيه خير أمتنا، ولغتنا..وشكراً
يقول أمين اللغة العربيّة، الشاعرخليل مطران، والذي جاء في تعريفه في الموسوعة الشعرية بما يلي:
خليل مطران
1288 - 1368 هـ / 1871 - 1949 م
خليل بن عبده بن يوسف مطران.
شاعر، غواص على المعاني، من كبار الكتاب، له اشتغال بالتاريخ والترجمة.ولد في بعلبك (بلبنان) وتعلم بالمدرسة البطريركية ببيروت، وسكن مصر، فتولى تحرير جريدة الأهرام بضع سنين.
ثم أنشأ "المجلة المصرية" وبعدها جريدة الجوائب المصرية يومية ناصر بها مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمرّت أربع سنين.
وترجم عدة كتب ولقب بشاعر القطرين، وكان يشبّه بالأخطل، بين حافظ وشوقي. وشبهه المنفلوطي بابن الرومي في تقديمه العتابة بالمعاني وبالألفاظ كان غزير العلم بالأدبين الفرنسي والعربي، رقيق الطبع، ودوداً، مسالماً له (ديوان شعر - ط) أربعة أجزاء توفي بالقاهرة.
تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَى أَعَدْلٌ == لِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْل
أَلَسْتُ أَنَا الَّتِي بدَمِي وَرُوحي == غَذَتْ مِنْهُمْ وَأَنْمَتْ كُلَّ طِفْل
أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْلِي == أَأَغْدُوا الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي
إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا== فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي
يُحَارِبُنِي الأُولَى جَحَدُوا جَمِيلِي == وَلَمْ تَرْدَعْهُمُ حُرُمَاتُ أَصْلي
وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَازٌ تَجَلَّتْ == حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ
وَلِلْعُلَمَاءِ وَالأُدَبَاءِ فِيمَا == نَأَت غَايَاتُهُ مَهَّدْتُ سُبْلِي
إِذَا مَا كَانَ فِي كَلِمِي صِعَابٌ == فَلاَ تَأْخُذُ كَثِيري بِالأَقَلِّ
وَهَلْ لُغَةٌ قَدِيماً أَوْ حَدِيثاً == تُعَد بِوَفْرَةِ الحَسنَاتِ مِثِلي
فيَا أُمَّ اللُّغاتِ عَدَاكِ مِنا == عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ
لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ فأَنتِ شمْسٌ == وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ
دَعَوْتِ فهَبَّ مِن شَتَّى النوَاحِي == مَيَامِينٌ أُولُو حَزْمٍ وَنُبْلِ
بِرَأْيٍ فِيكِ يَكْفُلُ أَنْ تُرَدِّي == مُكَرَّمَةً إِلى أَسْمَى مَحلِّ
يُنَوِّرُ شِعْرُهُمْ فِي كلِّ وَادٍ == وَيُزْهِرُ نَثْرُهُمْ فِي كُلِّ حَقلِ
إلى آخر هذه الأبيات الجميلة المعبّرة على لسان اللغة العربية،عن آلامها وآمالها،وعن حداة قافلتها النّجباء،وبفضلهم لن تضلّ السّير في فيافي عقوقنا، وجهلنا، وإهمالنا، وتشرذمنا..!!
وأخيراً أيّها الصديق سقراط أقول: بوركت جهودك،وسما ردّك،
وخير ما أختم به تعقيبي على كلامك وردّك المعبرين: ما قاله أمين اللغة العربيّة خليل مطران..
دَعَوْتِ فهَبَّ مِن شَتَّى النوَاحِي == مَيَامِينٌ أُولُو حَزْمٍ وَنُبْلِ
بِرَأْيٍ فِيكِ يَكْفُلُ أَنْ تُرَدِّي == مُكَرَّمَةً إِلى أَسْمَى مَحلِّ
يُنَوِّرُ شِعْرُهُمْ فِي كلِّ وَادٍ == وَيُزْهِرُ نَثْرُهُمْ فِي كُلِّ حَقلِ

الكاتب:حيدر حيدر
سلمية في /10/2/2011

ملاحظة:اليوم العالمي للغة الأم،والذي نحتفل به بعيد لغتنا العربية،يصادف الحادي والعشرين من شهر شبط من كلّ عام.
ومن الآن نقول: كلّ عام ولغتنا العربيّة الفصحى بألف خير.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 5:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي حيدر حيدر
أشكر لكم هذا الجهد الطيّب والكبير
سأضيف :
لطالما تحدثنا عن أهمية التجديد والخروج من القوالب الجامدة, وهو أمر يتيح لفاعله تحقيق هويته الخاصة المتفردة, لكن ذلك لايتضمن الدعوة إلى التنكر للغة الأصيلة التي استخدمها الأجداد أي اللغة العربية, لأن اللغة – إلى جانب التاريخ والدين- هي العوامل الثقافية الأهم في تكوين هوية شعب ما.

في كتابه «نداء إلى الأمة الألمانية» يقول فيخته: « إن اللغة هي رمز وجود الأمة، وبقدر أصالة اللغة و المحافظة على اللغة الأصلية أو فقدانها, تكون المجموعة البشرية أمة و شعباً أصيلا ًأو مجرد أشتات فحسب», و يضيف الفيلسوف الألماني بأن « لغة أمة من الأمم هي قوتها الطبيعية»‏

يحتم علينا منطق الحياة والتطور أن نجتهد لإخرج اللغة من قواميسها واستخداماتها المعجمية, لتسير معنا في طرق الحياة اليومية, دون الإساءة إليها, أو ابتذالها, بل أن نعمل على تفجير طاقاتها وحمولاتها الإيحائية والمعرفية.‏

ربما تتجلى مهمتنا الأصعب في تطويع اللغة ومسايرتها لمنطق العصر العملي. إن إخراج بعض المفردات من التداول, كنتيجة طبيعية لتطور الحياة, يحفزنا على توليد مفردات جديدة من أصل اللغة الأم, وبما يساير الواقع المعيش.‏

يمكن فهم أهمية اللغة أيضاً بوصفها عنصر إدماج داخل المجتمع، ولذا فإن بعض الدول كفرنسا والولايات المتحدة, على سبيل المثال, تشترط على كل راغب في الحصول على جنسيتهما أن يكون متقناً للغتها الوطنية. وقد كتبت جريدة «لوموند» الفرنسية بتاريخ 15 تموز 1978 في مقال حول هذا الموضوع عنواناً يؤكد أن «اللغة هي الجنسية »‏

لأن اللغة واحدة من مؤسسات هويتنا كشعب, ينبغي العمل وبكل جدية على إدماجها بمعطيات العصر, ومحاولة تجديدها دون الإخلال بجذورها الضاربة عميقاً في ضمائرنا.‏
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 6:59 am

الأســــــــــــــــــــــــــــــــــتاذ حيدر المحترم :

لاشيء سوى موت متكرر

لا شيء سوى أنك تصادفت مع قنبلة في ذاك المتحف

لا شيء بعدك ظل على حاله

قصصتُ شعري

وما عاد الرقص يغريني

"الأماكن كلها مشتاقة لك"..

والقلب أكثر اشتياقا..

جهود كبيرة ومميزة .

في التتمة الأستاذ حيدر :

كان لابد لي أن أسئلك عدة أسئلة ومنها ,

هل تخاطب أنت فقط المسؤولون وهم كما ذكرت المختصين باللغة ؟

وهل فقط من درس واختص باللغة العربية هم وحدهم القادرين على الحفاظ على هذه اللغة

وماذا بباقي الفئات الأخرى ماذا عليهم أن يعملوا .

وهل مات الحس الداخلي لديهم وهل مات أنتمائهم وغيرتهم على أصولهم . !!! ؟؟؟




لي متابعة شخصية هنا و وقفة مطولة والتوسع أكثر في ماكتبتم وذكرتم .

لكم مني كل التقدير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين إلـالله ـى
عضو بلاتيني



عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 10:48 pm



متابعة معكم أخوتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: نــــــدوة اللغــة العربيــة....احتلت المرتبة السابعة على «الإنترنت» وغيـــاب الـــخطط حـــدّ مـــن   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 8:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
ممّا قرأنا في هذا الخصوص وأحببنا وضعه بين أيديكم الكريمة للقراءة والاطّلاع
محاولين بهذا إغناء الموضوع الثريّ بمحتوياته ومفرداته وشكراً


ثرية بأصولها ومفرداتها وجذورها، وعناصر الاشتقاق والنحو والصرف والشكل.
تحتوي على ثمانين ألف جذر لغوي، واثني عشر مليون كلمة،لكنها ليست مجرد مفردات وتراكيب وصور ومعايير حيادية، بل وسيلة تفكير وأسلوب حياة تتطور بتطورها وتتفاعل مع كل جديد، وقد استوعبت كل ثقافة وافدة،‏
حتى غدت منظومة حياة ومنهج معرفة، وأسلوب تفكير وتعبيراً جمالياً.‏
تلك هي العربية كما وصفها أحد حماتها في الورشة التي أقيمت لأجلها تحت عنوان«إشكاليات العربية في المواقع الإلكترونية»

العولمة وثورة المعلومات‏
وفي السياق نفسه تحدث د. الملاذي عن سيطرة القطب الواحد على تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال وهيمنتها على جل قواعد البيانات والمعلومات والوثائق المبثوثة على الشابكة والإنترنت والذي أدى إلى تفاقم الدور السلبي للعولمة تجاه العرب.‏
لافتاً إلى أن الجهات المسؤولة عن الثقافة والإعلام في بعض الأقطار العربية غدت محكومة بتوجهات ثقافية قطرية بعيدة عن الهم القومي، ويقع موضوع اللغة في مقدمة ما يروج له مثقفو التشرذم فيتم إضعاف الفصيحة واستبدال العامية بها، تحت عنوان المحافظة على الخصوصية والثقافية لهذه الأقطار ما يسهل على العولمة اختراق الثقافة العربية، فرغم أنها اعتمدت كلغة رسمية في الأمم المتحدة لكن ثمة محاولات في المحافل الدولية لاستبعادها عن موقعها.‏
وأشار د.سهيل إلى أن دور العرب قد انحسر في إنتاج الثقافة العالمية أدباً وفكراً ونقداً وعلوماً ومصطلحات وتقنيات فانتقلوا من دور الإبداع والتأثير إلى دور التلقي والتأثر، وبلغ الأمر ببعض العرب أن زعموا أن الدخول في المعاصرة لا يكون إلا بالانعتاق من العربية، واللجوء إلى اللغات الأجنبية الأكثر ملاءمة لمتطلبات العصر.

رؤوم ولود ولكن؟‏
إن اللغة العربية حسب موقع إحصاءات الإنترنت العالمية احتلت الترتيب العاشر ضمن أكثر اللغات العالمية استخداماً في الإنترنت لكن غياب السياسات والخطط العربية حد من دعم انتشارها في العالم وحسب موقع ( إحصاءات الشبكة العالمية) فقد احتلت المرتبة السابعة، وبين د. الملاذي أن ما سمعناه بالأمس عما تم إنجازه على المستوى العربي من رقمنة الكتب في مكتبة الأسد والاسكندرية، وما قامت به الإمارات من توثيق الشعر العربي(5 ملايين بيت شعر) وما تقوم به الهيئة العامة للكتاب في سورية من نشر كتاب إلكتروني في كل يوم وما سمعناه عن مدونة وطن، وعن نشاط فريق العمل الوطني للمحتوى الرقمي العربي للنهوض باللغة العربية من وجهة نظر رقمية يدعونا إلى التفاؤل المحدود وإلى أن تتحقق الآمال سنبقى قلقين على مستقبل العربية.‏
وهذا يفرض علينا إحداث قواعد معرفية ومعلوماتية وتقنية،والعمل على توثيق التراث العربية إلكترونياً، والتوسع في إنتاج الكتاب الالكتروني وإقامة المكتبات الالكترونية، ووضع قوانين ناظمة للصحافة الإلكترونية.

نحن لا الآخر‏
بدوره أستاذ النقد في قسم اللغة العربية وآدابها د.أحمد نتوف أشار إلى أن الثورة التقنية ضربت أطنابها في كل الدنيا ونحن منتقلون لا محالة إليها ومطلوب من المثقفين الخجلين من خوض غمارها والخوض فيها أن يكونوا هم لا الآخرين، وألا يقفوا متفرجين وهم يرون الشباب يعبثون بالعربية بإنشاء لغة خاصة بهم عبر الإنترنت تسمى رد الفرانكو آرب» وإذا ما تفحصنا المواقع الرصينة والجادة والمرجعية على الشابكة فسنجد أنها لا تشكل نسبة ذات دلالة في معايير الإحصاء مقارنة بالأخرى التي فيها الشيء الكثير من العشوائية والفوضى.‏
وبيّن نتوف أننا مقصرون لجهة إنتاج محرك بحث باللغة العربية يعتمد عليها الباحث ليجد ما يريد،ناهيك عن أن العلوم جميعها باللغة الأجنبية وخصوصاً علم إدارة المشاريع الذي يحتاجه الطالب ليأخذ فكرة عن إدارة مشروعه المستقبلي.‏
وهذا ضعف شديد، كما أن المواقع الرسمية وشبه الرسمية كثير منها بالفرنسية وخصوصاً في المغرب العربي ما يجعل مستقبلنا بالفرنسية وليس بالعربية.‏
فضلاً عن أن عامل الأمان اللغوي مفقود، وإذا أردنا أن نبحث في جوانب القصور فسنجدها كثيرة، وما نسعى إليه هو إيجاد لغة فصيحة وهي غائبة عن شبكة الإنترنت.‏
فتقرأ مثلاً حضر المدعوين الرائعان..الخ وإيجاد سياسة للتحكم بمواقع الإنترنت، لا منعاً ورقابة وإنما حماية ودفعاً نحو الأمام، إضافة إلى تقريب المصطلحات التي تتأخر في الصدور والذيوع، ما يضطر الشباب المتفاعلين مع الشبكة ومنتجاتها الى استخدام المصطلحات الأجنبية، ولابد لمجامع اللغة العربية وأقسامها من توصيف اللغة المعيارية المطلوبة والتي تكون توءماً لمفردات الحضارة، وإنشاء مراكز رصد للغةالعربية وإيجاد الخطط السريعة للتنقيح بالإنكليزية من أجل تحريرها ومعالجتها وتكثيف النشر الإلكتروني باللغة العربية.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 10:24 am

أضافة غنية وجهد كبير نحيك عليه أخي سقراط .

متابع معكم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))   ((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم)) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 5:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحيّ الغالي علي نور الدين
متابعة طيّبة......
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الاحتفاء بعيد لغتنا الأم))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..
» ايه اهلين بعيد الحب
» للمشاركة بالتهنئة بعيد المولد النبوي
» قراءة في بعض نصوص الوحشة والاغتراب شخص بعيد .. نصٌ وحيد
» قسم تنزيل الصور......الرائعة ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: القسم الأدبي :: منتدى التأليف و الإبداع-
انتقل الى: