منتدى الباحث الإسماعيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الباحث الإسماعيلي

موقع شخصي وغير رسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خمس رسائل إسماعيلية - تحقيق عارف تامر
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:10 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب شجرة اليقين للداعي عبدان - تحقيق الدكتور عارف تامر
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:09 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» منخبات اسماعيلية
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 8:08 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب الطهارة للقاضي النعمان
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 11, 2023 7:27 am من طرف الاسماعيلي اليامي

» كتاب مصابيح في اثبات الامامة للداعي الكرماني
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:07 pm من طرف همداني

» كتاب سرائر وأسرار النطقاء لـ جعفر بن منصور اليمن /نرجو التدقيق
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالخميس أغسطس 31, 2023 8:05 pm من طرف همداني

» كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 11, 2023 9:48 pm من طرف ابو محمد الكيميائي

» ارحب بالاخ حسين حسن
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2022 5:12 am من طرف الصقر

» كتاب دعائم الاسلام
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2022 6:16 am من طرف همداني

المواقع الرسمية للاسماعيلية الآغاخانية

 

 في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حيدر محمود حيدر
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Empty
مُساهمةموضوع: في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))   في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 9:22 am

في اليوم العالمي للمرأة..!!
((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))
***********************************
1 ـ في المقدّمة:مناسبة الاحتفال بالعيد العالمي للمرأة..!!
في اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به في الثامن من شهر آذار من كلّ عام نقول:كلّ عام... والمرأة العربيّة في تقدّم وازدهار...ومزيداً من المكاسب لقضية نضال المرأة وتحريرها من ربقة الرّجل وعبوديته لها,وخاصة أنّ المرأة العربيّة تشكلّ في عالمنا المعاصر أكثر من نصف المجتمع تعداداً،ولا يرقى مجتمع إلا برقي المرأة وزجها في أتون الحراك الثقافي والاجتماعي وحتى السّياسي في وطننا العربي الكبير..!!
ولنصرخ بأعلى صوتناSad((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))
ودعنا أولا: نتعرّف على قصة اليوم العالمي لحقوق المرأة،ثم نضطلع على أوضاع المرأة في بعض الأقطار العربية..!!
و ماهي نظرة وتطلعات مجتمعاتناالعربيّة المعاصرة لدور المرأة كأمّ،وكامرأة عاملة ومثقفة تناضل من أجل رقيّ مجتمعها في كافّة الميادين..!!
وأخيراً نجيب على سؤال هام:هل نالت المرأة العربيّة على أغلبيّة حقوقها..!!

2ـ قصة اليوم العالمي للمرأة:
في 1857 خرج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللا إنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية كما أنه تم تشكيل أول نقابة نسائية لعاملات النسيج في أمريكا بعد سنتين على تلك المسيرة الاحتجاجية.. وفي الثامن من مارس(آذار) من سنة 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود". طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وكان اسم تلك الحركة "سوفراجيستس" (suffragists) وتعود جذورها النضالية إلى فترات النضال ضد العبودية من أجل انتزاع حق الأمريكيين السود في الحرية والانعتاق من العبودية.

وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليدا لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909

وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وذلك في مؤتمر كوبنهاغن بالدانمرك الذي استضاف مندوبات من سبعة عشر دولة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس(آذار) كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.

وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن وتذكير الضمير العالمي بالحيف الذي مازالت تعاني منه ملايين النساء عبر العالم. كما أن الأمم المتحدة أصدرت قرارا دوليا في سنة 1993 ينص على اعتبار حقوق المرأة جزء لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان وهو ما اعتبرته الكثير من المدافعات ... يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.

وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن وتذكير الضمير العالمي بالحيف الذي مازالت تعاني منه ملايين النساء عبر العالم. كما أن الأمم المتحدة أصدرت قرارا دوليا في سنة 1993 ينص على اعتبار حقوق المرأة جزء لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان وهو ما اعتبرته الكثير من المدافعات عن حقوق النساء حول العالم تنقيصا من قيمة المرأة عبر تصنيفها خارج إطار الإنسانية.
3ـ مظاهر، وأوجه نضالات المرأة العربيّة:
ومن يومها يحتفل وطننا العربي بيوم المرأة العربيّة،التي ناضلت نضالا مريراً من أجل نيل حقوقها الاجتماعية والسّياسية.
ققي عام 1919 شاركت المرأة المصرية في أوّل تظاهرة نسائية ضدّ المحتل الانكليزي في مصر وقد كتب شاعر النيل حافظ ابراهيم قصيدة يصف هذه المظاهرة النسائية :
خرج الغواني يحتججن‏…‏ ورحت أرقب جمعهنه
فإذا بهن تخذن من‏…‏ سود الثياب شعارهنه
فطلعن مثل كواكب‏…‏ يسطعن في وسط الدجنه
وأخذن يجتزن الطريق‏…‏ ودار سعد قصدهنه
يمشين في كنف الوقار‏…‏ وقد أبن شعورهنه
وإذا بجيش مقبل‏…‏ والخيل مطلقة الأعنه
واذا الجنود سيوفها‏…‏ قد صوبت لنحورهنه
وينتهي حافظ ابراهيم بالسخرية من الجيش الانجليزي الذي تصدي بعنف شديد للمظاهرة النسائية فيقول‏:‏
فليهنأ الجيش الفخور … بنصره وبكسرهنه

بقي أن نشير إشارة سريعة إلي هذه المظاهرة الوطنية النسائية الأولى في تاريخ الحركة الوطنية المصرية‏,‏ ويكفي هنا ان نقرأ هذا المشهد المؤثر من مشاهد هذه المظاهرة التاريخية كما يقدمه لنا المؤرخ الكبير عبدالرحمن الرافعي في كتابه ثورة‏1919‏ ـ صفحة‏211‏
تقدمت واحدة من المتظاهرات وهي تحمل العلم إلي جندي انجليزي كان قد وجه بندقيته اليها، وإلي من معها‏,‏ وقالت بالانجليزية‏,‏ نحن لانهاب الموت، أطلق بندقيتك في صدري، لتجعلوا في مصر ((مس كافل)) ثانية‏,‏ و ((مس كافل)) التي تشير اليها المتظاهرة الشجاعة هي ممرضة انجليزية كانت تعمل في صفوف المقاومة ضد الألمان في الحرب العالمية الأولي‏,‏ وقد وقعت في الأسر‏,‏ فأعدمها الالمان بالرصاص‏,‏ وكان لإعدامها ضجة كبري في العالم‏.‏
وأوّل مظاهر نضال المرأة العربيّة، كان ضدّ الحجاب وقد شارك الأدباء في ثورة المرأة ضدّ الحجاب واعتبروه قناعاً لايبيّن حقيقة المرأة أهي فاضلة أم غير ذلك، وهو ليس من الدّين منه شيء..يقول الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي:
وَفَتاة كزهرة الروض حسناً == ذبلت وهي في رَبيع الحياة
وَلَها في حجابها نظرات == يا لَها في الحجاب من نظرات
لَم يكن وضعه من الدين شيئاً == إنما قد أَتى من العادات
إن هَذا الحجاب قبر كثيف == حال بين الفتاة والنسمات
وهنا أذكر قصة حدثت معي وأنا أدّرس مادة اللغة العربيّة عام 1989 للثالث الثانوي، في القطر اليمني الشقيق،وكنت أشرح قصيدة عن الحجاب فاستغرب الطلاب ذلك:وسألني أحدهم:هل يعني ذلك أنّ المرأة تخرج من بيتها سافرة الوجه..!!وكان ذلك وحسب عقيدتهم يعتبر من المحرّمات..!!ثمّ توالى نضال المرأة العربيّة من أجل التحصيل العلمي،إذ كان كثير من الأسر العربيّة لاتسمح لبناتها بالذهاب إلى المدارس لأنّ في ذلك فساد لأخلاقهنّ،وإذا ماسمحن لهنّ فيكون فقط لمستوى التعليم المتوسط وبقلّة شديدة،في اليمن الشقيق أيضاً كنت أدرّس شعبة الثالث الإعدادي فيها أكثر من سبعين طالباً،ولايوجد في هذه الشعبة إلا طالبة واحدة تجلس في الزاوية وحيدة وكنت أتحاشى أن أنظر إليها أوأسألها منفردة خوفاً من نظرات الطلاب الأشاوس التي كانت تراقبني مراقبة الجاني للبريء، لذلك كنت ألجأ إلى الدور في القراءة والتسميع من أجل أن يلحقها وتقرأ دون أن أفت انتباه أحد بالاهتمام الخاص بها،مع أني كنت أتمنّى أن يحصل ذلك لسبب بسيط هو(أنّني كنت أريد لهذه الفتاة اليتيمة في صفها أن تتعلّم وتتفوّق على زملائها..!!)، وأمّا في المرحلة الثانوية فلم تسجّل أيّة طالبة..!!بينما كانت الجزائر ومنذ عام 1977 أي العام الذي أعرت فيه إليها،كانت الدراسة مختلطة(ذكوراً وإناثاً) في المرحلة الثانوية،وفي معهد المعلمين الذي درّست فيه..!!
ثمّ تدّرج نضال المرأة من أجل مشاركة الرّجل في ميادين العمل..وكان من المعيب أن تعمل المرأة بشهادتها حتى ولو تخرّجت من الجامعة..فالمرأة يجب أن تجلس في البيت وتدّلل كما تقول كلمات أغنية حديثة وعلى الزوج أن يعمل ويقدّم لامرأته المصون المدّللة مايلزمها..!!
4ـ كيف تنظر بعض المجتمعات العربيّة إلى المرأة اليوم..؟؟
وكلّ هذه الأوجه من نضالات المرأة أصبحت في بعض الدوّل العربيّة من الماضي، والمرأة اليوم صنو الرّجل، وشريكته في العمل في كافة مجالات الحياة..قال الشاعر اللبناني أمين تقي الدّين:
ما أرى الحقَّ لآسٍ وحدَهُ == إنما المرأةُ صِنو الرَّجُل
فالمرأة اليوم منها الطبيبة، والمحامية، والقاضي، والمهندسة والمعلّمّة، والممرّضة، والموظّفة،وليس هذا فقط بل أخذت تنافس الرّجل في كلّ مجال أدبي، وثقافي..فالمرأ كاتبة، وشاعرة مبدعة، وفنّانة تخطّ بريشتها أبهى، وأروع اللوحات الإنسانية.. وموسيقيّة تعزف على أوتار آلتها أعذب الألحان، وفوق كلّ ذلك، بقيت المرأة المعلّمة في بيتها (أمّاً رؤوماً ) ومربيّة فاضلة،تعتني بتربية أولادها،وتنشئتهم ـ وكما تعلّمت ـ على مكارم الأخلاق، وتعدّهم ليكونوا جنداً مسلّحاً بالعلم، ومهيّئاً لخدمة وطنه، والتضحية في سبيله.. وهنا نذكّر بقصيدة الشاعر حافظ ابراهيم المشهورة التي توصي بإعداد الأم إعداداً صالحاً، لتعدّ بنيها على مبادء العلم، والفضيلة، والحريّة، والتي يقول في بعض أبياتها:
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها == أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ
الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا == بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ
الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى == شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ
وخير مثال على تربية الشباب الصالحة، شباب( تونس ومصر وليبيا الحرّة...) المثقفين الذين خرجوا دفاعاً عن حقوقهم التي سلبها منهم حاكم ظالم مستبّد، ولولم يرضعوا من صدور أمهاتهم حليب الحرّية،والأماني المعسولة، لما أقدم شاب على التضحية بنفسه، من أجل دفع الظلم، والفساد عنه، وعن أبناء وطنه..
واقرأ معي هذه الأبيات للشاعرمعروف الرّصافي الذي يوصي بتربية الشباب تربية قائمة على مكارم الأخلاق ،ووجوب تسليحهم بثقافة علميّة عمليّة:
ربّوا البنين مع التعليم تربية == يُمسي بها ناقص الأخلاق مُكتَمِلا
وثقّفوهم بتدريب وتبصِرة == ثقافة تجعل المُعوَجّ معتدلا
فإذا ما تسّلح شبابنا بسلاحي العلم، والأخلاق، أصبح مضرب الأمثال:
فجّيِشوِا جيش علم من شبيبتنا عرمرماً تضرِب الدنيا به المثلا
أن قام للحَرْث ردّ الأرض مُمرعة == أو قام للحرب دكّ السهل والجبَلا
وأن غزا مستظِلاً ظلّ رايته == هزّ البلاد وأحيا الأعصُر الأُولا
وهذه هي شمائل شباب انتفاضة أرض الكنانة، و شباب ثورة الياسمين،وشباب ثورة ليبيا الحرّة الذين جدّدوا أمل الأمة في النّهوض، ورفعوا راية العروبة عالياً، حيّوا معي انتفاضة الشباب في هذه الدّول العربيّة،وكلّ الشباب العربي الثائر من أجل رفعة وطنه، وتقدّمه، وازدهاره.. وأكرم بتربية وطنيّة كريمة وفاضلة، شبّوا ونشؤوا عليها... !!
5 ـ هل نالت المرأة العربيّة المعاصرة كامل حقوقها..؟؟
وإذا كانت المرأة العربيّة في بعض الأقطار العربيّة، مازالت تناضل من أجل استرداد حقوقها المسلوبة كإنسانة لها حقّ في الحياة،والعيش الكريم،ونضالها من أجل أن تنزع عنها صفة الجارية التي تجلس في بيت الحريم، وعليها أن تخدم سيّدها، وترضي شهواته وعندمايشبع منها، يرميها كالفاكهة المتعفّنة التي تسقط عن الشجرة الأم بعد تلفها،ومّما لاشك فيه أنّ نضال المرأة في بعض أقطار وطننا العربي(ولا حاجة هنا إلى ضرب أمثلة،فالأمثلة كثيرة وواقعيّة) ضدّ العسف، والظلم والقهر، والعبودية وسوف يؤول بها النّضال إلى الانتصار، وسوف يمضي بسفينة أحلامها إلى برّ الأمان، مهما طال الزمن به، ومهما عصفت بأمواجه رياح الجهل، والتضليل ،والشكّ ،والكذب، والخداع، والحرمان..!!وللشاعر معروف الرّصافي قصيدة جميلة تصوّر مساندته للمرأة في نضالها المرير من أجل انتزاع حقوقها من مجتمع ظالم وفاسد أذكر بعض أبياتها:
ما تصنع المرأة محبوسة == في بيتها أن أصبحت معدِمه
ضاقت بها العيشة إذ دونها == سُدّت جميع الطُرُق المُعلَمَه
كم في ُبيوت القوم من حرّة == تبكي من البؤس بعينَيْ أمه
قد جعلوا الجهل صواناً لها == من كل ما يدعو إلى المَأثمه
والعلم أعلى رتبةً عندهم == من أن تلقّاه وأن تعلمه

6ـ الخاتمة..تحيّة إلى المرأة العربيّة عامة، والفلسطينية خاصّة في عيدها..!!
إنّنا وبهذه المناسبة الجليلة، نحيّي المرأة العربيّة في العيد العالمي للمرأة،ونشدّ على أياديها من أجل مواصلة النّضال حتّى بلوغها تحقيق كافة أمانيها في التحرّر،وكما حملت النّسوة باقات من الورد في أوّل تظاهرة سلميّة لهنّ، للمطابة بحقوقهنّ،نقدّم لهنّ في عيدهنّ، و إلى كلّ إتحاد، أو جمعيّة، أو مؤتمر، أو منظمة تعنى بالدفاع عن حقوق المرأة باقات من الياسمين، والورود المضمّخة بعطر المحبّة، ونسائم الحريّة للمرأة الفلسطينية ، والسّلام ،والتغيير نحو الأفضل، وكلّ عام والمرأة العربيّة بألف خير.

الكاتب :حيدر حيدر
سلمية في /8/3/2011/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
--- الطائر الفينيقي ---
عضو بلاتيني
--- الطائر الفينيقي ---


عدد الرسائل : 2838
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))   في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 7:54 pm

نضال المراة هوي نضال للرجل Wink
لاحقاق العدل الانساني بانصاف المراة flower
وكي يرتاح من ذنوبه Cool تجاهها ويرضي الله الرحمن الرحيم
شكرااااااااااا خيي حيدر
هذه مناسبة للتذكير بان كل الايام علينا العمل بالعدل ولاجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))   في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 10:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أحببنا الإضافة في مساهمتكم الكبيرة ومما قرأنا
مع الشكر الكبيرلكم أخي حيدر حيدر على مُشاركاتكم الهادفة...الكبيرة

الصورة النمطية للمرأة بين التراث والمفهوم الاجتماعي السائد...

تساؤلات قديمة حديثة نسمعها في الجلسات الخاصة وعلى المنابر بين الحين والآخر عن موضوع يغزو عاداتنا وتقاليدنا دون أن ننتبه إليه بالشكل الكافي، إلى أن جاءت بعض المناهج الدراسية بحلة جديدة لتخفف شيئاً من العبء المعنوي عن كاهل المجتمع
ولاسيما المرأة صاحبة العلاقة في هذه المادة على اعتبار أن صورتها النمطية أصبحت متجذرة إلى حد بعيد في إطار هذا المفهوم، والسؤال هل مازالت ماما تكوي وتطبخ ورباب تساعد أمها، وبابا يذهب إلى السوق وسامر يمارس كرة القدم؟ هل بقي الواقع على حاله أم إن وزارة التربية لحظت أدوات التغيير والتطوير وهي تخطو خطوات الانفتاح والمواكبة لمتطلبات العصر وأدواته، وهل بقيت الصورة النمطية للمرأة قائمة في كتبنا أم إنها خلعت عنها وزر أعباء المنزل لتستبدلها بأدوات تمكين المرأة الطبيبة والمهندسة والمعلمة والمحامية والإعلامية وغيرها؟‏
الهيئة السورية لشؤون الأسرة وضعت في بند أولوياتها جملة من العناوين المجتمعية التي تلامس كل فرد فينا، فهي ترعى وتبحث مع الجهات صاحبة العلاقة كل ما يتعلق بهموم المجتمع والمواطن على صعيد المعرفة والتعليم والوعي وانعكاس الصورة الاجتماعية على الواقع، فهي من خلال دعمها لبعض البرامج المرئية التي تعرضها الشاشة الفضية كبرنامج نصف المجتمع وخط أحمر هو تحد صريح وخطوة إيجابية نحو تصويب الكثير من المفاهيم عبر اجتماع حلقة متكاملة روّادها أكاديميون مختصون في مجال التربية وعلم النفس والاجتماع حيث يشهد كل أسبوع مناقشة عنوان في غاية الأهمية.‏
وبالعودة إلى موضوع قضايا الجندر في المناهج التربوية الحديثة وكيف تبدو الصورة النمطية للمرأة هل مازالت كما هي وما الدوافع التي تقف دائماً وراءها؟ أم انقلبت بكامل زواياها، وهل استطاع الخط الأحمر أن يضع النقاط على الحروف وهو يغوص بتحليل المفردات والمعاني؟‏
اختراق الفعل التربوي‏
الدكتور فرح سليمان المطلق معاون وزير التربية قدم رؤية متكاملة وعميقة لبنية من المفاهيم فهو اعتبر أن جزءاً كبيراً من مدخلات التربية هو فكري سياسي ، وأداة التربية هي المناهج وبعيداً عن جدلية العلاقة بين السياسة والتربية وأيهما أقدر علىاختراق الآخر، لنتفق في البداية على أن السياسة هي الأقدر على اختراق الفعل التربوي ويؤكد الدكتور المطلق أن الفعل السياسي هو الذي يعطي التربية ماذا تريد، وأمام شعار المساواة بين الرجل والمرأة فإن التربية لمؤسسة ووزارة ستتبنى هذه المقولات وستطلب من القائمين على المناهج تبني هذه الفكرة.‏
ولكن برأي الدكتور المطلق ينبغي ألا نغفل على الإطلاق دور التراث والمفهوم الاجتماعي السائد في هذا المجتمع أو ذاك، وفي الوقت نفسه ينبغي أن نعي ونفهم أن المناهج ليس من مسؤوليتها أن تتوقف عند توصيف الورقة، ماذا يجري في المجتمع من ناحية المساواة بين الجنسين على سبيل المثال ومن أنماط عمل المرأة، من هذه الظاهرة التي نمطت صورة كليهما الرجل والمرأة في المناهج.‏
مراعاة المعايير الثقافية‏
وأضاف أنه من مهمة المناهج أن تقدم ما ينبغي أن يتبناه الأبناء والناشئة في المستقبل لأنهم سيكونون رجالا ونساء، ففي المحصلة ينبغي مراعاة المعايير الثقافية الحضارية المجتمعية الإنسانية وقضايا المساواة التي نؤمن بها ويؤمن بها الفكر السياسي في الجمهورية العربية السورية، وهي أيضاً موجودة في تراثنا المجتمعي وإن لم تكن بالصورة التي نريد أولا تكون متطابقة بنسبة أو بتناسب معين مع مايريد المجتمع العالمي، إذاً ما هو سائد في المجتمع قد لا تكون مسألة المساواة مطلقة وقد لا تكون المناهج قد بشعت بما ينبغي أن تكون عليه المرأة وقضية المساواة بين الرجل والمرأة بشكل إيجابي حتى تجاوزت الصورة الواقعية في المجتمع من حيث مساهمة المرأة ومن حيث ينبغي أن تكون عليه الأجيال فعلاً وممارسة في النظرة للمساواة بين الطرفين.‏
وإذا كان السؤال كيف تريد سياسة الدولة أن تكرس صورة معينة أو أن نتطور في هذا المجال في مستقبل الأيام القادمات في المناهج التربوية، فالجواب عند السيدة آمنة عطية الباحثة في قضايا التربية أن المرأة غنية عن الكلام والتعريف وقد تكون أكثر من نصف المجتمع بما تمثله، فهي تربي جيلاً وتنجب جيلاً آخر ما يتطلب أن تكون لها صورتها التربوية ومكانتها في المناهج التعليمية والتربوية كونها الغذاء الأساسي والأول الذي يتلقاه الطفل بدءاً من الأسرة والمدرسة وحتى المجتمع، لافتة إلى أنه من خلال بعض الدراسات التي قامت بها تبيّن أن هناك سلطة ذكورية واضحة في المناهج القديمة على صورة ماما تطبخ.. تكوي.. بابا يشتري الحاجيات والابن يرافق والده إلى المكتبة، لذلك يجب الانتباه وتغيير الصورة.‏
الجنس والنوع‏
كما أشارت إلى وجوب الفصل بين لفظ جنس ولفظ جندر وعدم الخلط بينهما فالجنس هو المحددات والاختلافات البيولوجية التي لا يمكن تغييرها في المجتمع فيما النوع يختلف عن الجنس فهو المحددات والاختلافات الثقافية والاجتماعية التي يمكن أن تتغير فيما بعد، أما كيفية تغييرها فهذا تابع برأي الباحثة إلى الطبقة الاجتماعية وتبعاً للزمان والمكان والسياسات المتبعة وبالتالي فإن تعريف النوع الاجتماعي الجندر أنه يدل على الأدوار والعلاقات الاجتماعية والقيم التي يحددها المجتمع لكلا الجنسين، هذا العلاقات والأدوار والوظائف تختلف وتتغير تبعاً لما تقدم وتتداخل مع العلاقات الاجتماعية الأخرى ولاسيما أن الأدوار تكتسبها من المجتمع ولا يمكن أن تولد معنا، بمعنى أن المرأة لم تولد في المنزل ولا الرجل ولد خارج المنزل وإنما المجتمع هو من يبني هذه التوقعات ويكرسها ويحدد أدواراً للذكور وأخرى خاصة للنساء ما يجعل الفكرة تنتشر في بساط المجتمع ومن ضمنها المناهج والكتب المدرسية التي تضع المرأة في سجن خاص بقوالب هي المنزل والرجل خارجه رغم ما تشكله المرأة في بلدنا من حالة متقدمة جداً من المعرفة والتطور فهي الطبيبة والمهندسة والمحامية والقاضية ونائب الرئيس حتى دخلت معترك الجيش والسلك العسكري، وهي بالتالي لا تقل عقلاً أو كفاءة عن الرجل فلماذا لا نساويها في المناهج خاصة أن الكتب هي الغذاء الفكري للأطفال الناشئة ينهلون منها منذ نعومة أظفارهم من أمهم والمدرسة والمؤسسات التعليمية ومنها الكتب التي ترسخ الصورة النمطية من أن المرأة للأمومة والمنزل ما يعني أننا قد أغفلنا جزءاً هاماً وعطلنا مفصلاً غنياً من مفاصل المجتمع.‏
يؤثر على المدى البعيد‏
وبالعودة إلى ما طرحه الدكتور فرح المطلق حول العلاقة بين التربية والسياسة وإن أداة التربية هي المناهج فبرأيه الفعل التربوي يؤثر على المدى البعيد إذ هو أساساً يعمل ويتأتى من الفكر السياسي، فعندما تركز المناهج في محتواها على موضوع المساواة بين المرأة والرجل فهذا التواكب مع التفاعل الفكري المجتمعي سيؤدي إلى صورة تتجاوز النمطية التي سادت المجتمع عبر أجيال مع تأكيده مراراً أن الفعل السياسي هو الذي أعطى الفعل التربوي وهذا الأخير هو فعل تراكمي لانراه في سنة أو سنتين وإنما نراه عبر تخريج الأجيال.وفيما إذا كنا قد تأخرنا نوعاً ما في تعديل هذه المناهج استناداً إلى ما نعتز ونفخر بما حققته الدولة على مستوى المرأة فإن معاون وزير التربية لم يرض أن نرمي المناهج الحالية قبل المجددة فهي جزء من إرثنا الثقافي والفكري ولا يجوز التشاؤم بناء على بعض الدراسات فالمسألة بنظره هي مجتمعية إنسانية وحتى في الصين لا تزال الصورة نمطية ولصالح الذكور، وما حصل عندنا أننا نتقدم ولكن من الذي يعطينا الكم والكيف الذي جاءت فيه المناهج السابقة منها والجديدة أو مناهجنا الحديثة. أليس الفكر التقدمي الذي تعتمده والفكر الفلسفي والتربوي حيث اعتمدنا ووجهنا المؤلفين حتى في معاييرنا الوطنية والقول للدكتور المطلق إلى أن تبدد صورة المرأة الصورة الطبيعية المشرقة بحيث تتجاوز وتتخلص من الصيغ والقوالب التي لا توحي بالتكافؤ والمساواة. أي أخذ بالاعتبار المساواة بالأدوار ما استطعنا بين الرجل والمرأة ما بين الفتاة والصبي، إضافة معالجة ما نقول له قضايا المرأة من ناحية دورها، إمكاناتها، حجمها العددي بالمجتمع، وأن نكون من حيث النوايا والمعايير والتوجيهات وحتى من حيث النظرة وتقويم المحتوى الذي وضعناه في مناهجنا وخاصة في المناهج الأربعة الأول، الخامس الصف السابع والثامن والعاشر والحادي عشر المفهوم الآتي: سواء أكانت في مضمون النص الموروث في اللغة العربية، في الفلسفة، في التربية الوطنية وحتى في الأوسمة والتدريبات وفي باقي المواد.. فنحن كما يوضح الدكتور المطلق لم نضع مادة تركز على دمج النوع الاجتماعي وإنما شربنا المواد الاجتماعية باللغة العربية وبهذه المفاهيم بدءاً من حقوق الطفل وانتهاء بقضايا الدمج الاجتماعي. ما تقدم هو غيض من فيض وخطوة باتجاه عرض خطوات أخرى تتناول نفس الموضوع ولكن بعناوين أخرى داعمة، أشار إليها معاون وزير التربية وبعض الباحثين والمهتمين سنعرضها في مواد لاحقة.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط
مشرف عام
سقراط


عدد الرسائل : 4740
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))   في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 10:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
أخوتي الروحيّين الغوالي
كذلك نُضيف الرابط التالي للاطّلاع وإغناء المساهمة الكبيرة
https://read.forumalgerie.net/t9042-topic
بارككم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حيدر محمود حيدر
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Empty
مُساهمةموضوع: ردّ موضوع :في اليوم العالمي لتحرير المرأة..   في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!)) Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 9:10 am

شكراً للأخوين:الطائر الفينيقي وسقراط على ما أضافا على الموضوع من أفكار،أغنت البحث ورفدته بروافد فكرية ،تنصف المرأة وخاصة ماذكره الأخ سقراط تحت عنوان:الصورة النمطية للمرأة بين التراث والمفهوم الاجتماعي السائد...وما ذكره من رؤية الدكتور فرح سليمان المطلق معاون وزير التربية عن جدلية العلاقة بين السياسة والتربية وأيهما أقدر علىاختراق الآخر، وعن أهميّة دور التراث والمفهوم الاجتماعي السائد في المجتمع ،وعنوجوب الفصل بين لفظ جنس ولفظ جندر وعدم الخلط بينهما ،وعن رأيه في المناهج الحديثة،الذي أراه من باب الإشادة أكثر من ملامسة شفافة لواقع التعليم في بلادنا..وفي هذا الصدد أقول:إنّ كلّ خطة أو برنامج لايستند إلى معطيات منبثقة من الواقع ،في بسط عناصره، وتطبيقاته،أراه برنامجاً طوبوياً،لاأمل من نتائج طيّبةله عند تطبيقه. والدليل على ذلك ماينشر ويذاع في صحفنا عن المناهج الحديثة.وعدم ملاءمتها لصفوف انتقالية بلغ عدد الطلاب في الصف أكثر من أرعين طابا وطالبة. وشكراً.
حيدر حيدر
سلمية في /20/3/2011/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في اليوم العالمي للمرأة..!!((طالبوا بتحرير المرأة العربيّة من العسف والظلم..!!))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشوز المرأة وتأثيرها على النفقة . بحث ممتع وهام للمرأة !!!!!
» اليوم العالمي للتطهير
» اليوم العالمي للتطهير (2)
» السكري.. في اليوم العالمي له.... مناسبة للتوعية بما يخص داء مرشح للزيادة بنحو 100 في المائة
» "الفاتيكان" تؤكد على اهمية الغسالة في يوم المرأة العالمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الباحث الإسماعيلي :: المنتدى الإجتماعي-
انتقل الى: