منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حيدر محمود حيدر
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 12:35 pm

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..1)...
**********************************
نظراً لرغبة كثير من شبابنا وشاباتنا،بالاطلاع على قواعد اللغة العربيّة وعلومها المختلفة،ونظراًلأخطائهم المتعدّدة من إملائيّة،ونحوية،ولغوية،التي لاحظتها أثناء ردودهم على المنتديات،وجدت من واجبي كمختص في اللغة العربيّة أولاً،وكمحبّ لها، ومشجّع على الفصحى منها، ثانياً،أن أكتب هذه الحلقات عن اللغة العربيّة وعلومها المتعدّدة،مساهمة متواضعة منّي في تمكين لغتنا العربيّة في نفوس أبنائنا وأجيالنا الشابّة.ومحاولة في وضع لبنة في تدعيم جدار لغتنا الذي يتداعى شيئاً فشيئاً هذه الأيام،وحتى نحافظ على أعظم وأنبل عامل من عوامل الوحدة العربيّة،ألا وهو عامل اللغة.ويبقى تمكينها في نفوس أبنائنا، مهمة وطنية وقوميّة مقدّسة،على جميع المختصين أن يدلوا بدلوهم في سبيل تعزيزها وتدعيمها.
وبرأيي، تبقى لغتنا العربيّة من أهم وأقوى العوامل القوميّة التي تربط مغرب الوطن العربي بمشرقه.

لغة إذا وقعت على أسماعنا == كانت لنا برداً على الأكباد
ستظلّ رابطة تؤلف بيننا == فهي الرّجاء لناطق بالضاد

ولقدنعتت لغتنا العربيّة بأنّها "أمّ اللغات "واللواء الذي ينضوي تحته العرب ،
كما يقول الشّاعر المهجري فوزي معلوف:
ولتسعد لغة الضّادالتي دعيت == أمّ اللغات شباباً برده قشب
إن لم نكن كلّنا في أصلنا عرباً == فنحن تحت لواها كلّنا عرب
ولغتنا العربيّة سيّدة اللغات وأحبّها وأعذبها،تخضع لها اللغات الأخرى كما يقول الشّاعر المهجري أبوالفضل الوليد:
كلّ اللغات تذلّ للغة التي == عزّت وقد كانت أحبّ وأعذبا

وفي تهميشها وإضعافها،تهميش وإضعاف لأهمّ عامل من عوامل وحدتنا العربيّة الشاملة،التي بدونها لايمكن لأمتنا أن تواجه التحدّيات، والمخاطر والمؤمرات، التي تحيق بها من كلّ جانب،وبالتّالي لايمكن لنا أن ننتصر على أعدائنا الصهاينة،الذين أحيوا لغة ميتة ومندثرة،بينما نحن نساهم بما نحدثه من بدع زائفة تمسّ جوهر وفصاحة لغتنا،مثل الكتابة باللغات الدراجة،والحديث بالعاميّة،وتشجيع اللغات القطرية)وغيرها من الفيروسات التي تضعف لغتنا بل تصيب منها مقتلاً،إذا ماانتشرت وازداد مؤيدوها،وتحوّلت من ظاهرة كما يحبّون ان يسمونها(التحديث)،
إلى حالة مرضيّة مزمنة ،لايمكن السّيطرة على أسبابها ونتائجها.
قال خليل مطران على لسان لغتنا العربيّة،مبيّناً فضلها ،ومكانتها:

أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْلِي == أَأَغْدُوا الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي
إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا == فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي؟؟

ونظراً لهذه المكانة المثلى، اعتبرها مبدعونا الأوائل،(وطن).يقول أحمد شوقي:

يُجامِلُكَ العُربُ النازِحون == وَما العَرَبِيَّةُ إِلّا وَطَن

ولغتنا العربيّة بالإضافة إلى أنّها تعتبر من أهمّ عوامل وحدتنا العربيّة،فهي أيضاً لغة القرآن الكريم، التي اختار ـ عزّ وجلّ ـ أن ينزل بها آخر كتبه التي سيتعبّد به، إلى نهاية تاريخ البشرية. ــ ، قال تعالى في سورة يوسفSadإنّا أنزلناه قرآناً عربيّاً, لعلّكم تعقلون).و قال رسول الله(صلعم) في وصف بلاغتها وفصاحتها:{ إنّ من البيان لسحراً}. وفي عام /1897 /م نشرت الصّحف أنّ وزير المستعمرات البريطاني(غلادستون)قد صرّح في مجلس العموم البريطاني وهو يخاطب النّواب قائلاًSadما دام هذا الكتاب ــ ورفع القرآن في مجلس العموم ــ بيد المسلمين والعرب لن تقوم لنا بينهم قائمة).فردّ عليه آنذاك سعيد النّورسي نسبة إلى قرية النّورس الواقعة جنوب شرقي تركيا،وكان من أبرز علماء الإصلاح الدّيني والاجتماعي في الدّولة العثمانية وقد لقّب ب(بديع الزّمان)اعترافاً من أهل العلم بذكائه الحاد،وعلمه الغزير،واطلاّعه الواسع.ردّ عليه بالقولSadإنّ القرآن شمس معنوية لايخبو سناها،ولايمكن إطفاء نورها.وبعد هذا الوصف الجميل أترك لك عزيزي المستمع تقديرأهميّةالقرآن الكريم بالنّسبة للغتنا العربيّة،حافظها من الضّياع والاندثار.قال تعالى في محكم آياته(إنّا نحن نزّلنا الذكر، وإنّا له لحافظون).
ونظراً لأهميّة اللغة العربيّة ،فقد قمت بإلقاء محاضرة بعنوان(العربيّة أمّ اللغات) تحدثت فيها عن خصائص لغتنا العربيّة،وأهم العثرات والعقبات التي تعترض مسيرة تطوّرهاوتقدّمها، سوف أعمل مستقبلاً ـ إن شاء الله ـ على نشرها،وما قلته في مقدمّة هذه المحاضرة:
إنّ الاهتمام بلغتنا العربيّةهو قبل كلّ شيء واجبٌ وطنيٌّ وقوميٌ،قال د.محمود السيّد:" إنّ من يدافع عن لغته ،إنما يدافع عن أصله وعن حقّه،وعن كيانه،عن لحمه،وعن دمه،وإنّكم تفهمتم هذا الأمر جيّداً" ومن ثمّ يعني الاهتمام بها والتبحّر في علومها،وهي ثلاثة عشر علماSad"الصّرف،والإعراب،ويجمعهما اسم النّحو،والرّسم،وهو العلم (بأصول كتابة الكلمات)،والمعاني، والبيان،والبديع والعروض، والقوافي، وقرض الشعر،والإنشاء ،والخطابة، وتاريخ الأدب،ومتن اللغة.)
وهي العلوم التي يتوصّل بها إلى عصمة اللسان والقلم عن الخطأ,عدا أنّها تعني المحافظة على المخزون الثّقافي والحضاري للغتنا.
وسوف أكمل في الحلقات القادمة(بعون الله) الخوض والتفصيل في علمي النّحو والصرف ،كونهما من أهمّ هذه العلوم.كما أرجو أن يحقّق عملي هذا الفائدة المرجوّة منه،والله ولي التوفيق والنّجاح.
الكاتب: حيدر حيدر
سلمية في 25/11/2010[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
--- الطائر الفينيقي ---
عضو بلاتيني
--- الطائر الفينيقي ---


عدد الرسائل : 2838
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 8:44 pm

شكرااااااااااااااااااااا خيي حيدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي حيدر حيدر
مساهمة متميّزة وجهدٌ طيّب
شكراً لكم وشكراً لكلّ مَنْ يُفيدونا بعلومهم ومعارفهم
إذا أردتم الاستمرار بهذا الموضوع وتحتَ هذا العنوان
فسيتم تثبيته عندما تطلبون ذلك
نظراً للفائدة الموجودة ولما سيتم تقديمه من قبلكم هنا ومنعاً للتشتيت والفقدان
نحنُ سنكون بالانتظار إلى أن يتم إعلامنا بموافقتكم
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي نور الدين
مشرف عام
علي نور الدين


عدد الرسائل : 3567
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 6:02 pm

اقتباس :
مساهمة متميّزة وجهدٌ طيّب
شكراً لكم وشكراً لكلّ مَنْ يُفيدونا بعلومهم ومعارفهم
إذا أردتم الاستمرار بهذا الموضوع وتحتَ هذا العنوان
فسيتم تثبيته عندما تطلبون ذلك
نظراً للفائدة الموجودة ولما سيتم تقديمه من قبلكم هنا ومنعاً للتشتيت والفقدان
نحنُ سنكون بالانتظار إلى أن يتم إعلامنا بموافقتكم

تماما"


حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدر حيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدر

تميز وتألق في الحضور

وعبق عطرك القرنفلي بات أمرا" ضروري نتمناه ومن قلبنا

ننتظر مزيدك ونطلب منك المزيد والمزيد


مني لك تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــ تقدير واعجاب لشخصك الكريم ــــــــــــــــــــــــــــــــــة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي حيدر حيدر
أحببنا ان نُضيف إلى مساهمتكم الغنيّة والكبيرة هذه الاضافة تحت عنوان
مـــن يوقــف هـــذا التلــوث اللغـــوي؟!!.......
(لا تتكلم الحيوانات لأنه ليس لديها ما تقوله).
هكذا يبدأ لويس جان كالفي الفصل الأول من كتابه المتميز( حرب اللغات والسياسات اللغوية)..
ترى ماذا لو سألنا:
هل كل من يتكلم يقول شيئاً؟...
هل كل كلام له معنى وذو فائدة؟...
وإذا كان كذلك فبأي لغة نقوله؟!..
لغتنا أم لغة الآخر؟!...
أسئلة كثيرة تخطر في البال ونحن نعيش عصر التلوث اللغوي والفكري والثقافي، التلوث الممنهج والمقصود والمخطط له من قبل الآخرين ونحن أدوات تنفيذه عن حسن نية، أو سوء نية ، نعم أدوات التنفيذ محلية وفي كل بيت وأسرة ومؤسسة ومدرسة ومتجر وشارع مع كل وسيلة إعلامية مقروءة ومسموعة ومرئية مع استثناء المقروء قليلاً.‏
ربما هي آراء صادمة منذ البداية لكنها الحقيقة الواقعة التي لا بد أن نعترف بها أولا لنصل إلى علاج جذري، فالمريض الذي لا يحدد مرضه سيبقى يتناول مهدئات ومسكنات إلى أن يوافيه الأجل، وإذا ما حدث أن شخّص وبعد فوات الأوان تكون النتيجة مساوية لعدم التشخيص..‏
لغتنا العربية ليست بخير أبداًولن تنفع أو تهدئ من روعنا تصريحات الكثيرين من المعنيين بشأننا اللغوي، فبعض المعنيين باللغة يرى أن اللغة ستبقى بخير ولا خوف عليها أبداً، وقد مرت بمحن كثيرة وخرجت منها وهي أكثر إشراقاً ومرونة وطلاوة وحلاوة و...‏
مسارب التلوث..‏
نكون مخطئين حين نغلق نوافذنا وأبوابنا بوجه أي علم أو ثقافة.. ولكننا سنكون أكثر من مخطئين سنكون خطاة حين نسمح لها أن تقتلعنا وتذرونا إلى حيث لا ندري.. أترانا اليوم مخطئين أم خطاة..؟!‏
أظن أننا خطاة ومغرقون في الخطيئة لأننا خلعنا نوافذنا وأبوابنا، بل لم يبق لنا منزل أو حتى خيمة تهب عليها ريح ميسون .. لغتنا ثوبنا وتاريخنا وتراثنا ، نحفر قبرها سريعاً والكثيرون لا يعرفون أننا مع الضربة الأخيرة في الحفر سنوارى الثرى معها.. فالإنسان بلا لغة حيوان أبكم ليس لديه ما يقوله ، وإذا كان الكثيرون يظنون أن ترديدهم لبعض المفردات الأجنبية.. يجعلهم مثقفين أو يقودهم إلى جانب آخر فهم مخطئون لأنهم ليسوا أكثر من ببغاوات تردد ما يلقى عليها فالمرء لا يفكر إلا بلغته ولايبدع إلا بها، ولكن ترى كيف لنا أن نقف بوجه هذا الخطر..؟‏
أظن أن تحديد مسارب التلوث أول خطوة في هذا الطريق وأجد أنه من المناسب أن أشير إلى بعض هذه المسارب.‏
- عدم قدرة أي مؤسسة تعنى بشؤون اللغة على اتخاذ قرار إلزامي - يلزم الجهات الملوثة للغة بالتراجع عما تقوم به، هل تستطيع لجنة التمكين للغة العربية أن تفرض غرامة ماليةأو أن تلزم متجراً صغيراً أو كبيراً على عدم استخدام اللغة الأجنبية في إعلاناته كلها..؟!‏
- التلوث يبدأمع المنهاج الجديد الذي أضاع الثروة اللغوية لطلابنا، في الأول الثانوي الطالب ليس معنياً بحفظ أي نص أدبي.. فمن أين ستأتي ثروته اللغوية؟ في الثالث الابتدائي...نصوص تقدم للأطفال الركاكة عنوانها ومضمونها، وبالمناسبة يخطر في بالي أن أسأل المعنيين بهذه المناهج: لماذا أبعدتم روائع النصوص.. ترى ما الذي يمنع أن يبقى النص الجميل تراثاً وزاداً لطلابنا.. هل يتخلى البريطانيون عن روائع شكسبير؟..
ألم يقل أحد ساستهم:
تتخلى بريطانيا عن نصف إمبراطوريتها ولا تتخلى عن شكسبير..؟!‏
التلوث اللغوي يبدأ مع المدارس التي تعلم أطفالنا بعض المواد باللغة الانكليزية وقد انتشرت في دمشق وتزداد كل عام.‏
التلوث يبدأ مع الإطلالة الأولى للطفل الذي يعبر أي شارع أو طريق سريع في سورية حين يرى لائحات الإعلان وقد امتلأت باللغة الانكليزية «جوتن. توتو، شمسين ون، تيليكوم أكشن» إلى آخر ما في القائمة أتمنى من أي عابر سبيل أن يعد اللوائح الإعلانية في الشارع المقابل للفور سيزنز ليرى كم لائحة إعلانية باللغة العربية..‏
التلوث يبدأ مع صالات الفن التشكيلي التي تسمى بأسماء أجنبية أو تقدم أسماء الفنانين بحروف أجنبية أولا
وثانيا بالعربية وربما من باب رفع العتب.‏
والتلوث يبدأ مع عدم قدرة الخريج الجامعي على كتابة موضوع بلغة عربية سليمة من أخطاء الإملاء وليس القواعد
وهذا الخريج هو المدرس والمعلم والإعلامي..‏
التلوث يبدأ مع الفضائيات الهابطة التي خصصت شريطاً واسعاً لرسائل المشاهدين وفيها العجب العجاب عن غرائب المفردات والجمل الركيكة والأخطاء...‏
ترى هل يجد أبناء العربية الذين يزورون الغرب مطاعم وفنادق ولوائح- إعلانية مكتوبة
بغير لغة البلد الذي يزورونه؟!.....‏
أتمنى أن يقرأ من يهمهم الأمركتاب: حرب اللغات والسياسات اللغوية الصادر عن المنظمة العربية للترجمة وهو من تأليف: لويس جان كالفي وترجمة د. حسن حمزة وأسمح لنفسي أن أنقل من الصفحة 221قوله: « تبدو السياسة اللغوية كما عرفناها مرتبطة بالدولة، وليس هذا خياراً نظرياً من جانبنا وإنما هو تقرير للواقع، ويشير الكتاب إلى أن التخطيط اللغوي ولد كمصطلح في فرنسا إلى جانب مصطلح التخطيط الاقتصادي أي إلى جانب الأشياء التي للسلطة نفوذعليها وتستطيع إدارتها وتوجيهها ..‏
ترى هل نخطط للغتنا أم؟؟...‏عزيزي ....إذا عبرت الشارع المؤدي إلى مدرسة جودة الهاشمي من جهة الفصول الأربعة فلا تظنن أنك في بلد أوروبي أنت في دمشق فقط الإعلانات باللغة الانكليزية لا تبحث عن المترجم فسترى المقهى وتعرفه وترى المطعم وتعرفه و.. ستعرف الأماكن كلها ولكن ليس من الأسماء الأجنبية بل مما يدل عليها...
أخيراً
تستطيع أن تسأل.. هل لغتنا بخير؟؟........‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حيدر محمود حيدر
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: الرّد على موضوع لغتنا العربيّة وعلومها المختلفة...   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 8:04 pm

(مـــن يوقــف هـــذا التلــوث اللغـــوي؟!!??.......

في إطار الرّد على مشاركتي التي وضعتها على صفحات منتداكم الكريم،وهي بعنوان(اللغة العربيّة وعلومها المختلفة،والتي عقّب عليها(مشكوراً) المشرف الأخ سقراط وبدوري الآن أهديه أعطر تحيّاتي، وأردّ على تعقيبه القيّم والذي عنونه بـ(مـــن يوقــف هـــذا التلــوث اللغـــوي؟!!??.......
شاكراًبوح قلمه،وفوح عباراته العطر،متمنيّاً أن يكون التعقيب من قبلكم،والرّدّ من قبلي بداية لحوار مثمر وغني، من أجل تمكين لغتنا العربيّة في نفوس أجيالنا الشابة ،وإن سمح لي الصديق سقراط، أن أنشر التعقيب، والرّدّ عليه،على بعض المنتديات التي تعمل مثلكم، من أجل النّهوض بلغتنا الأم من كبوتها،و تدفع بعجلات تقدّمها إلى الأمام.

أخي سقراط تحيّة طيّبة وبعد...
أثارني ردّك العلمي والمنهجي،وهزّ مشاعري،ولا أخفيك سرّاً لوقلت لك:إنّني شعرت بقشعريرة في كلّ كياني،وأوصالي،وأنا أقرأ مفرداته وجمله وتراكيبه التي كانت محمكمة أسلوباً،وغنيّة معنىّ وفائدة،وثريّة وطنيّة،وذات أبعاد قوميّة وإنسانية شاملة ،لأنّها تتعلّق(بلغتنا الأم) التي هي أغلى كائن حيّ يكتنز قيمنا وثقافتنا،وينقلها من جيل لجيل..عبر بوابّة مضامينه الأدبيّة والثقافية والتاريخية والفلسفية بل والإنسانيةالشاملة،إنّ هذا الكائن الذي مايزال حيّاً إلى الآن،ولكنّ ولاة أمرنا،والقائمين على مؤسساتنا اللغوية والفكرية والتعليمية،يسهمون الآن بالمشاركة في إضعافه، وتهميشه،من خلال تأثير كلّ الملوثات اللغوية التي ذكرتها حضرتك، وصولاً إلى دفنه حيّاً بقصد أو من دون قصد..
بل وأضيف على ماذكرت من ملوثات:ماينتقل إلينا من مسلسلات تركيّة وغير تركية مدبلجة باللغة العاميّة الشامية أو الحلبية،أو بلهجات خليجية أو مغربية،وكلّها سموم تصبّ في نهر لغتنا الفصحى ،فتلوث مجراه،وتسمّم لغة الأجيال الشابة الذين ومن خلال مانقرأ لهم على صفحات المنتديات،أو من خلال موضوعات التعبير التي يكتبونها في مدارسنا الحكومية أو الخاصة، لايعرفون كتابة جملة فعلية أو اسمية صحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية أو النّحوية...
هذا ..ومن من منطلق تساؤلك(هل لغتنا بخير)أسأل:
من المسؤول عن هذا التلّوث اللغوي الذي تحدثت عنه،وأجدت بحديثك..!!،ومن هو المسؤول عن حمل لغتنا إلى مثواها الأخير،في نعش يحمله أبناؤها، وفلذات أكبادها..من المسؤول عن الأوصاب والعلل التي تتجذر في شرايين تربتها،فتميت جذورها قبل أن تخضر الأوراق،وتزهر البراعم..!!من المسؤول عن تمزيق أوصال جسدها إرباً، إرباً، ورميها في العراء جثة هامدة..قد يقول القارىء إنّ في ذلك مبالغة وتهويلاً بالأخطار المحيقة بلغتنا الفصحى،وبأهم رابطة تجمعنا كأمة عربية لها ماض مجيد،ولها ثقافة إسلامية شاملة، لاينكرها العدوّ قبل الصديق..ولانريد اليوم البكاء على أطلال هذا الماضي الذي سلف وانقضى،بل نريد أن ننبّه من لايزال لديهم بصر، وبصيرة..ونصرخ صرخة ابراهيم اليازجي الذي هاله ضعف الأمة،ونوم أبنائها بدلاً من مواجهة ألأخطار التي تتهدّد وجودها وكيانها،نريد أن نصرخ صرخته مجازاً من أجل لغتنا التي تحتضر رويدا رويدا..ونحن نبكي حول جسدها الذاوي المريض كالأيامى،دون أن نفعل شيئاً يضمّد الجراح،أو يوقف النّزيف،نريد أن نصرخ مع اليازجي...
حذار..حذار ياعرب، فلغتكم، وأمتكم، وشعاراتكم إلى ضياع واندثار:

تَنَبَهوا وَاستَفيقوا أَيُّها العَرَب == فَقَد طَمى الخَطبُ حَتّى غاصَتِ الرُّكَبُ
فيمَ التَعلُّلُ بالآمالِ تَخدَعَكُم == وَأَنتُم بَينَ راحاتِ الفَنا سلُبُ

فكلّ من يستيقظ صباحاً، ويسمع وسائل الإعلام المرئيّة والمقروءة تنقل إلينا بلهجات محليّة: من سورية، ولبنانية، ومصرية، وعراقية وخليجية، ومغربية أخبار معاركنا وانتصاراتنا،ومن ثمّ يسمع بعدها أنباء الرّقع التي مُزّقتْ من الثوب الزاهي الجميل للغتنا الأم الفصحى من أمازييغية في المغرب العربي،وكرديّة، في المشرق العربي،وقبطية.. وشركسية... وبربرية..وووو..الخ وماهوقادم على طريق التشرذم، والتفتّت، والضياع..يدرك هول المأساة..ويدرك أن لانجاة..!!ويقول بلهجته الدارجة أيّاً كانت..تعالوا ياأبناء العروبة الميامين...تعالوا نحمل نعش من كانت لنا في يوم من الأيام أماّ...تعالوا نواريها التراب ،قبل أن تنهش جثتها الكلاب الضالة..!!
وبعد ياصديقي سقراط :دعني أوافقك الرأي ..إنّنافعلاَ نخوض معركة حقيقية من أجل تمكين لغتنا في نفوس أبنائنا وأجيالنا الشابة،ولكن أيّة معركة..؟؟ومن يخوض غمارميادينهااللغوية البلاغية والنّحوية..؟؟إنّهم ذوو الضمائر الحيّة من أمثالك، والذين نبّهوا وقرعوا أجراس الخطر،وحاولوا إيقاظ من غطََّوْا في نوم عميق..وأدركوا أن لانجاة لسفينة لغتنا من الغرق إلا بتعاون كلّ البحارة الماهرين القادرين على قيادة دفتها إلى برّ الأمان..لأنّه لم يعد هناك من قبطان يقود السّفينة إلى شواطىء السّلامة واالاطمئنان..!
إنها معركة بين ذوي الضمائر الحيّة، وذوي الضمائر الميّتة من أبناء هذه الأمة الغيورين على خزانة معارفهم، ولغة قرآنهم..وبرهان انتمائهم العروبي، والقومي..
وليس لي أن أقول، وأفتخر بهولاء القلّةمن أبنائها النّجب أكثر ماقاله الشاعر ابراهيم طوقان في مديحه لغيور على لغته الأم:

حنوتَ عَلى أُمِّ اللُغات فَصُنتَها == وَكُنتُ لَها الصرحَ المَنيعَ الممرَّدا
وَكانَ لَها جبرٌ أَميناً وَحامياً == إِذا ما بَغى الباغي عَلَيها أَو اِعتَدى

فأين مثل هؤلاء الأباة الذين ذكرهم شاعرنا..؟؟،ونذكّرنحن بهم حتى لانحمل نعش لغتنا الساحرة الجميلة ونسير به إلى سوء الختام، قبل أوانها،بل نسير به إلى حسن الختام في عرس فصاحتها، ونزفّها إلى ذروة البلاغة القرآنية الشريفة،وإلى نهج البلاغة الواضحة البيّنةللإمام علي بن أبي طالب، وأمات الكتب التراثية، والدواوين الشعرية، والمؤلفات اللغوية الفقهية، والنحوية..ونقول لسيبويه،كما قيل لشكسبير:
لم... ولن تموت لغة الضاد..!! مادام فينا ناطق بها،ولأنّ عدوّنا الذي استطاع من لاشيء، أن يصنع لغة خاصة به، يتخاطب بها على المنابر متفاخراً ومتباهياً ،فإنّنا قادرون بما وهب الله لغتنا من فصاحة وخصائص أسلوبية ومعنوية،أن نحافظ على ملكة إبداعها وحيويتها في نفوسنا وفي تأثيرها على غيرنا،لأنّها لغة عصرية متجدّدة ،بتجدّد الطرائق والأساليب النثرية والشعرية منها،وما تتضمنه تلك الأساليب من كنوز الفصاحة والبلاغة..كما يقول الشاعر علي الجارم مخاطباً مجمع الفصحى:

فَيَا مَجْمَعَ الفُصْحى عَزَاءً فَكُلُّنَا == إلَى الشاطِىءِ المَوْعُودِ ركّابُ زَوْرَقِ
وما عَقِمَتْ أُمُّ اللُّغَاتِ ولا خَلَتْ == خَمائِلُها منْ سَجْعِ كلِّ مُطَوَّقِ

وياأخي الكريم سقراط..
طوبى لقلمك على ما سطّر ،وطوبى للسانك على ماحذّر..وطوبى لغيرتك فهي لم تبق من تلوّث لغوي إلا ما كشفته، وفضحته..ولم تذر..
وصدقني ..لامجامع اللغة العربيّة، ولاقراراتها التي ما أن تنتهي المؤتمرات حتى توضع في الأدراج، وعلى الرّفوف ليعلوها الغبار،وتأكلها الجرذان..تستطيع أن تدفع الأخطار المحيقة بلغتنا،وإنما قلم كقلمك، وصرخة كصرختك،وقصيدة معبّرة كقصيدة الشاعر خليل مطران والتي سوف أضعها على صفحات هذا المنتدى الكريم،سوف توقد شمعة في النّفق المظلم الذي يسير به ولاة أمرنا،والقائمون على مناهج لغتنا،أنارالله طريقهم،وأنار بصيرتهم إلى مافيه خير أمتنا، ولغتنا..وشكراً
يقول أمين اللغة العربيّة، الشاعرخليل مطران، والذي جاء في تعريفه في الموسوعة الشعرية بما يلي:
خليل مطران
1288 - 1368 هـ / 1871 - 1949 م
خليل بن عبده بن يوسف مطران.
شاعر، غواص على المعاني، من كبار الكتاب، له اشتغال بالتاريخ والترجمة.ولد في بعلبك (بلبنان) وتعلم بالمدرسة البطريركية ببيروت، وسكن مصر، فتولى تحرير جريدة الأهرام بضع سنين.
ثم أنشأ "المجلة المصرية" وبعدها جريدة الجوائب المصرية يومية ناصر بها مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمرّت أربع سنين.
وترجم عدة كتب ولقب بشاعر القطرين، وكان يشبّه بالأخطل، بين حافظ وشوقي. وشبهه المنفلوطي بابن الرومي في تقديمه العتابة بالمعاني وبالألفاظ كان غزير العلم بالأدبين الفرنسي والعربي، رقيق الطبع، ودوداً، مسالماً له (ديوان شعر - ط) أربعة أجزاء توفي بالقاهرة.

تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُضْحَى أَعَدْلٌ == لِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْل
أَلَسْتُ أَنَا الَّتِي بدَمِي وَرُوحي == غَذَتْ مِنْهُمْ وَأَنْمَتْ كُلَّ طِفْل
أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْلِي == أَأَغْدُوا الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي
إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا== فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي
يُحَارِبُنِي الأُولَى جَحَدُوا جَمِيلِي == وَلَمْ تَرْدَعْهُمُ حُرُمَاتُ أَصْلي
وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَازٌ تَجَلَّتْ == حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ
وَلِلْعُلَمَاءِ وَالأُدَبَاءِ فِيمَا == نَأَت غَايَاتُهُ مَهَّدْتُ سُبْلِي
إِذَا مَا كَانَ فِي كَلِمِي صِعَابٌ == فَلاَ تَأْخُذُ كَثِيري بِالأَقَلِّ
وَهَلْ لُغَةٌ قَدِيماً أَوْ حَدِيثاً == تُعَد بِوَفْرَةِ الحَسنَاتِ مِثِلي
فيَا أُمَّ اللُّغاتِ عَدَاكِ مِنا == عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ
لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ فأَنتِ شمْسٌ == وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ
دَعَوْتِ فهَبَّ مِن شَتَّى النوَاحِي == مَيَامِينٌ أُولُو حَزْمٍ وَنُبْلِ
بِرَأْيٍ فِيكِ يَكْفُلُ أَنْ تُرَدِّي == مُكَرَّمَةً إِلى أَسْمَى مَحلِّ
يُنَوِّرُ شِعْرُهُمْ فِي كلِّ وَادٍ == وَيُزْهِرُ نَثْرُهُمْ فِي كُلِّ حَقلِ
إلى آخر هذه الأبيات الجميلة المعبّرة على لسان اللغة العربية،عن آلامها وآمالها،وعن حداة قافلتها النّجباء،وبفضلهم لن تضلّ السّير في فيافي عقوقنا، وجهلنا، وإهمالنا، وتشرذمنا..!!
وأخيراً أيّها الصديق سقراط أقول: بوركت جهودك،وسما ردّك،
وخير ما أختم به تعقيبي على كلامك وردّك المعبرين: ما قاله أمين اللغة العربيّة خليل مطران..
دَعَوْتِ فهَبَّ مِن شَتَّى النوَاحِي == مَيَامِينٌ أُولُو حَزْمٍ وَنُبْلِ
بِرَأْيٍ فِيكِ يَكْفُلُ أَنْ تُرَدِّي == مُكَرَّمَةً إِلى أَسْمَى مَحلِّ
يُنَوِّرُ شِعْرُهُمْ فِي كلِّ وَادٍ == وَيُزْهِرُ نَثْرُهُمْ فِي كُلِّ حَقلِ

مع جزيل شكري وتقديري.
حيدر حيدر
سلمية في /3//12/201

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
مشرف عام
الصقر


عدد الرسائل : 2581
Localisation : ا لمحبة العادية هي مجرد شعور صبياني تافه وسخيف ولعبة حسنة للمراهقين --- علينا ان ننمو ونسمو من هذا المستوى الاعمى الى حقيقة المحبة الروحية
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 10:32 pm

بارككم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..   1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج.. Icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 3:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخي الروحي الغالي حيدر حيدر

أشكر لكم تعقيبكم المميّز ونبل مشاعركم
على مشاركتنا وإيّاكم القلق بما يخصّ لغتنا (هويّتنا)
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1ــ اللغة العربيّة.. وعلومها المختلفة..(ج..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((العربيّة أمّ اللغات.. ردود... وآراء..!!))
» في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))
» أبحاث منهاج القواعد وتطبيقاته، للثالث الثانوي:(العلمي والأدبي..في الجمهورية العربيّة السّورية).
» اللغة الحلوة؟!
» من غرائب اللغة العربية .....!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: القسم الأدبي :: منتدى التأليف و الإبداع-
انتقل الى: